أخبار عاجلةاخبار افريقيامصر

« الطلاب الأفارقة بمصر » يحتفل بيوم أفريقيا 

نظم الاتحاد العام للطلاب الأفارقة بمصر، إحتفاليه ضخمة بـ”يوم أفريقيا”، أمس الخميس والتي تتزامن مع مرور 60 عامًا علي تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية “الاتحاد الافريقي حاليا”، بقاعة القبة بنادي المقاولون العرب بمدينة نصر.

شارك في الاحتفالية عدد كبير من السفراء والشخصيات العامة والمهتمين المعنيين بالشأن الأفريقي، علي رأسهم السفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الأفريقية والدكتورة آمنة فزاع ورئيسة نادي المرآة الأفريقية، وممثلين من الاتحاد الافريقي في مصر وسفارة نيجيريا وغينيا ، ورؤساء الجاليات والطلاب من جنسيات عديدة أفريقية وآسيوية.

بدأت الأحتفالية بكلمة الرئيس عبدالله محمد بشير، من دولة بنين رئيس الاتحاد العام للطلاب الأفارقة هذا العام، الذي قدم شكره لمصر لما تقدمه اتجاه الطلاب الافارقة منذ سنوات حتي الآن، من دعم في شتي المجالات خاصة في مجال التعليم .

وقال محمد، ” إننا كل عام حريصون على الاحتفال بتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، لانه يعد يوم فارق في حياتنا بشكل خاص والأمة الأفريقية بشكل عام، لذلك نحتفل بتلك اليوم بطقوس فريدة، مشيرًا إلي أن يحرص مع زملاءه بتركيز علي عرض العادات والتقاليد الأفريقية التي تنفرد بها تلك القارة الغنية بالثروات الطبيعية والتقاليد الخالدة.

وأَضاف ” أن هذا العام، يشارك بشكل أساسي في تحضير الفعاليات مع زملاءه في المكتب، مؤكدًا بأن استغرق شهر لتحضير تلك الفعاليات حتي يخرج بشكل لائق، موضحًا بأن عدد كبير شارك هذا العام أبرزهم:” السنغال- موريتانيا -نيجيريا-السودان-اريتريا-كوت ديفوار-جنوب السودان- تنزانيا-غينيا”، في كافة الأنشطة.

وأوضح أن البرنامج تضمن فقرات فنية واستعراضية عن الزي التقليدي في أكثر من دولة، وعرض تتويج الملك في نيجيريا ابرز طقوس في دولتهم، علاوة عن معرض للمأكولات والمشروبات التي تتميز بها بلدان القارة السمراء.

وأشار إلي أن، الاتحاد العام للطلاب الأفارقة تحت رعاية الجمعية الأفريقية، يضم عدد كبير من الاتحادات الفرعية لمعظم بلدان القارة السمراء الذين يدرسون في جمهورية مصر العربية، موضحًا أن الاتحاد تأسس عام 1988.

وشهدت الاحتفالية عرضا لأشهر الأزياء التلقيدية في أفريقيا.

قالت دينا أبا يزيد، الأمين العام بالاتحاد الطلاب الأفارقة، ” إننا حرصنا علي تنظيم فقرة عن الأزياء التقليدية في القارة، بهدف ابرز ثقافات المتنوعة التي تتميز بها أفريقيا، من جمال في الألوان الجذابة وتفصيلات الفريدة.

وأضافت أبا يزيد، ” أن الدول المشاركة في الأزياء، هم “السودان، موريتانيا، جنوب السودان، الكاميرون، تنزانيا، نيجيريا، غينيا، بنين”، مؤكدًه أن الجميع طلاب تحمسوا لعرض وتعريف الشعوب بتراثهن الفريد .

جدير بالذكر دول القارة الأفريقية تحتفل في ٢٥ مايو كل عام بيوم أفريقيا، والذي يواكب ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية يوم ٢٥ مايو عام ١٩٦٣، حيث مثلت أولى منظمات العمل الإفريقي المُشترك وتجسدت فيها معاني التضامن الأفريقي ووحدة الهدف والمصير بين دول وشعوب القارة.

ولقد لعبت مصر دوراً محورياً من خلال اسهاماتها المؤثرة والمتواصلة في تطوير آليات العمل الإفريقي المشترك منذ بداياته وبشكل مستمر، وصولاً إلى يومنا هذا الذي باتت تعرف فيه المنظمة باسم الاتحاد الإفريقي، وأصبحت تمثل الصوت الموحد للشعوب والدول الإفريقية الذي يتصدى لمختلف القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.

إقرأ المزيد

“المصري للشئون الخارجية” يحتفي بيوم أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »