أخبار السياحةاخبار افريقياغرب افريقيا

 ساحل العاج.. محاولة لعزل ملك مملكة أبوريه موسو في جراند باسام

بعد ساعات قليلة من انتشار معلومات حول إقالة جلالة الملك نانان كانجا أسومو ، مملكة أبوريه موسو في جراند باسام، في ساحل العاج، أصدر الديوان الملكي في موسو بيانًا صحفيًا نفي فيه ذلك.

وجاء نص البيان كالاتي

تود مملكة أبوريه موسو في جراند باسام، توضيح الشائعات المتعلقة بإقالة جلالة الملك نانان كانجا أسومو ، الملك الحادي والعشرين لأبوري إيه من موسو.

وبالفعل ، في يوم السبت 15 يوليو 2023 ، بدأ أفراد جيل البلوزة بقيادة قادتهم محاولة عزل جلالة الملك بعد عدة حالات من سوء الفهم.

بعد أن فاتهم جلالة الملك في قصره ، ذهبوا أخيرًا إلى رعية القديس أنطوان دي بادوي حيث كان جلالة الملك هناك للمشاركة في جنازة أحد أعيانه.

420px 800px Grand Bassam  ساحل العاج.. محاولة لعزل ملك مملكة أبوريه موسو في جراند باسام

وقال البيان أن أفراد من جيل  Bloussoué أقتحموا حرم الكنيسة بالطبول والصناج، وقاطعوا القداس ، و قاموا بتدنيس مكان للعبادة في تحدٍ للعائلات الثكلى، بهدف وحيد هو خلع صاحب الجلالة نانا كانجا أسومو ، ملك الدولة. Abourés ÊHÊ.

وأضاف البيان “أن الديوان الملكي وجاهزيته” يستنكر مثل هذه الأعمال ويذكر كل منهما الآخر باحترام القيم الخاصة بشعب أبوريه.

يود الديوان الملكي في موسو إبلاغ الرأي العام الوطني والدولي بأن جلالة الملك نانان كانغا أسومو لا يزال ملكًا لأبوريه في موسو.

ويشكر الديوان الملكي في موسو وأهميته جيل السلطة (النودجو) ، ونووي ، ومختلف رؤساء العائلات السبع على دعمهم وولائهم لمؤسسات القرية.

بارك الله في موسو وكل شعب أبوريه!

Grand Bassam Rue de France Collection L. Meteyer a Grand Bassam  ساحل العاج.. محاولة لعزل ملك مملكة أبوريه موسو في جراند باسام

باسام الكبرى (غراند بسام) هي مدينة تقع في جنوب شرق ساحل العاج، تقع شرق أبيدجان كانت العاصمة الاستعمارية الفرنسية من 1893 إلى 1896، عندما تم نقل الإدارة إلى بينجرفيل بعد نوبة من الحمي الصفراء، ظلت المدينة الميناء البحري الرئيسي حتى نمو  أبيدجان من الثلاثينيات.

باسام الكبرى هي محافظة فرعية ومقر محافظة باسام الكبرى وهي بلدية، تحتوي المدينة على هالة مدينة الأشباح، حيث تم التخلي عن أقسام كبيرة لعقود.

في عام 1896، تم نقل العاصمة الفرنسية إلى بينجرفيل، وانخفض الشحن التجاري تدريجيًا حتى توقف فعليًا في الثلاثينيات، وفي عام 1960، مع الاستقلال، تم نقل جميع المكاتب الإدارية المتبقية إلى أبيدجان، ولسنوات عديدة كان باسام الكبرى يسكنها فقط واضعي اليد، ابتداء من أواخر السبعينيات، بدأت المدينة في الإزدهار كوجهة سياحية ومركز للحرف اليدوية.

تقسم المدينة بحيرة إيبري إلى نصفين: باسام القديمة هي المستوطنة الفرنسية السابقة، التي تواجه خليج غينيا، وهي موطن للمباني الاستعمارية الأكبر، والتي تم ترميم بعضها.

المنطقة هي أيضا موطن لكاتدرائية ومتحف الأزياء الوطنية ساحل العاج، تقع باسام الجديدة، المرتبطة بجسر مع باسام القديمة، على الجانب الشمالي للبحيرة، والمدينة هي مقر أبرشية الروم الكاثوليك في باسام الكبرى، كاتدرائية الأبرشية هي كاتدرائية القلب المقدس في باسام الكبرى.

في عام 2012، تم جعلها أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، في مارس 2016، استهدفت المدينة في هجوم إرهابي قتل فيه 19 شخصًا على الأقل، ووفقاً لتعداد عام 2014، بلغ عدد سكان المحافظة الفرعية لباسام الكبرى 84،028 نسمة.

إقرأ أيضا:-

لاعب ساحل العاج يدخل اهتمامات كبار أوروبا في فترة الانتقالات الشتوية 

فرنسا .. انتشار ثلاثة آلاف جندي في منطقة الساحل

أنجولا “الملكة نزينجا” التي حاربت الإستعمار البرتغالي لمدة 4 عقود

الطرق الصوفية في افريقيا.. 100 مليون مريد مكانتها – دورها – نضالها السياسي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »