أخبار عاجلةالسودان

الأمم المتحدة.. العنف في السودان قد يمتد لصراع عرقي طويل الأمد

مارثا آما أكيا بوبي ، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لإفريقيا

 

حذر الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا مارثا آما أكيا بوبي يوم الأربعاء (9 أغسطس) من احتمال استمرار الصراع العرقي في السودان، حيث تسبب الصراع المتصاعد في السودان في نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم ، وفقًا لأرقام الأمم المتحدة.

تم تأكيد العمليات الجارية في أم درمان يوم الثلاثاء (8 أغسطس) حيث أفادت تقارير أن الجيش السوداني كثف جهوده للتقدم إلى العاصمة، وشهدت منطقة دارفور الواقعة غربي السودان بعض أسوأ نوبات العنف في الصراع .

“ويستمر القتال في دارفور في إعادة فتح الجراح القديمة للتوتر العرقي ، والنزاعات السابقة في المنطقة. والعنف الوحشي الذي شهدته الجنينة وسربا أمثلة خاصة على هذا الوضع. وهذا أمر مقلق للغاية ويمكن أن يجتاح البلاد بسرعة. صراع عرقي طويل الأمد مع تداعيات إقليمية “.

ودعت مارثا آما أكيا بوبي التي أطلعت مجلس الأمن على الوضع في السودان ، إلى العودة إلى المفاوضات، دعت الولايات المتحدة ، التي تشغل منصب رئيس مجلس الأمن هذا الشهر ، الأطراف إلى “إلقاء أسلحتهم”.

الطوارئ الإنسانية

كما قدمت إديم وسورنو ، مدير العمليات والدعوة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ، إحاطة للمجلس، وقالت إن الوضع مقلق بشكل خاص في الخرطوم وكذلك منطقتي دارفور وكردفان. وأضافت أن 80 % من المستشفيات في جميع أنحاء البلاد لا تعمل ، وأن 14 مليون طفل في السودان – نصف الأطفال في البلاد – بحاجة إلى دعم إنساني “.

وقال ووسورنو إن “التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف عرقية في غرب دارفور مقلقة للغاية ، حيث قتل أو جرح العديد من المدنيين” ، مضيفًا أن “القتال العنيف وبيئة العمل الصعبة يحدان من قدرتنا على تقديم مساعدات إنسانية عاجلة ، وهو أمر مطلوب بشكل عاجل – هذا فقط يعمق معاناة الناس هناك “.

وأكد المسؤول الكبير في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ، “نحن بحاجة إلى دارفور دون عوائق ودون قيود إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلينا”، وتابعت: “في الخرطوم ، حيث لا يزال الوصول إلى المحتاجين يمثل تحديًا كبيرًا ، يتم تقديم بعض المساعدة مع الموارد المتضائلة التي لا تزال متاحة محليًا.

ومع ذلك ، قال ووسورنو إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لم يتمكن من ضمان مرور قافلة إنسانية إلى العاصمة لتجديد هذه الإمدادات منذ أواخر يونيو، وغرقت السودان في حالة من الفوضى في أبريل عندما اندلعت التوترات بين قيادة الجيش وقوات الدعم السريع في قتال مفتوح.

ورد سفير السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس محمد على مزاعم بوقف المساعدات. وقال إن السودان ملتزم بالسيادة وله صوت في العملية، وأشاد مندوب السودان بجهود جامعة الدول العربية والدولة الشقيقة مصر في الحفاظ على سيادة السودان ، ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة والقوى الكبرى إلى دعم السودان في مواجهة أزمة خارجية.

وطالب الحارث إدريس محمد المجلس ، ” بضرورة دعم السودان للوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار ، ودعم الشعب السوداني نحو عملية سياسية جديدة والحكومة الوطنية التي ستنتهي من هذه العملية المرتقبة نحو تحقيق الديمقراطية من خلال انتخابات نزيهة”.

 

مقالات ذات صلة

السودان .. بيان شديد اللهجة من بعثة الأمم المتحدة .. واتهامات للدعم السريع باستهداف المدنيين عشوائيا في دارفور

توجو.. محادثات سلام لإقليم دارفور بغرب السودان في لومي بعد 100 يوم من الدمار

غضب وصدمة في السودان عقب مقتل والي غرب دارفور .. و أطراف سودانية تتهم الدعم السريع بالمسؤولية 

السودان .. « دارفور » تنزف دما .. والجثث تملأ شوارع « الجنينة »  

السودان .. حرائق مجهولة تلتهم 57 منزلا بدارفور .. ولا خسائر بشرية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »