أخبار السياحةالرأيدراسات إفريقية

محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

في يوم ١٩ أبريل ١٩٢٣ تحرك الرحالة والمستكشف أحمد باشا حسنين من واحة الكفره بليبيا فى قافلة مكونة من ١٩ فرداً و ٢٧ جملاً الى الجنوب المجهول للعالم أجمع .

وفي فجر يوم ٢٣ ابريل ١٩٢٣ أكتشف جبال وواحة ” أركينو ”  المجهولة بعد ١١٠ يوما من مغادرته للسلوم و أقام بها خمسة أيام ،  و صباح يوم ٢٨ من نفس الشهر من عام ١٩٢٣ تحرك للجنوب و بعد نهار كامل و ليلة و مسافة أربعون كيلومتر، إكتشف جبل العوينات وبالتحديد يوم ٢٩ أبريل عام ١٩٢٣ أي منذ مائة عام هو جبل جرانيتى إرتفاعه ١٩٠٧متراً .

منحوتات غريبة

images 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

ومن بين ما سجله ودونه أحمد باشا حسنين عن هذا الجبل، أن به عيون مياه عذبة و رسومات و منحوتات غريبه منتشره على صخوره و داخل تجاويفه ترمز لكائنات مثل الزراف و الوعول و الماعز الجبليه و أشخاص يصطادون .

ومن ضمن ما شاهدة أيضا  أفراد من قبيله ” التبو ” الرحل ( مائة وخمسون فرد تقريباً ) وشاهد مساكنهم المبنية بحجارة القطاع ، مثل إسلوب بناء النبطية بسيناء و كان لهم ملك يلقب ” بهرى ” و تناول طعامهم المفضل والملقب ب” الأبرا ”  المكون من بذور الحنظل ( العلقم ) بعد إزالة مرارتها و المطحونه بالجراد المجفف و التمر مع الإشارة إلى أنه هناك ثلاثه قطاعات تلقب بالعوينات الأولى شرق العوينات الملاصقة لبئر ” طرفاوى ”  على مسافة 300 كيلو متر جنوب واحة الداخله وهى التى تنفذ فيها حالياً مشروعات زراعية .

والقطاع الثانى هو جبل العوينات والجارى إعداده ليكون محمية تراث طبيعى عالمى و تاريخى بالتنسيق بين برنامج الأمم المتحده اليونيسكو و ليبيا و السودان و مصر و هى تبعد عن شرق العوينات مسافه 300 كيلو غرباً.

أما القطاع التالى: فهو واحة العوينات فى أقصى جنوب غرب ليبيا، وتعتبر مدخل لجبال الأكاكوس و هى محمية طبيعية رائعة الجمال تمتد الى داخل الحدود الجزائرية و تشمل تشكيلات مشابهة لما هو موجود بالصحراء البيضاء جنوب واحة البحرية لكنها تشكيلات سوداء بركانية، والمحمية غنية جداً بالفنون الصخرية و هناك محاولات من المنظمه الدولية اليونيسكو لإعلانها هى أيضاً محمية تراث طبيعى عالمى بين ليبيا و الجزائر .

صور الأقمار الصناعية

download 1 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

بالنظر لصور الأقمار الصناعية الحديثة يمكن تقسيم جبل العوينات الى ثلاثة قطاعات أكبرها بليبيا و هى التى بها الجبل الجرانيتى و قمة هذا الجبل دائرى قطره خمسة وعشرون كيلومتر و إرتفاعه حوالى إثنين كيلومتر و تخرج منه ثلاثة وديان هى كركور حامد – كركور إدريس – كركور إبراهيم وكلمه كركور تعنى وادى بلغة قبيلة التبو – و يوجد بها عدد إثنين آبار مياه عزبة على الجانب الليبى هى عين غزال و عين دوا.

اما الجزء الواقع بالسودان ( أقصى شمال غرب ) فيتشكل من الحجر الرملى و يخرج منه وادى واحد هو كركور مر و الذى يضم واحه خضراء يانعة بها عين مياه عزبة تلقب بعين البرنس و هى أيضاً من إكتشافات أحمد حسنين .

أخيراً القطاع الواقع بأقصى جنوب غرب الأراضى المصرية و هو الأصغر حجماً و مساحة  و هو أيضاً يتشكل من الحجر الرملى و إرتفاعه حوالى ألف وثمانمائة متراً و يخرج منه واديين الأول هو كركور طلح والذى يمتد جنوباً الى داخل الأراضى السودانية و يسهل دخوله و إختراقه من الجانب المصرى بينما من الصعوبة البالغة دخوله من الأراضى السودانية نظراً لضيق مدخله و إرتفاعه ووعورة تضاريسه.

اما الوادى الثانى فيلقبه رجال سياحه الصحراء بالوادى الذى لا اسم له و هو الذى يخترق القطاع الشمالى من العوينات المصرية و ينتهى غرباً عند الحدود الليبية و هذا الوادى ثرى جداً برسومات إنسان العصر الحجرى و منحوتاته و لا وجود للمياه على الجانب المصرى.

٥٠٠٠ صورة

download 3 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

و قد تم طبع كتاب ألمانى مصور عام ١٩٣٣ يشمل حوالى خمسة آلاف صورة و رسم تسجيلى لمنحوتات و رسومات إنسان العصر الحجرى الموجوده بجبل العوينات معظمها للزراف والنعام والغزلان والكباش ورسومات لإنسان ذلك الوقت وهو يصطاد أو يرعي ماشيه و يلاحظ انه لا وجود قط لأى رسم أو نحت للجمل كما ان هناك رسومات غامضه غير مفهومه حتى الأن و للأسف كل أصول هذة الصور و الرسومات و الملفات و المذكرات و الوثائق دمرت بالكامل أثناء الحرب العالمية الثانية و أعيد كتباتها من ذاكره مؤلفها بعد إنتهاء الحرب .

كما قامت بعثة بلجيكية خلال الستينيات من القرن الماضى بقضاء سته شهور كاملة بقطاع العوينات المصرى و السودانى سجلوا خلالها كل الرسومات و المنحوتات وأطلقوا علي هضبة قمتها بيضاء مستديره ذات قطر ٣٥٠ متر إسم حسنين وذلك عام ١٩٦٨ واليوم توجد بالعوينات كائنات مهدده بالإنقراض مثل الكباش الجبلية و الغزلان و الثعالب و الزواحف بأنواعها .
عام ٢٠٠٧ تم أكتشاف مغارات على الجانب الليبى ثريه بالرسومات و المنحوتات لإنسان العصرالحجرى و قد أطلق الباحثين و العلماء على هذا الرسومات و المنحوتات لقب الفن الصخرى .

و حتي عام ٢٠١٣ كانت تفعل رحلات سياحية لهذا القطاع النائى خلال الفترة من أول أكتوبر حتى أخر شهر أبريل من كل عام حيث يكون المناخ مناسب .

و قد تم تفعيل قوافل علمية على الجانب المصرى تضم خبراء سياحه الصحراء و علماء آثار و علماء بيئة بهدف العمل على حماية كنوز هذا القطاع الطبيعية و التاريخية و ترسيم القطاعات مع وضع ضوابط و قيود مثل حظر دخول السيارات و المركبات فى القطاعات المتناثر على سطحها أدوات وأسلحه إنسان العصر الحجرى المصري .

وعقدت دورات تدريبية رفيعه المستوى لجميع تخصصات السياحة الصحراوية تحت إشراف وزاره السياحه و الإتحاد المصرى للغرف السياحية كما قامت هيئة تنشيط السياحة المصرية وجهاز شؤون البيئة بطبع مطويات فاخرة بعده لغات عن هذا القطاع شاملة آداب و قواعد السياحة الصحراوية .

images 3 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

images 2 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

images 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

images 4 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

download 3 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

download 2 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

download 1 1 محمود عبدالمنعم القيسوني يكتب : مائة عام علي اكتشاف جبل العوينات

* محمود عبدالمنعم القيسوني : مستشار وزير السياحه ووزيرة البيئه لشؤون السياحه البيئية من عام ٢٠٠٧ حتي ٢٠١٤والمشرف علي سياحة الصحراء من عام ١٩٩٧حتي عام ٢٠١٤

إقرأ أيضا : 

كنوز مصر المجهولة
كنوز مصر المجهولة.. مع القيسوني .. الحلقة الثانية.

مصر.. حواس يعلن عرض فيلم كليوباترا بالتزامن مع عرض نتفليكس لفيلمها المثير للجدل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »