أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات الرئاسة المصرية لتجمع الكوميسا

ترأس الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر في بروكسل اجتماع سفراء دول الكوميسا وذلك في ضوء الرئاسة المصرية للتجمع منذ نوفمبر ٢٠٢١، وشارك في الاجتماع رئيس مكتب الكوميسا ورئيس مكتب الاتحاد الأفريقي ببروكسل، بالإضافة إلى سفراء وممثلي الدول الأعضاء بالكوميسا.

وقام الدكتور عبد العاطي بتقديم إحاطة حول نتائج القمة الحادية والعشرين لرؤساء دول وحكومات الكوميسا التي استضافتها القاهرة في نوفمبر 2021 حيث كانت القمة الأولى التي تنعقد للتجمع بعد توقف دام ثلاث سنوات، مبرزا أن مصر تسلمت رئاسة الكوميسا في 23/11/2021 برئاسة  رئيس الجمهورية، وهي المرة الثانية التي تتولى فيها مصر رئاسة هذا التجمع الاقتصادي الهام حيث كانت المرة الأولى خلال عامي 2001 و2002.

وأضاف عبد العاطي أن  الرئيس أطلق خلال القمة خطة عمل الكوميسا متوسطة المدى للفترة من 2021 حتى 2025، والتي تهدف إلى تعميق التكامل الاقتصادي والإقليمي بين الدول الأعضاء، بما يتماشى مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. كما أوضح أنه من بين أولويات الرئاسة المصرية العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي من خلال إزالة الحواجز أمام التجارة الإقليمية، وتعزيز الاندماج في قطاع الصناعة، فضلا عن تطوير البنية التحتية وخاصة النقل والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشجيع تدفق الاستثمارات في المنطقة، وتعزيز التكامل الإقليمي في قطاع الصحة، وخلق بيئة أعمال تحفز التحول الرقمي والشمول المالي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد أشاد المشاركون بالجهود المصرية المبذولة لدعم التكامل الاقتصادي الإفريقي، ومبادرات تطوير اقتصادات خضراء في المنطقة للتخفيف من تأثير تغير المناخ، كما وجهوا التهنئة لمصر لاستضافة مؤتمر COP27 نيابة عن القارة الأفريقية. ومن جانب آخر، تم استعراض الإعدادات الجارية لعقد قمة الكوميسا الثانية والعشرون في زامبيا في يونيو المقبل والتي ستشهد تسليم الرئاسة من مصر إلى زامبيا.

IMG 20230519 WA0008 سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات الرئاسة المصرية لتجمع الكوميسا IMG 20230519 WA0004 سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات الرئاسة المصرية لتجمع الكوميسا IMG 20230519 WA0005 سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات الرئاسة المصرية لتجمع الكوميسا IMG 20230519 WA0006 سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات الرئاسة المصرية لتجمع الكوميسا IMG 20230519 WA0007 سفير مصر في بروكسل يستعرض انجازات الرئاسة المصرية لتجمع الكوميسا

إقرأ المزيد

مصر .. وزير التجارة  يترأس أعمال اجتماع المجلس الوزاري الـ 43 لتجمع الكوميسا بزامبيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »