أخبار عاجلةشمال افريقيا

ليبيا.. منفي وباتيلي يناقشان جهود الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات وفقاً لمخرجات لجنة 6 + 6

ألتقي رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد منفي ، الأحد، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باثيلي ، وبحثا جهود بعثة الأمم المتحدة لإشراك جميع الأطراف الليبية في الانتخابات المقبلة.

وأطلع باثيلي المنفي على عمله لإشراك أصحاب المصلحة في ليبيا في تسهيل اتفاق سياسي على مسار الانتخابات على أساس مخرجات لجنة 6 + 6 ، وكذلك نتائج اجتماع اللجنة العسكرية 5 + 5 الذي عقد في بنغازي الأسبوع الماضي ، مع مشاركة ممثلين عن لجنة المسار الأمني ​​لمؤتمر برلين.

وأشاد المبعوث الأممي في ليبيا بالمنفي لبيانه الافتتاحي في القمة الروسية الإفريقية ، والذي قال إنه تناول القضايا الوطنية الحاسمة لتحقيق الاستقرار في ليبيا، والتي تؤدي إلى تطلعات الشعب الليبي للمصالحة الوطنية الشاملة، والانتخابات العامة، والتنمية المستدامة، والحفاظ على الوطن، الوحدة، وضمان استقلالية الإرادة والقرار الوطني.

من جانبه ، أكد المنفي أن المجلس سيواصل دوره عبر كافة المحافل الدولية والإقليمية لضمان تلبية مطالب الشعب المستمرة بالانتخابات، وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد حذرت يوم الخميس من “المبادرات الأحادية” لمعالجة الجمود السياسي في البلاد بعد أن اقترحت هيئتان تشريعيتان تشكيل حكومة مؤقتة جديدة تمهيدا للانتخابات.

وتريد الأمم المتحدة طريقًا واضحًا للانتخابات كجزء من حل دائم للأزمة الليبية المستمرة منذ 12 عامًا ، لكن معارضي الإدارة الحالية في طرابلس يريدون التركيز على استبدالها قبل أي تصويت وطني.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان مشيرة إلى مقترحات الهيئات التشريعية “الإجراءات الأحادية الجانب ، مثل المحاولات المماثلة التي شوهدت في الماضي ، يمكن أن تؤدي إلى عواقب سلبية خطيرة على ليبيا وتؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار والعنف”.

ودعمت الهيئتان ، وهما برلمان مجلس النواب ومجلس الدولة الاستشاري ومقره طرابلس ، الأطراف المتصارعة خلال القتال بين الفصائل الشرقية والغربية التي هدأت منذ عام 2020.

في حين لا تزال الهيئتان متنافستين في العديد من القضايا الرئيسية ، فقد أعرب كلاهما أيضًا عن معارضة حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة في طرابلس ، في حين يعتقد العديد من الليبيين أنهم يترددون أيضًا في إجراء انتخابات.

وتم انتخاب مجلس النواب لولاية مدتها أربع سنوات في عام 2014 ، وتم إنشاء المجلس الأعلى في عام 2015 من هيئة تشريعية سابقة تم انتخابها في عام 2012. وبموجب اتفاقية معترف بها دوليًا في عام 2015 ، يكون لكل من الهيئتين رأي في التطورات السياسية الرئيسية ، لكن كلاهما يختلف. على الصلاحيات التي يمتلكها كل منهما.

وركزت دبلوماسية الأمم المتحدة هذا العام على دفعهم للاتفاق على تغييرات دستورية وقانونية من شأنها أن تسمح بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، لكنهم فشلوا حتى الآن في وضع اللمسات الأخيرة على مثل هذه التغييرات.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باثيلي في بيان مختلف قبل يومين إن “قوانين الانتخابات في وضعها الحالي لن تسهل إجراء انتخابات ناجحة، وبدلاً من ذلك ، أعلنت الهيئتان عن خارطة طريق منفصلة تتضمن استبدال حكومة الدبيبة قبل أي تحرك نحو الانتخابات الوطنية التي ستحل محلها.

وقال المجلسان إنهما ما زالا يناقشان “بعض الملاحظات” من خارطة الطريق بعد موافقتهما عليها في البداية. وتهدف إلى تشكيل حكومة انتقالية جديدة للإشراف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وكانت السيطرة على الحكومة الليبية والوصول إلى عائداتها النفطية الجائزة الرئيسية للفصائل المتناحرة خلال سنوات عدم الاستقرار في أعقاب انتفاضة 2011 المدعومة من الناتو والانقسام في 2014 بين الأطراف الشرقية والغربية المتحاربة.

إقرأ ايضا:-

ليبيا.. الحكومة تنفي صلتها بضرب قاعدة الخروبة الجوية جنوب شرقي بنغازي  

معسكرات الاعتقال الإيطالية الفاشية المنسية في ليبيا

ليبيا..إسبانيا تراجع عودة شركاتها للعمل في البلاد

ليبيا .. نصفها أحتفل بعيد الفطر الجمعة والنصف الأخر السبت

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »