اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو.. تراوري يشارك في القمة الثانية “الروسية – الإفريقية من 27 إلى 29 يوليو الجاري

تلقت بوركينا فاسو ، في ديسمبر 2022 ، دعوة للمشاركة في اجتماع سانت بطرسبرج، وغادر إبراهيم تراوري رئيس المرحلة الانتقالية واجادوجو يوم الثلاثاء متوجها إلى سانت بطرسبرج في شمال شرق روسيا، حسب رئاسة بوركينا فاسو.

وأضافت مؤسسة الرئاسة في بوركينا فاسو  أن رئيس المرحلة الانتقالية سيشارك في القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني “روسيا – إفريقيا” المقرر عقده في الفترة من 27 إلى 29 يوليو 2023.

وتحت موضوع “من أجل السلام والأمن والتنمية” ، ستجمع القمة حوالي خمسين من رؤساء الدول والحكومات في القارة الأفريقية حول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “بهدف إقامة شراكة جديدة مفيدة للطرفين بين روسيا والقارة” ، تؤكد الرئاسة.

بالنسبة لها ، تعد هذه الاجتماعات بمثابة نقاط انطلاق لاستكشاف جميع مجالات التعاون ، بما في ذلك السياسة والأمن والعلاقات الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا ، فضلاً عن المجالات الثقافية والإنسانية.

 

وأوضحت أن “مشاركة رئيس الدولة في هذا الاجتماع هي جزء من تعزيز التعاون المنشود والمؤكد بين بلادنا والاتحاد الروسي بهدف إيجاد حلول للأزمة الأمنية والإنسانية المزدوجة التي تواجهها بلادنا منذ أكثر من سبع سنوات”، أيضًا ، ستجري الكابتن تراوري تبادلات ثنائية وستمنح الجماهير دائمًا في إطار البحث عن حلول للأمن والتنمية في بوركينا فاسو، ومنذ سبتمبر 2022 ، تقاربت واجادوجو وموسكو بشكل كبير ، على خلفية الخلافات الدبلوماسية بين بوركينا وفرنسا.

وأكدت وزيرة الخارجية أوليفيا روامبا أن “روسيا شريك موثوق به” لبوركينا ، وسلطت الضوء على “التقدم الكبير” على محور واغادوغو وموسكو، أقام العديد من المسؤولين في بوركينا فاسو ، بمن فيهم رئيس الوزراء أبولينير دي تامبيلا ورئيس البرلمان الانتقالي ، الدكتور عثمان بوغومة ، في موسكو.

إقرأ ايضا:-

مصر تواجه بوركينا فاسو وسيراليون في التصفيات المؤهلة لكأس العالم

بوركينا فاسو: مقتل ١٥ مدنياً في هجوم إرهابي بالبلاد

بوركينا فاسو: النقيب تراوري يوقع مرسوم التعبئة العامة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »