اخبار افريقياشمال افريقيا

ليبيا.. البعثة الأممية تدعم المصالحة الوطنية ولجنة 6+6 تجتمع الاسبوع الجاري

باتيلي: يطلع سفراء الدول الافريقية المعتمدين في طرابلس علي انشطة البعثة بشأن ليبيا

جددت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دعم عملية المصالحة الوطنية على النحو الذي يضطلع به المجلس الرئاسي بمساندة من الاتحاد الأفريقي، بحسب بيان صادر عن البعثة الأممية علي “فيسبوك”.

جاء ذلك خلال استقبال المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، أمس، سفراء وممثلي عدد من الدول الأفريقية المعتمدين في طرابلس، وقال: “أطلعتهم على أنشطة بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، وتبادلنا الآراء حول التحديات السياسية والأمنية التي تواجه البلاد والمنطقة”.

6463f55e16addباتيلي والسفراء jpg ليبيا.. البعثة الأممية تدعم المصالحة الوطنية ولجنة 6+6 تجتمع الاسبوع الجاري

وأضاف باتيلي “أكدنا خلال الاجتماع مع السفراء الأفارقة أهمية تعزيز التنسيق بين دول المنطقة لتعزيز الأمن”، مشددين على “دعمنا الأطراف الفاعلة في ليبيا، لإجراء انتخابات حرة وسلمية وشاملة”.

كما استقبل باتيلي في اليوم نفسه، وفداً من وجهاء وناشطي المنطقة الجنوبية، واستمع إلى تطلعاتهم من عملية المصالحة الوطنية، ومطالبهم بإجراء انتخابات شاملة وحرة ونزيهة يختار فيها الشعب الليبي قادته”، حسب تغريدة على حسابه الرسمي علي “تويتر”.

كما جدّد باتيلي دعم البعثة لعملية المصالحة الوطنية على النحو الذي يضطلع به المجلس الرئاسي بمساندة من الاتحاد الأفريقي.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا، قد أكد أمس الثلاثاء، أن إجراء الانتخابات مرهون بتوافق جميع الأطراف، مشيرا إلى أنه لا يرى أي سبب يمنع إجراء الانتخابات المقبلة.

وشدد باتيلي في تصريحات لقناة “العربية” على ضرورة إشراك جميع الأطراف بمن فيهم قادة الأمن بالانتخابات الليبية، رافضا أي استثناءات في إشارة لإمكانية ترشح سيف الإسلام القذافي.

وكان المبعوث الأممي قد دعا جميع قادة ليبيا يوم الجمعة لتقديم التنازلات الضرورية للوصول إلى تنظيم انتخابات شاملة في البلاد، يعوّل عليها لإنهاء الصراع المستمر في البلاد وتحقيق الاستقرار والنظام.
6463f55764463باتيلي ليبيا jpg ليبيا.. البعثة الأممية تدعم المصالحة الوطنية ولجنة 6+6 تجتمع الاسبوع الجاري
ومنذ إلغاء الانتخابات التي كانت مقررة في ديسمبر 2021، فشلت الأطراف الليبية في الاتفاق على موعد جديد، بسبب خلافات حول القوانين وشروط الترشح إلى الرئاسة، حيث يختلف البرلمان ومجلس الدولة حول مسألة ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية.

ويعوّل الليبيون على لجنة 6+6 المشتركة بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، في التوصل لتوافق تام حول قانون الانتخابات، من أجل الذهاب إلى صناديق الاقتراع قبل نهاية هذا العام.
وتجتمع اللجنة المكونة من نواب من مجلس النواب وأعضاء المجلس الأعلى للدولة، في نهاية الأسبوع الجاري في المغرب، حسبما أفادت مصادر ليبية لوكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

وعقدت اللجنة المشتركة أول اجتماع لها في 5 أبريل في مقر مجلس النواب بمدينة طرابلس، فيما عُقد اجتماع ثان في ليبيا في أوائل مايو.

وقال الناطق الرسمي لمجلس النواب الليبي عبدالله بليحق إن الاجتماع الأخير شهد “تقاربا في وجهات النظر بين أعضاء لجنة القوانين الانتخابية”، مضيفا أنه “تم الاتفاق أيضا على آلية عمل” للجنة.
إقرأ ايضا:-
ليبيا.. المتحدث بإسم مجلس النواب يوضح أسباب إيقاف رئيس الحكومة فتحي باشاغا

السنغال.. عودة 5 زوجات لجهاديين من ليبيا والنرويج تعيد شقيقتين من سورية

ليبيا.. فريق عمل من 3 منظمات دولية يناقش أوضاع المهاجرين واللاجئين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »