فن وثقافة

« الاقتصاد المعرفي » كتاب جديد للخبير الاقتصادي الدكتور مجدي الشيمي 

صدر عن دار وعد للنشر والتوزيع كتاب ” الاقتصاد المعرفي ” للدكتور مجدي الشيمي الخبير الاقتصادي والباحث المتخصص في الشأن الأفريقي ومؤسس مبادرة حدوته إفريقية .

ويقول الدكتور مجدي الشيمي ” إن الكتاب يُقدم رؤية ثاقبة وتحليلاً معمقاً لدور الاقتصاد المعرفي كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي في عصرنا الراهن، فبين دفتيه، سيجد القارئ الكثير مما يُغري فضوله ويُشبع رغبته في استكشاف هذا المفهوم الحيوي والاستزادة من معارفه حوله.

وأضاف ” تنطلق الرحلة من إدراك جوهري بأن رأس المال البشري هو العنصر الأساس والأهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار؛ لذا تُولي صفحات الكتاب اهتماماً خاصاً لضرورة الاستثمار في التعليم وتنمية المهارات البشرية بشكل يضمن الانتقال الناجح إلى هذا النوع من الاقتصادات. كما تُسلط الأضواء على أهمية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي كعناصر أساسية لإنتاج المعرفة وتطبيقها بشكل إنتاجي.

وأشار الشيمي إلي أن الكتاب يستعرض بشكل مفصل ومستفيض التجربة الرائدة لجزيرة موريشيوس الأفريقية في مجال الاقتصاد المعرفي ، لافتا إلي أن موريشيوس أدركت منذ وقت مبكر الدور المحوري الذي يلعبه الاستثمار في الموارد البشرية وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة في تحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة. 

وقال الشيمي” ومن هنا انطلقت في اتخاذ خطوات جريئة وإصلاحات جذرية كانت ثمارها تحولها إلى مركز رائد للخدمات المعرفية في المنطقة ونموذجاً ملهماً للدول النامية في كيفية الانتقال إلى اقتصاد المعرفة.

وأضاف ” بأسلوب سلس وممتع، يأخذ القارئ من خلال صفحات هذا العمل الرائد في رحلة شيقة عبر المفاهيم والنظريات والأرقام والحقائق المتعلقة بالاقتصاد المعرفي ودوره المحوري في تحقيق النمو الاقتصادي. فضلاً عن تسليطه الضوء على واحدة من أبرز التجارب العملية في هذا المجال، وهي تجربة موريشيوس المثيرة للإعجاب. لا شك أن هذا الكتاب سيترك بصمة واضحة في ذهن القارئ وسيفتح له آفاقاً جديدة للتفكير والإبداع.

 إقرأ المزيد 

الدكتور مجدي الشيمي يكتب : تداعيات الصراع في القرن الإفريقي علي الوطن العربي                                                                                

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »