أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. « الحكومة » تؤكد التزامها بالتنفيذ الكامل لاتفاق بريتوريا للسلام

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميقي ميكونين مجددا التزام حكومة إثيوبيا بالتنفيذ الكامل لاتفاق بريتوريا للسلام، مشيرا إلى أنه اكتسبت المشاورات على مستوى الدولة حول خيارات سياسة العدالة الانتقالية مشاركة واسعة من الجمهور.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي ” أن قانون العدالة الانتقالية سيعزز عملية السلام من خلال تسهيل قول الحقيقة وتضميد الجراح والمصالحة ، مشيرا إلى أن هذه العملية تهدف إلى ضمان تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا في جميع المناطق المتضررة من النزاع في البلاد.

وأطلع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميقي ميكونين، ووزير العدل الإثيوبي جيديون تيموثيوس السفراء ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المقيمين في أديس أبابا ، علي الاوضاع الحالية في إثيوبيا وخطوات تنفيذ اتفاقية بريتوريا للسلام، لا سيما عملية سياسة العدالة الانتقالية  

 وقدم وزير العدل آخر المستجدات حول المشاورات العامة على مستوى البلاد حول خيارات سياسة العدالة الانتقالية.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير ميليس عالم، خلال مداخلة صحفية لمراسلي وسائل الإعلام المحلية والدولية حول النتائج الرئيسية للإحاطة، إن خيارات سياسة العدالة الانتقالية لها دور أساسي في توطيد اتفاقية بريتوريا للسلام.

جدير بالذكر أن مفوض إعادة التأهيل الوطني تيشوم توغا أكد قيام الحكومة الاثيوبية بعملية نزع سلاح وإعادة تأهيل المقاتلين السابقين في أعقاب اتفاقية بريتوريا للسلام ، مشيرا إلي أنه تجري مناقشة عملية نزع سلاح وتنظيم وإعادة تأهيل 371 ألف مقاتل سابق .

و أشار المفوض الوطني لإعادة التأهيل ، تيشوم توغا ، إلى أن نزع سلاح المقاتلين السابقين كان من أولويات وقف إطلاق النار وفقاً لاتفاق بريتوريا للسلام.

وأوضح أن الجهود تبذل لنزع سلاح المقاتلين السابقين والانضمام إلى الحياة الطبيعية بعد اتفاق السلام ، مما يمكنهم من المساهمة في تنمية بناء السلام في البلاد والمساعي الديمقراطية.

وقال ” وبناء على ذلك ، تعمل اللجنة على نزع سلاح وإعادة تأهيل أكثر من 371 ألف مقاتل سابق في سبع ولايات .

إقرأ المزيد 

مصر وإثيوبيا تتفقان على الشروع في مفاوضات عاجلة لملء سد النهضة وقواعد تشغيله خلال 4 أشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »