اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو: مقتل ١٥ مدنياً في هجوم إرهابي بالبلاد

وازدياد العنف يثير انتقادات ضد «التعامل الأمني

يتصاعد العنف في بوركينا فاسو في مختلف أرجاء البلاد، وهو يُنسب إلى جماعات «إرهابية مسلحة»؛ ما يثير أسئلة حول التعامل الأمني لمواجهة العنف الذي قتل الآلاف وشرد الملايين.

وقُتل 15 مدنياً على الأقلّ (الأربعاء)، في هجوم شنّه مسلّحون، في شرق بوركينا فاسو، وفق ما أدلت به مصادر أمنية ومحليّة، لوكالة الصحافة الفرنسية. وأشارت المصادر إلى «رحيل جماعي لسكّان هرباً من توغّلات جماعات مسلّحة».

وبحسب مسؤول محلي، استهدف الهجوم بلدة سورجا في ولاية جناجنا (المنطقة الشرقية)، وشملت حصيلة الضحايا نساء. والأسبوع الماضي، أعلن الجيش مقتل ما لا يقل عن 71 رجلاً، هم 31 جندياً و40 متطوّعاً في قوة رديفة في ثلاث هجمات إرهابية.

وأضاف الجيش في بيان أن هجوماً حدث في نواكا بمحافظة سانماتنغا (وسط شمال)، وقُتل 33 متطوعاً.

وتشهد بوركينا فاسو منذ 2015 دوامة عنف تنسب إلى جماعات إرهابية تابعة لتنظيمي «داعش» و«القاعدة» وخلّفت أكثر من 10 آلاف قتيل من مدنيين وعسكريين في ثماني سنوات، وفقاً لمنظمات غير حكومية.

ويرى العباس الوردي، الخبير المغربي في الشؤون الأفريقية المدير العام لـ«المجلة الأفريقية للسياسات العامة»، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن تصاعد هجمات الجماعات الإرهابية المستمر يدل على أن الجماعات الإرهابية «تبسط نفوذها على مناطق نفوذ جديدة في البلاد وأن المقاربة التي تتبناها الحكومة البوركينابية في المواجهة غير ناجحة».

ويسيطر مجلس عسكري على الحكم في بوركينا فاسو، إثر انقلاب عسكري وقع يوم 30 سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، ويقود هذا المجلس الكابتن إبراهيم تراوري، وقد أعلن فور وصوله إلى السلطة أن هدفه الأول هو «القضاء على الإرهاب».

وتشن الحكومة هجوماً تقول إنه يهدف إلى استعادة مساحات شاسعة من الأراضي التي يسيطر عليها الجماعات المتطرفة. وتسبب العنف في المستعمرة الفرنسية السابقة، في مقتل أكثر من 10 آلاف شخص خلال السنوات السبع الماضية وسيطرة المنظمات الإرهابية على ما يقرب من نصف مساحة البلاد».

وحذر الوردي من أن «استمرار هذا الإخفاق يعني أن الانفلات الأمني في طريقه إلى الخروج عن السيطرة تماماً، وعليه ستصبح الدولة الهشة مرتكزاً جديداً للانتشار ومدّ النفوذ إلى الدول المجاورة في الساحل الأفريقي وربما دول غرب أفريقيا».

وأدى العنف المرتبط بـإرهاب تنظيم «القاعدة» وتنظيم الدولة (داعش) في بوركينا فاسو إلى تزايد عدد النازحين داخلياً بأكثر من 2000 في المائة منذ عام 2019، وفقاً لما أعلنته الحكومة الشهر الماضي.

وقالت الحكومة: إن أكثر من مليوني شخص نازحون داخلياً معظمهم من النساء والأطفال، حيث دفع الصراع الناس من منازلهم، وخارج مزارعهم، إلى مناطق حضرية مزدحمة أو مخيمات مؤقتة. ونقل التقرير عن خبراء في شؤون الإغاثة الإنسانية قولهم: إن «استراتيجية الإرهابيين المتمثلة في إغلاق المدن ومنع الناس من حرية الحركة ومنع تدفق البضائع تفاقم الأزمة، حيث تصعّب تلك الاستراتيجية من عمل المنظمات الإغاثية».

وأضاف الوردي أن على المجتمع الدولي «أن ينتبه للأزمة في بوركينا فاسو ويقوم بأدواره؛ لأن نفوذ الإرهاب المتزايد في أفريقيا يمثل تهديداً للعالم كله». وحذّر من أن «تمدد نفوذ الإرهاب سيفاقم بالتأكيد الأزمة الإنسانية الكبرى في البلد الفقير، وسيمثل ذلك عبئاً اقتصادياً وإنسانياً وأمنياً على دول الجوار».

نقلا عن الشرق الأوسط

إقرأ المزيد:-

بوركينا فاسو .. ” النقد الدولي ” يُقر 80.7 مليون

دولار لـ ” واجادوجو ” لمواجهة أزمة الغذاء

بوركينا فاسو ..عودة مهرجان الأفلام الأول في إفريقيا بمشاركة 15 ألف فنان ومتخصص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »