أخبار عاجلةاخبار افريقيا

اسكتلندا.. تدعم رواندا وملاوي وزامبيا بـ24 مليون جنيه إسترليني لمواجهة أزمة المناخ

أعلن رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف عن تمويل أزمة المناخ بما يصل إلى 24 مليون جنيه إسترليني لرواندا وملاوي وزامبيا.

وقال يوسف إن ثلاث وكالات إغاثة، وهي صندوق المعونة الكاثوليكية الدولي الاسكتلندي (SCIAF)، و DAI، و NIRAS، ستتلقى كل منها ما يصل إلى 8 ملايين جنيه إسترليني على مدى السنوات الثلاث المقبلة من صندوق العدالة المناخية التابع لحكومة اسكتلندا.

وفي حديثه خلال إطلاق البرنامج في إدنبره اليوم، قال إن البلدان الأكثر تضرراً من أزمة المناخ هي تلك التي تعاني من أكبر العواقب أو هي التي ساهمت بأقل قدر، وأن البلدان الـ 48 في المناطق الفرعية – إن الصحراء الكبرى في أفريقيا مسؤولة بالكاد عن 05 % من الانبعاثات العالمية.

وأثناء تقديمه لمحاضرة ألقاها المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري تركز على أزمة المناخ، قال يوسف: “أصبحت اسكتلندا، قبل عامين، أول دولة في شمال العالم تلتزم بتمويل هذه القضية الحاسمة. إن الظلم الكامن في قلب أزمة المناخ العالمية هو أيضًا السبب وراء إنشاء اسكتلندا لصندوق العدالة المناخية قبل أكثر من عقد من الزمن.

“كنا أول دولة في العالم تفعل ذلك. ويسعدني أيضًا أننا تمكنا اليوم من الإعلان عن بدء برنامجنا المجتمعي العادل للمناخ بقيمة 24 مليون جنيه إسترليني في ملاوي وزامبيا ورواندا.

وقال يوسف إن وكالات الإغاثة الثلاث ستعمل مع المجتمعات المحلية، بما في ذلك تلك الموجودة في المجتمعات الأكثر تهميشاً، لتحديد أولوياتها وبناء القدرة على الصمود في مواجهة أزمة المناخ.

وقال: “نحن نتطلع إلى سماع ورؤية التقدم الذي يحرزونه. إن البرنامج الذي نؤكده اليوم صغير من حيث الحجم الإجمالي لأزمة المناخ، لكنه يمثل التزامًا كبيرًا من حكومة مفوضة، وسيُحدث فرقًا حقيقيًا في المجتمعات التي نتعهد بالعمل معها،ومحاضرة كيري هي الأولى في سلسلة من الحوارات العالمية الاسكتلندية السنوية التي تقام خلال مهرجان أدنبرة الدولي لمناقشة التحديات العالمية.

من هو يوسف حمزة؟

Cabinet Secretary for Health and Social Care Humza Yousaf 2021 اسكتلندا.. تدعم رواندا وملاوي وزامبيا بـ24 مليون جنيه إسترليني لمواجهة أزمة المناخ

هو أول رئيس وزراء مسلم في اسكتلندا ومن غير البيض، وهو نصفه إفريقي والنصف الاخر أسيوي، فوالدته من كينيا ووالده من باكستان، مولود في 7 أبريل 1985 درس السياسة في جامعة جلاسكو وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007،

واصبح زعيم الحزب القومي الإسكتلندي في 27 مارس 2023، وقد شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ عام 2018، وعضو في الحزب الديمقراطي الاسكتلندي وكان عضوًا في البرلمان الإسكتلندي عن جلاسكو بولوك منذ عام 2016، بعد أن كان سابقًا عضواً عن منطقة جلاسكو من 2011 إلى 2016،  شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من 2012 حتى 2014 ووزير أوروبا والتنمية الدولية من 2014 حتى 2016. وكان وزير النقل والجزر من 2016 حتى 2018.

أصبح يوسف أول عضو غير أبيض وأول مسلم في الحكومة الاسكتلندية عندما عُيِّن وزيراً في عام 2012  في سن الـ27 كان أيضًا أصغر وزير تم تعيينه في حكومة اسكتلندا وبعد ذلك صار أول شخص من أقلية عرقية في اسكتلندا وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء عندما تم تعيينه أمينًا لمجلس الوزراء للعدل في عام 2018.

تم تعيينه في سن 33، وأصبح أيضًا أصغر شخص يشغل منصبًا وزاريًا على الإطلاق في حكومة اسكتلندا وفي عام 2023 اصبح رئيس الحكومةالاسكتلندية بأمر ملكي وبذلك يكون أول زعيم مسلم في اسكتلندا

إقراأيضا:-

جلالة الملكة الافريقية أولوري أتواتسي الثالث ملكة مملكة واري في نيجيريا

الكاميرونية ماري أول عباد نائبا لرئيس البنك الافريقي للتنمية

الكاميرونية ماري أول عباد نائبا لرئيس البنك الافريقي للتنمية

بوتسوانا.. تستضيف المنتدي السياحي لمنطقة التجارة القارية الافريقية من 4 الي6 أكتوبر

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »