أخبار العالماخبار افريقيا

السنغال: مسيرة سلمية في داكار تحشد من أجل فلسطين

في السنغال وعلى بعد آلاف الكيلومترات من موقع “المجزرة”، التي تنفذها اسرائيل ضد الفلسطينيين، ضمت مسيرة سلمية نظمتها المنظمة الإفريقية للوساطة وإدارة وحل النزاعات (AMGRC)، يوم الأحد 26 مايو بداكار، مئات الرجال والنساء، وعلى الرغم من تنوع المشاركين في أصولهم وخلفياتهم، إلا أن قمصانهم البيضاء وكوفياتهم الفلسطينية تجمعهم، وساروا معاً مسافة كيلومترين تقريباً وهم يهتفون: “حرروا فلسطين؛ تحرير فلسطين.”

وتهدف هذه المظاهرة، التي نظمت بالشراكة مع السفارة الفلسطينية في داكار، إلى دعم الشعب الفلسطيني في غزة، الذي ” ذبح ” منذ 7 أكتوبر على يد الجيش الإسرائيلي ردا على هجمات حماس. وقد خلفت ” الإبادة الجماعية ” حتى الآن ” 35 ألف قتيل، و10 آلاف مفقود، و80 ألف جريح، ومليوني نازح “، وتسببت في دمار مادي كبير. ويدين المتظاهرون في داكار بشدة هذا الوضع.

يذكر أن دعم السنغال لفلسطين قد تزايد عقب وصول الرئيس بشير جمعة فاي “باسيرو ديوماي فاي” ورئيس وزرائه عثمان سونكو إلى السلطة.

IMG 20240526 WA0012 768x432 1 السنغال: مسيرة سلمية في داكار تحشد من أجل فلسطين

وأعلن بوكونتا ديالو، المحامي الدولي السنغالي، منتقداً “العجز التام للمنظمات الدولية، مثل منظمة العفو الدولية: ” نحن هنا لا نتحدى عقل الأفارقة، بل رجال القلوب الذين يؤمنون بالعدالة والسلام، في كل مكان وفي كل زمان “. الأمم المتحدة .

وقال : إسرائيل هي الدولة الأولى التي تنشأ على أساس قرار الأمم المتحدة (181)، لكنها أيضاً الدولة الأقل احتراماً لهذه القرارات. إنه أمر متناقض ”، انتقد، مذكرا بأن الدولة اليهودية تحدت حتى قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية برفضها تنفيذ قراراتهم.

IMG 20240526 WA0017 768x432 1 السنغال: مسيرة سلمية في داكار تحشد من أجل فلسطين

وحثت أليون تاين، مؤسسة منظمة أفريكاجوم والناشطة الدولية في مجال حقوق الإنسان، التي حضرت المظاهرة، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على ” التحرك بشكل أكثر حزما لوقف إطلاق النار ” في غزة والضفة الغربية، الأراضي الفلسطينية الأكثر تضررا من الحرائق. مذابح.

” يجب أن نوقف هذه المذبحة التي لا تستثني حتى الأطفال. وقال المدير السابق لمكتب غرب ووسط أفريقيا التابع لمنظمة العفو الدولية: ” لقد تأثرنا بشدة وشعرنا بالغضب إزاء مذبحة الأطفال في غزة “.

كريم خان الجنائية الدولية

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، يوم الاثنين 20 مايو/أيار، إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة. وقد انتقد العديد من القادة الغربيين الداعمين لإسرائيل هذه المبادرة، بينما التزمت إسبانيا وإيرلندا والنرويج بالاعتراف بدولة فلسطين.

دعم سنغالي لفلسطين بعد وصول رئيس جديد

وتكثف دعم السنغال لفلسطين مع وصول قادة جدد. اتخذ الرئيس باسيرو ديوماي فاي ورئيس وزرائه عثمان سونكو مؤخرًا موقفًا لوقف المذبحة في فلسطين.

ومع ذلك، يرى أليون تاين أن السنغال، بصفتها رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف منذ عام 1975، يجب أن ” تذهب إلى أبعد من ذلك بكثير على الصعيد الدبلوماسي “. وشدد على أن الإجراء الأول يجب أن يكون ” مناشدة ” المجتمع الدولي ” لممارسة الضغط ” لوقف إطلاق النار في غزة وضمان ” ألا تمر الجرائم دون عقاب “.

اقرأ المزيد:-

بعد تصريحات رئيس وزراء السنغال .. هل باتت فرنسا مهددة ب ” كارت أحمر” جديد ؟

 السنغال: بعض أئمة المساجد يؤكدون أن انتخاب الرئيس الجديد بشارة إلهية

جنوب أفريقيا: مئات الأشخاص ينضمون إلى مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في جوهانسبرج

مصر .. ملايين المصريين يحتشدون في الميادين والشوارع الرئيسية تأييدا لدعم الرئيس السيسي للقضية الفلسطينية

جنوب أفريقيا تتقدم بشكوي ل «الجنائية الدولية » للتحقيق في “جرائم حرب” ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »