أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. « عقار » إلي جوبا في أول جولة خارجية عقب عزل « حميدتي »  

 استقبل رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت بمكتبه ظهر اليوم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار آير وذلك في اطار الجهود المستمرة لمخاطبة وحل أزمة الحرب المندلعة في السودان .

وتعد زيارة مالك عقار لعاصمة جنوب السودان أول جولة خارجية لنائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الجديد عقب توليه مهام منصبه الاسبوع الجاري وفقا لقرار الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي وقائد الجيش السوداني بعزل الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع ، وتعيين عقار بدلا عنه .

وذكر بيان صادر عن مجلس السيادة أن لقاء سلفا كير وعقار تطرق لتطورات الوضع الراهن، ومجريات الحرب والتعبئة المستمرة لها، وتأثيراتها على المدنيين في السودان والنازحين والمشردين داخليا واللاجئين الي دول الجوار، بالاضافة الي الدمار الذي اصاب البنية التحتية والمنشات الحيوية في السودان.

وتناول اللقاء تأثيرات هذا النزاع المحتدم على دول الجوار وتهديده للسلام والاستقرار بالمنطقة.

واطلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار ، الرئيس سلفا كير على اولويات عمله في المرحلة القادمة وعلى رأسها العمل مع الاصدقاء في المحيط الاقليمي والدولي للتوصل الى وقف اطلاق نار دائم ومن ثم إيقاف الحرب بشكل جذري، و تسهيل وصول المساعدات الانسانية والعمل على تذليل كافة العقبات التي تقف في طريقها سعيا وراء استعادة الحياة بشكل طبيعي قدر الامكان للمواطنين السودانيين.

وناقش اللقاء جهود ومبادرات إحلال السلام وانهاء الحرب في السودان، كما تناول النقاش الخطوات العملية اللازمة للتنسيق بين كافة الجهود والمبادرات، ومنع الانزلاق لحالة تعدد المنابر والوساطات التي قد تطيل من امد الحرب.

واتفق الطرفان على استمرار التواصل والتنسيق بينهما للدفع بعملية فاعلة لانهاء الحرب في السودان بصورة عاجلة

واعرب نائب رئيس مجلس السيادة عن شكره لرئيس جمهورية جنوب السودان وتقديره نيابةً عن شعب وحكومة السودان، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي وجده السودانيون من شعب وحكومة دولة جنوب السودان، وعلى التسهيل والتجاوز لكافة الاجراءات البيروقراطية لاستقبال الهاربين من جحيم الحرب وتسهيل اقامتهم، مؤكداً على ان هذا الكرم المتوقع يعكس عمق العلاقة والأُخوّة بين الشعبين.

كان رئيس،مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أصدر الجمعه الماضي. مرسوماً دستوريا قضى باعفاء نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو من منصبه إعتباراً من اليوم ١٩ مايو ٢٠٢٣ ، كما أصدر البرهان اليوم مرسوماً دستوريا قضى بتكليف مالك عقار بمنصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي إعتباراً من اليوم ١٩ مايو ٢٠٢٣.

ووجه الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة وضع هذا المرسوم الدستوري موضع التنفيذ.

FB IMG 1684782607465 السودان .. « عقار » إلي جوبا في أول جولة خارجية عقب عزل « حميدتي »   FB IMG 1684782603167 السودان .. « عقار » إلي جوبا في أول جولة خارجية عقب عزل « حميدتي »  

إقرأ المزيد

السودان .. « البرهان » يعفي « حميدتي » من منصبه في مجلس السيادة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »