أخبار عاجلةاخبار افريقيا

روسيا .. موسكو تدعم دور أفريقيا كأحد الأقطاب في نظام عالمي جديد

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، أن موسكو تدعم دور أفريقيا كأحد الأقطاب في نظام عالمي جديد يتم تشكيله الآن , وقال لافروف- في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوغندي جيجي أودنجو، عقب مباحثاتهما في موسكو- “إنه اتفق مع أودنجو خلال اللقاء على مواصلة تطوير التعاون المشترك مع أوغندا في مختلف المجالات من بينها قطاعات الزراعة والصحة والطاقة”، وفقا لما أوردته قناة “روسيا اليوم”.
ودعا لافروف المجتمع الدولي إلى دعم مبادرة روسيا حول منع سباق التسلح في الفضاء، لافتا إلى أنه تم توقيع وثيقة بعدم نشر الأسلحة في الفضاء، شارك في توقيعها أيضا 23 دولة بهذا الشأن، فيما تشارك أوغندا في صناعة الأقمار الصناعية الإضافية.
وتابع: “ناقشنا الوضع في القارة الإفريقية، واتفقنا على أن تسوية الأزمات في هذه المنطقة سواء في السودان أو جنوب السودان أو الصومال يجب أن تتم في إفريقيا وبدعم من الدول الخارجية”.
وأشار إلى أن روسيا ستساعد في تسوية هذه الأزمات بالتعاون مع شركائها في إفريقيا، لافتا إلى أنه يتم بحث مقترح دول إفريقية لإرسال بعثة إلى موسكو لبحث مبادرتهم للسلام، وسيتم الإعلان عن الموعد بعد تحديده.
وأكد لافروف أنه تم التعاون من أجل التحضير للقمة الروسية- الإفريقية التي ستعقد في مدينة سان بطرسبرج الروسية.
وقال وزير الخارجية الروسي إن موسكو تعالج الآن في أوكرانيا تداعيات سياسية مارسها الغرب لسنوات من بينها توسيع حلف الناتو، مؤكدا أن واشنطن لا ترغب في المشاركة بالجهود البناءة لتحقيق التسوية السياسية والجيوسياسية في أوكرانيا.
من جانبه.. أعرب وزير الخارجية الأوغندي جيجي أودنجو، عن شكره لروسيا على دعم بلاده في التنمية الاقتصادية، وتعزيز الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية بشكل عام، معربا عن أمله في مواصلة الحوار مع موسكو.
وأشار إلى أنه يجب استخدام صفقة الحبوب من أجل مصالح الدول المحتاجة، وليس لتحقيق مصالح الأطراف الأخرى.

لا تفاصيل حتي الآن

 

بوجدانوف روسيا .. موسكو تدعم دور أفريقيا كأحد الأقطاب في نظام عالمي جديد

وفي سياق متصل قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، إنه لا توجد لدى موسكو تفاصيل حتى الآن بشأن مبادرة زعماء الدول الأفريقية للوساطة في الأزمة الأوكرانية.
وقال بوجدانوف، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس: “لنرى ما سيحدث في الوقت الراهن لا توجد لدينا أي تفاصيل عن هذه المبادرة”.
وأضاف بوجدانوف: “لدينا معطيات بشأن الزعماء المشاركين. لكن لا يوجد لدينا أي تفاصيل بشأن المبادرة، لذلك من الصعب التحدث عنها في الوقت الحالي”.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، يوم أمس الأربعاء، إن موسكو لم تر حتى الآن مقترحات من شركاء أمريكا اللاتينية وأفريقيا لتسوية سلمية للأزمة في أوكرانيا على الورق.
وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن “موسكو مستعدة لإجراء اتصالات عندما تهتم دول أمريكا اللاتينية والشركاء الأفارقة بطرح مقترحات”.
وفي وقت سابق، أعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على قبول مهمة القادة الأفارقة بشأن مبادرة السلام.
إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »