أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. عاجل: أرتفاع قتلي اشتباكات الميليشيات في العاصمة إلي45 شخصًا

ارتفع عدد القتلى في اشتباكات ليبيا هذا الأسبوع بين الميليشيات المتناحرة في العاصمة طرابلس إلى 45 يوم الأربعاء مع انتشار القوات في أنحاء العاصمة لاستعادة الهدوء بعد 24 ساعة من القتال الذي كان أعنف أعمال عنف في المدينة هذا العام.

واندلعت الاشتباكات في ليبيا في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين بين رجال ميليشيا اللواء 444 وقوة الردع الخاصة واستمرت حتى مساء الثلاثاء، وكان سبب هذه التوترات بعد أن زُعم أن محمود حمزة ، القائد البارز للواء 444 ، احتجزته الجماعة المنافسة في مطار في طرابلس ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، وقالت التقارير إنه تم الإفراج عن حمزة في وقت لاحق في إطار صفقة تهدف إلى قمع العنف.

وقال مالك مرست ، المتحدث باسم مركز الطوارئ والدعم الليبي ، إن عدد القتلى ارتفع الأربعاء إلى 45 ، مقارنة بـ 27 قتيلًا تم الإبلاغ عنها يوم الثلاثاء ، مع تأكيد المزيد من الضحايا. وأصيب 146 آخرون ، ارتفاعا من 106 يوم الثلاثاء. ولم يتضح بعد عدد القتلى من رجال الميليشيات أو المدنيين.

وقامت قوات الأمن الليبية بدوريات في الشوارع وانتشرت في أنحاء طرابلس يوم الأربعاء. وقالت وزارة الداخلية في البلاد إن قوات الأمن انتشرت في المناطق التي اشتد فيها القتال ، بما في ذلك حي الفرناج الجنوبي وطريق الشوك. تم إنشاء غرفة عمليات لمراقبة التطورات ، ولكن بحلول يوم الأربعاء عاد الهدوء المؤقت إلى المدينة.

سلط العنف الضوء على هشاشة ليبيا التي مزقتها الحرب في أعقاب انتفاضة 2011 التي تحولت إلى حرب أهلية ، والتي أطاحت بالديكتاتور معمر القذافي وقتلته في وقت لاحق. وسط الفوضى ، نمت الميليشيات في الثروة والسلطة ، لا سيما في طرابلس وغرب البلاد.

منذ عام 2014 ، تم تقسيم ليبيا بين إدارات متنافسة في الشرق والغرب ، تدعم كل منها مجموعة من الميليشيات المسلحة جيداً وحكومات أجنبية مختلفة. دعا كلا المجلسين التشريعيين في ليبيا إلى إنهاء إراقة الدماء في بيانين منفصلين يوم الثلاثاء.

وفي بيان صدر الأربعاء ، دعا الاتحاد الأوروبي “جميع الأطراف إلى مواصلة الامتناع عن الأعمال العدائية المسلحة والدخول في حوار من أجل تهدئة الوضع وإعادة الهدوء”.

وشهدت طرابلس حوادث عنف مماثلة في السنوات الأخيرة ، رغم أن معظمها استمر لساعتين فقط. في أغسطس الماضي ، أسفرت اشتباكات بين مليشيات أخرى نشطة في العاصمة عن مقتل 23 شخصًا على الأقل.

قال جليل حرشاوي ، متخصص وزميل مشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة: “لقد سمعنا العديد من الوعود حول الجهود الوشيكة لتعزيز إصلاح حقيقي لقطاع الأمن ونزع سلاح الميليشيات”. “لم يتم إحراز أي تقدم على الإطلاق على تلك الجبهات.”

اللواء 444 وقوة الردع الخاصة هما من أكبر الميليشيات العاملة في طرابلس. كلاهما كان مدعوما من قبل الإدارة الموجودة هناك.. نقلاً عن  (أ ف ب)

إقرأ أيضا:-

ليبيا.. 27 قتيلاً و106 مصاباً جراء اشتباكات بين قوات الردع وعناصر اللواء 444

ليبيا..حشود عسكرية علي بعد 40 كيلو جنوب طرابلس إعتراضاً علي مرور موكب “الدبيبة”

ليبيا.. منفي وباتيلي يناقشان جهود الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات وفقاً لمخرجات لجنة 6 + 6

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »