أخبار عاجلةشرق إفريقيا

كينيا: يوم الجمعة 10 مايو عطلة رسمية لإحياء ذكرى ضحايا الفيضانات

أعلن رئيس كينيا ويليام روتو يوم الجمعة العاشر من مايو الجاري عطلة رسمية، وفي حديثه خلال اجتماع في كاجيادو اليوم الأربعاء، خصص روتو هذا اليوم لتذكر الأرواح المتضررة من الفيضانات.

FB IMG 1715166542692 كينيا: يوم الجمعة 10 مايو عطلة رسمية لإحياء ذكرى ضحايا الفيضانات

تشير الإحصاءات الحكومية الرسمية إلى أن 238 شخصًا لقوا حتفهم بسبب ظاهرة الفيضانات التي اندلعت على مستوى البلاد في شهر مارس المنصرم، مشيرا الي انه سيتم تخصيص اليوم لزراعة الاشجار للتخفيف من اثار تغير المناخ.

FB IMG 1715166549218 كينيا: يوم الجمعة 10 مايو عطلة رسمية لإحياء ذكرى ضحايا الفيضانات

يشير أحدث تقرير عن حالة الفيضانات أصدره المتحدث باسم الحكومة إسحاق موورا إلى أن 75 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين.

وأشار موورا، في تصريح صحفي، يوم امس الثلاثاء، إلى أن 174 شخصا يعالجون من إصابات خطيرة، فيما تم نزوح 47 ألف أسرة.

ومن البيانات، تتصدر نيروبي أكبر عدد من الأفراد المتضررين بواقع 164000، تليها منطقة نيانزا (40000)، والمنطقة الشرقية (5957).

قال موورا ان نشرت الحكومة آليات متنوعة للتعامل مع الكارثة وإدارة عمليات الإجلاء المستمرة. وتم نشر قوات الدفاع الكينية وولاية نيويورك للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ بينما تم تعبئة المسؤولين الإداريين الحكوميين الوطنيين لمساعدة السكان على التحرك.

اوضح موورا ’’ لدينا حوالي 30 مركزًا مخصصًا للإجلاء؛ لدينا كنائس ومدارس على أراضي مرتفعة، من فضلك لا تنتظر حتى يأتي الماء لأنك لن تتمكن من إدارته، وإدارة الكوارث مسؤولية مشتركة‘‘.

وللحد من الخسائر الناجمة عن الفيضانات، وجه روتو جميع الأفراد الذين يعيشون في النظم البيئية الهشة إلى الإخلاء إلى مناطق أفضل.

 

كما وعد بتعويض أكثر من 40 ألف أسرة نزحت بسبب الفيضانات بمبلغ 10 آلاف شلن كيني لكل منها للبحث عن مأوى مؤقت والبدء في بناء 20 ألف منزل بأسعار معقولة.

وأعلن روتو أيضًا أنه سيتم إعادة فتح المدارس يوم الاثنين 13 مارس، بعد أسبوعين من الموعد المحدد مسبقًا، وكان الهدف من التمديد هو شراء الوقت للحكومة لتقييم آثار الفيضانات على المدارس والأسر.

اقرأ المزيد:-

الأمم المتحدة: تضرر 750 ألف شخص من الفيضانات في شرق أفريقيا

الأمطار والفيضانات تضرب أجزاء كبيرة من شرق أفريقيا

شرق أفريقيا .. فيضانات وأمطار غزيرة رائحة الموت في كل مكان

كينيا : حصيلة ضحايا الفيضانات 210 قتيل .. وتحذيرات من إعصار هيدايا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »