اخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا: منظمات المجتمع المدني اغلاق المدارس بسبب تهديدات قطاع الطرق غير مقبول

أعرب تحالف عمل المجتمع المدني من أجل التعليم للجميع  (CSACEFA) في نيجيريا عن استيائه من إغلاق مدارس الوحدة في جميع أنحاء البلاد.

وقال المنسق الوطني لـ CSACEFA ، السيد Sale Abdullahi ، هذا في بيان أتيح لوكالة الأنباء النيجيرية (NAN) في أبوجا يوم الاثنين، إن الأطفال النيجيريين شهدوا لحظات مروعة في ذروة الهجمات على مرافق التعلم في جميع أنحاء البلاد بسبب أنشطة قطاع الطرق.

وشهدت الأسابيع الماضية موجات من إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد ، سواء في المرحلة الثانوية أو الجامعية، بعد أن نفذ قطاع الطرق تهديداتهم بفدية عن الأمة وهم يواصلون أعمالهم الشائنة دون اعتراض.

وقال: “منذ حادثة شيبوك في عام 2014 ، حيث تم اختطاف أكثر من 276 طالبًا في المنطقة الشمالية الشرقية ، انتشرت الأزمة بسرعة إلى المناطق الشمالية الغربية والشمالية الوسطى من خلال هجمات أخرى لا حصر لها على أهداف غير محصنة”.

وقال عبد الله إن قطاع الطرق يطالبون بفدية ضخمة وفي بعض الحالات يقتلون الضحايا الأبرياء الذين يجب أن يكونوا في عهدة أولياء أمورهم أو أولياء أمورهم مع تعهد الحكومة بتأمين الإفراج عنهم وإن كان ذلك بلا جدوى.

“وفقًا لصندوق الأمم المتحدة لتعليم الأطفال (اليونيسف) اعتبارًا من اليوم ، تم إغلاق أكثر من 11536 مدرسة مع اختطاف أكثر من 1500 تلميذ. هذا أمر مستهجن وانتهاك وحشي لحقوق الطفل النيجيري في التعليم.

وقال: “نحن قلقون أيضًا من أن أزمة التعلم هذه ستؤثر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) حيث يوجد انخفاض مطرد في الالتحاق والبقاء”.

وحث الحكومة على تذكر عقدها الاجتماعي مع أولياء الأمور والطلاب النيجيريين كنقاط أساسية في حملتهم، كما حث عبد الله على بذل جهود متضافرة لضمان إطلاق سراح هؤلاء الأطفال في أقصر وقت ممكن.

وقال إنه إذا لم يتم فعل أي شيء للتصدي لهذا الخطر ، فإن نيجيريا ستفقد في المستقبل القريب مصداقيتها في مجاملة الدول لأن الشهادات الصادرة سيتم الطعن فيها مع العلم بعدد الانقطاعات في التقويم المدرسي خلال هذه الفترة.

وبحسبه ، فإن عواقب إغلاق المدارس وتأجيل الامتحانات والشعور بعدم الأمان لها آثار نفسية مع آثار دائمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »