أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا.. أمريكا تعيد 23 مليون دولار “اختلسها” الحاكم العسكري السابق” أباتشا”

قررت الولايات المتحدة الامريكية، بموجب اتفاقية وقعتها مع نيجيريا لإسترداد 23 مليون دولارا “اختلسها” الحاكم العسكري السابق ساني أباتشا.

وقال المدعي العام النيجيري، أبو بكر مالامي، أثناء توقيع الاتفاقية التي تحمل اسم “أباتشا-5”  أمس الثلاثاء في العاصمة أبوجا، إن هذه الاتفاقية جاءت بعد سلسلة من المفاوضات والاجتماعات بين البلدين بمقرات وزارة العدل الأمريكية، والوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة.

وأضاف مالامي الذي يشغل أيضا منصب وزير العدل، أن الرئيس النيجيري محمد بخاري، وافق على استخدام الأموال المستردة لتمويل طريق “أبوجا-كانو” وطريق “لاغوس-إبادان” السريعين وجسر النيجر الثاني.

ويعتقد مالامي أن حاكم البلاد السابق الذي حكم منذ عام 1993 وحتى وفاته عام 1998، قد اختلس نحو خمسة مليارات دولار من المال العام.

من جانبها، كشفت السفيرة الأمريكية في نيجيريا، ماري ليونارد، أن وزارة العدل الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي صادرا الأموال ردا على “انتهاك أباتشا ورفاقه” للقوانين الأمريكية، حيث قاموا بغسيل الأصول في الولايات المتحدة وإرسالها إلى حسابات بنكية في المملكة المتحدة.

وقالت ليونارد أن ما قام به أباتشا يعد “خرقا صارخا لثقة الشعب النيجيري”، مؤكدة أن الاتفاقية جاءت نتيجة تعاون واسع ومكثف بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ونيجيريا.

وأوضحت السفيرة أنه بالإضافة إلى 311.7 مليون دولار تم إرجاعها عام 2020، بلغ إجمالي الأموال التي أعادتها الولايات المتحدة إلى نيجيريا 334.7 مليون دولار، حسب الشبكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »