مصرأخبار عاجلة

مصر وإثيوبيا تتفقان على الشروع في مفاوضات عاجلة لملء سد النهضة وقواعد تشغيله خلال 4 أشهر

– الاتفاق على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من اتفاق ملء سد النهضة وقواعد تشغيله خلال 4 أشهر

-التزام اثيوبيا بعد إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي (2023 -2024 )

– تأكيد الزعيمان على ارداتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأثيوبيا سياسيا واقتصاديا وثقافيا

القاهرة /أ ش أ / اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد ،على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله , كما اتفق الزعيمان على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب استقبال الرئيس السيسي اليوم الخميس ، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما وسبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.
وأفاد البيان بأنه خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي (2023-2024)، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.
وجدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل أمس الأربعاء ، آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الذي يرأس وفد بلاده في مؤتمر قمة دول جوار السودان والتي تستضيفها القاهرة لبحث سبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.
وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن اللقاء تناول أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين وقضية سد النهضة.
يذكر أن مصر استضافت اليوم الخميس مؤتمر قمة دول جوار السودان، التي بحثت سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.
وجاءت القمة في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من الرئيس عبدالفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

إقرأ المزيد :

الرئيس السيسي يبحث مع أبي أحمد قضية سد النهضة وسبل تسوية الأزمة في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »