شرق إفريقياأخبار عاجلة

كينيا..اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين ..والرئيس روتو يتهم المعارضة بتخريب الاقتصاد

بعد يوم من الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في كينيا ، كرر الرئيس الكيني تحذيره لتحالف المعارضة الذي دعا إلى مظاهرات مناهضة للحكومة لمدة 3 أيام.

download 3 5 كينيا..اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين ..والرئيس روتو يتهم المعارضة بتخريب الاقتصاد

وتحدث رئيس كينيا روتو يوم الخميس (20 يوليو) في إيسيولو بشرق كينيا. واتهم المعارضة بتخريب الاقتصاد باحتجاجات متكررة.

وقال أمام حشد كبير من الناس “قال كل جزء من كينيا إنه لا يمكننا تخريب اقتصادنا باستخدام العنف وتدمير الأعمال وتدمير الممتلكات”.

“كينيا هي المكان الوحيد الذي يجب أن نسميه وطنًا ويجب أن نحميها بكل الوسائل. يجب أن نحمي ديمقراطيتنا ؛ يجب أن نحمي السلام في بلدنا لأنها مسؤولية جماعية لنا جميعًا كمواطنين.”

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية في حي كيبيرا ، أكبر الأحياء الفقيرة في نيروبي ، حيث قام المتظاهرون بإلقاء المقذوفات ، الخميس (20 يوليو).

وأعيد فتح المتاجر والمدارس في كينيا ، كما استأنفت المنطقة التجارية بالعاصمة ، التي أغلقت أبوابها إلى حد كبير يوم الأربعاء ، نشاطها صباح الخميس.

قال تحالف القطاع الخاص الكيني إنه يقدر أن كل يوم من الاحتجاجات يكلف الاقتصاد في المتوسط ​​ثلاثة مليارات شلن (21.8 مليون دولار).

download 4 1 كينيا..اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين ..والرئيس روتو يتهم المعارضة بتخريب الاقتصاد

احتجاجات خاملة

زعمت وحدة الطب الشرعي المستقلة أن ستة أشخاص قتلوا في الأيام الثلاثة الأولى من الاحتجاجات التي دعت إليها المعارضة، وخلفت احتجاجات الأسبوع الماضي أكثر من ستة قتلى والعديد من الجرحى ، من بينهم 53 طفلاً أصيبوا بالصدمة بعد إلقاء الغاز المسيل للدموع داخل مجمع مدرستهم.

و”أود أن أهنئ الشرطة على وقوفها بحزم من خلال ضمان وجود نظام ، والتأكد من أن جميع المجرمين يتم التعامل معهم حتى يكون هناك سلام في كينيا ، ولا يوجد عنف ، وحماية الأعمال التجارية ، وحماية جميع البنى التحتية الحكومية.”

كان ارتفاع تكاليف المعيشة وتطبيق ضرائب جديدة على المنتجات البترولية مصدر قلق متزايد وحتى غضب لبعض الكينيين.

ونشرت كبريات الصحف افتتاحية مشتركة يوم الخميس دعت فيها أودينجا والرئيس روتو إلى إجراء محادثات، وتصاعدت حدة التوتر بين السياسيين منذ انتخاب روتو الذي ينافسه أودينجا.

‘اليد إلى الفم’

download 2 5 كينيا..اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين ..والرئيس روتو يتهم المعارضة بتخريب الاقتصاد

وألغى أودينجا المظاهرات في أبريل ومايو بعد أن وافق روتو على الحوار لكن المحادثات انهارت.

واتهمت الحكومة بدورها المعارضة بعرقلة الجهود المبذولة لتحسين الاقتصاد ، حيث قال روتو يوم الخميس إن الاحتجاجات “ليست حلا (لمشاكل) الكينيين”.

وقال محللون إن الاحتجاجات زادت من الضغط على السكان الذين يعانون بالفعل من التضخم المتسارع، وفقاً لإدجار جيثوا ، المحاضر في USIU Africa وجامعة ستراثمور في نيروبي الذي قال: “مع وجود العديد من الكينيين الذين يعيشون جنبًا إلى جنب ، فإن طلب ثلاثة أيام من الاحتجاجات (في) أسبوع يعد كثيرًا بالنسبة لهم”.

وقال لوكالة فرانس برس “اذا استمرت هذه الاحتجاجات على هذا النحو … ومع الكثير من العنف والنهب ، فإنها ستفقد الهدف وحتى القادة سيفقدون مصداقيتهم في نهاية المطاف”.

واستمرت احتجاجات المعارضة بعد خسارة أودينجا في الانتخابات في عام 2017 حتى توسط في اتفاق مفاجئ مع خصمه السابق ، الرئيس السابق أوهورو كينياتا ، والذي أصبح يعرف باسم “المصافحة”.

إقرأ أيضا:-

« المنفي » يبحث مع الرئيس الكيني توحيد الجهود الإفريقية والعربية والدولية لحل أزمة السودان

السودان .. الرئيس الكيني يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة

السودان .. « البرهان »  يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني

كينيا .. المحكمة العليا تصدر حكمها ” روتو ” الرئيس الكيني الخامس 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »