اخبار افريقيا

  تشاد: مقتل 11 شخصاً على الأقل في اشتباكات بين مزارعين ورعاة

 

في جنوب تشاد تسبب الصراع بين مزارعين ورعاة في قرية بارا 2 بمحافظة بونا الفرعية، مقاطعة مندول، مقتل عشرة مزارعين ومربي في صراع بين هذين المجتمعين يوم الجمعة 26 مايو 2023.

ونشبت مشاجرة بين مربي للماشية ومزارع بعد تضرر  مزرعته، وبحسب مصادر محلية، فطعن المزارع الراعي عدة طعنات بخنجر أرداه قتيلاً بعد أن تمكن من انتزاع الخنجر الذي كان يمسكه، في المقابل قامت عائلته، رداً على ذلك ، بتنظيم هجوم على اهالي المزارع وفقاً لما أكدته السلطات الإدارية المحلية.

وأشار الأمين العام لإقليم مندول في تشاد، بحر حسن جيرو ، في بيان صحفي نُشر مساء يوم الهجوم ، إلى أن الشرطة ألقت القبض على الجناة المزعومين في عملية القتل الجماعي هذه، لكنه لم يحدد العدد للسيطرة على الوضع بشكل أفضل، ونقل والي ولاية مندول، الدكتور أدوم فورتي أمادو ، مقره الرئيسي في المنطقة للسيطرة علي الإضطرابات.

هذا القتل الجماعي ليس الأول من نوعه بمنطقة مندول في تشاد، تذكر شبكة جمعيات مندول (RESAMA) ، في بيان صحفي ، أنه لأكثر من ثلاثة عقود، تعرض السكان الفلاحون في هذه المقاطعة بانتظام لهجمات قاتلة يرتكبها رعاة خارجون عن القانون.

في مواجهة هذا الوضع ، يطالب منسق RESAMA ، Delaville Djimyabaye Swingar ، الحكومة الانتقالية بإقالة السلطات الإدارية المحلية.

واجه جنوب تشاد انعدام الأمن المتزايد في الأشهر الأخيرة. خلال شهر مايو / أيار ، قتلت هجمات شنها مسلحون مجهولون عشرات الأشخاص في مقاطعة لوغون أورينتال ، المتاخمة لجمهورية إفريقيا الوسطى.

وبحسب السلطات التشادية ، فإن هذه الهجمات ينفذها لصوص الطرق السريعة الذين يستخدمون جمهورية أفريقيا الوسطى كقاعدة خلفية، وبفضل تعاون قوات الشرطة في جمهورية إفريقيا الوسطى، تم اعتقال حوالي ثلاثين شخصًا وتسليمهم إلى القضاء التشادي.

إقرأ أيضا:-

منتخب إفريقيا الوسطى يزاحم غانا على صدارة مجموعته في تصفيات أمم إفريقيا

إفريقيا الوسطي.. الخلفية التأريخية لسياسية “فرنسا” اتجاه إفريقيا الوسطى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »