اخبار افريقياجنوب افريقيا

إفريقيا..بلينكين: استراتيجية بايدن تضع الدول الأفريقية “شركاء على قدم المساواة” ويطالبهم بدعم أوكرانيا

قال بلينكين وزير خارجية الولايات المتحدة في محاضرة بجامعة بريتوريا خلال رحلة شملت ثلاث دول إلى القارة: “غالبًا ما يتم التعامل مع الدول الأفريقية على أنها أدوات لتقدم الدول الأخرى وليس كمؤلفين خاصين بها”.

“لقد طُلب منهم مرارًا وتكرارًا اختيار جانب في مسابقات القوة العظمى التي تبدو بعيدة كل البعد عن النضالات اليومية لشعوبهم، وان الولايات المتحدة لن تملي خيارات لإفريقيا، وهو أمر  لا ينبغي لأي شخص آخر المضي فيه، وقال: الحق في اتخاذ هذه الخيارات يعود للأفارقة ، والأفارقة وحدهم “.

وتابع: “في الوقت نفسه ، ستنظر الولايات المتحدة والعالم إلى الدول الأفريقية للدفاع عن قواعد النظام الدولي التي فعلوا الكثير من أجل تشكيلها. وتشمل حق كل دولة في الحصول على استقلالها ، سيادتها ، ووحدة أراضيها وهو مبدأ معرض للخطر الآن في أوكرانيا “.

قال بلينكين إن “الإستراتيجية الجديدة للشراكة” لإدارة بايدن مع إفريقيا جنوب الصحراء “متجذرة في الاعتراف بأن [المنطقة] هي قوة جيوسياسية رئيسية ، قوة شكلت ماضينا ، وتشكل حاضرنا ، وستشكل مستقبلنا، إنها استراتيجية تعكس تعقيد المنطقة – تنوعها ، وقوتها وتأثيرها – وتركز على ما سنفعله مع الدول والشعوب الأفريقية ، وليس من أجل الدول والشعوب الأفريقية.”

قال إن الولايات المتحدة في عهد بايدن ستتابع أربع أولويات هي : تعزيز الانفتاح ، الذي نعني به قدرة الأفراد والمجتمعات والدول على اختيار طريقهم الخاص وتشكيل العالم الذي نعيش فيه”، والعمل مع الشركاء الأفارقة للوفاء بوعد الديمقراطية”، والعمل مع أفريقيا للتعافي من كوفيد “وإرساء الأساس لفرصة اقتصادية مستدامة وواسعة النطاق لتحسين حياة شعوبنا” ؛ ومكافحة تغير المناخ من خلال قيادة التحول إلى “الطاقة النظيفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »