اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو.. تعتزم تجنيد 50 ألف مدني لمساعدة الجيش ضد الارهابيين

 

أكد رئيس وزراء  بوركينا فاسو، الثلاثاء ، أمام النواب، أن حكومته تعتزم تجنيد مدنيين جدد مساعدين للجيش لمحاربة الإرهاب.

وقال: مي أبولينير كيليم دي تامبيلا، رئيس الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو، ”  طموحنا هو زيادة عدد VDP (متطوعون من أجل الدفاع عن الوطن) إلى مائة ألف (100000) بل وأكثر  “.

ويهدف هذا التكميل من الموظفين إلى ضمان أن “السكان ، في جميع الأوقات ، قادرون على ضمان أمنهم (…) حتى في المناطق النائية من البلاد” ، حسب تقدير Me Kyelem من Tambela.

في أكتوبر / تشرين الأول 2022 ، أطلقت الحكومة تجنيد 50 ألفاً من مساعدي الجيش المدنيين، بما في ذلك 35 ألفاً للأغراض البلدية و 15 ألفاً من المواطنين. وذكر لواء مراقبة الدفاع عن الوطن (BVDP) في نوفمبر الماضي أنه تلقى طلبات من أكثر من 90 ألف شخص.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أنهم تم تجهيزهم بالمعدات بعد تدريبهم، ويمكن  لكل جندي أن يحصل على سلاحه وذخيرته، بالإضافة إلى كل من VDP وقوات الأمن الداخلي.

وأوضح رئيس الحكومة أنه لم يتم اقتناء المعدات فحسب ، بل تم الحصول عليها بتكلفة منخفضة نسبيًا ، كان الجيش قد أعلن  في فبراير 2023 أن تجنيده سيكون بشكل أساسي ضمن متطوعين من أجل الدفاع عن الوطن (VDP).

وتعاني بوركينا فاسو من تمرد جهادي منذ عام 2015 ، وهي الدولة الإفريقية الأكثر تضررًا من الإرهاب في عام 2022 ، وفقًا لمؤشر الإرهاب العالمي. هذا الوضع هو مصدر عدم الاستقرار المؤسسي الذي أدى بالبلاد إلى انقلابين في نفس العام.

إقرأ أيضا:-

بوركينا فاسو.. رئيس غانا يقوم زيارة صداقة وعمل لواجادوجو

بوركينا فاسو: متظاهرون أضرموا النار في العلم الأوروبي

بوركينا فاسو: تراوري يمنح رئيس رئيس الشركة التركية المصنعة للطائرات بدون طيار وسام فحل

بوركينا فاسو.. ” إدجا ” فتاة معجزة تشفي الأمراض المزمنة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »