أخبار عاجلةشرق إفريقيا

كينيا: القس المتهم بارتكاب “مجزرة شاكهولا” ومقتل 145 شخصاً لا يزال في السجن

قررت محكمة في كينيا يوم الأربعاء باستمرار اعتقال القس بول نثينجي ماكنزي المتهم بقتل 145 شخصا على الأقل في غابة جنوب شرق كينيا من أتباع طائفته الإنجيلية.

أعلن ممثلو الادعاء يوم 2 مايو أن بول نثينجي ماكنزي سيحاكم بتهمة “الإرهاب” في القضية التي أطلق عليها اسم “مذبحة غابة شاكهولا” ، والتي أثارت ضجة في الدولة المتدينة الواقعة في شرق إفريقيا.

أمر قاض في مدينة مومباسا الجنوبية الشرقية باحتجاز القس ماكنزي و 17 متهماً آخر ، من بينهم زوجته ، لمدة 30 يوماً اعتباراً من 2 مايو / أيار ، عندما مثلوا أمام المحكمة.

وكان المدعون قد طلبوا 90 يومًا.

تم اكتشاف 12 جثة أخرى يوم الأربعاء في هذه الغابة الواقعة على الساحل الكيني ، حسبما أعلن المحافظ الإقليمي رودا أونيانشا ، ليرتفع العدد الإجمالي للقتلى إلى 145 ، من بينهم العديد من الأطفال.

أظهر تشريح الجثث على أول 112 جثة أن معظم الضحايا ماتوا من الجوع ، ربما بعد وعظ بول نثينجي ماكنزي ، قس الكنيسة الدولية للبشارة ، الذي دعا إلى الصوم “لمقابلة يسوع.

وقال يوهانسن أودور ، رئيس قسم الطب الشرعي ، الأسبوع الماضي ، إن بعض الضحايا ، ومن بينهم أطفال ، تعرضوا للخنق أو الضرب أو الاختناق.

كما كشفت عمليات التشريح عن وجود “أعضاء مفقودة في بعض الجثث” ، حسبما ذكرت إدارة المباحث الجنائية في وثيقة قضائية اطلعت عليها وكالة فرانس برس الثلاثاء ، في إشارة إلى “تهريب منسق بشكل جيد في الأعضاء البشرية يشارك فيه عدة جهات فاعلة”.

وحث وزير الداخلية كيثوري كينديكي على توخي الحذر في الأمر ، قائلا إنها “نظرية نحقق فيها”. وتابع “تقارير المشرحة ما زالت قيد الانجاز ولا أريد استباق القضية”.

اعتُقل بول ماكنزي منذ استسلامه للسلطات في 14 أبريل / نيسان ، بعد أن اكتشفت الشرطة أولى الضحايا في غابة شاكاهولا. تم اكتشاف حوالي 50 مقبرة جماعية منذ ذلك الحين.

تم القبض على القس الكيني الأكثر نفوذاً ، حزقيال أوديرو ، في 28 أبريل فيما يتعلق بالقضية وأفرج عنه بكفالة يوم الخميس الماضي.

ويجري التحقيق معه لاحتمال وجود جثث لبعض أتباعه بين الجثث التي عثر عليها في الشكاهولا. تم تجميد أكثر من 20 حسابًا مصرفيًا له.

أعادت المذبحة إشعال الجدل حول تنظيم العبادة الدينية في كينيا ، وهي دولة ذات أغلبية مسيحية بها 4000 “كنيسة” ، وفقًا للأرقام الرسمية.

شكل الرئيس ويليام روتو فريق عمل “لمراجعة الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم المنظمات الدينية.
إقرأ أيضا:-

كينيا.. 90 قتيلاً ضحايا القس بول ماكينزي وعمليات البحث عن آخرين جارية

كينيا.. إنتشال 39 جثة من اتباع “قس” أوهم بالصوم حتي الموت للقاء يسوع

كينيا.. إنتشال 39 جثة من اتباع “قس” أوهم بالصوم حتي الموت للقاء يسوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »