اخبار افريقيا

الجابون.. بدء الإنتخابات الرئاسيّة، والتشريعيّة والبلديّة و13 مرشحاُ للرئاسة

الرئيس علي عمر آل بونجو يترشح لفترة رئاسة ثالثة والمعارضة تتشتت وتدفع بـ 12 مرشحاً

بدأت اليوم  السبت في الجابون الانتخابات الرئاسية التي ستُحدّد ما إذا كان الرئيس علي بونجو أونديمبا سيحصل علي فترة رئاسية ثالثة، خاصة وأنه يتواجه مع 13 مرشّحاً آخرين، بينهم ألبرت أوندو أوسا، الذي اختارته أحزاب المعارضة الرئيسيّة متأخّرةً، وهو مرشّح لم يكن معروفاً لكنّ تجمّعاته بدأت تجتذب حشوداً كبيرة.

وتم دعوة نحو 850 ألف ناخب مسجّلين في هذا البلد الصغير الواقع في وسط أفريقيا والغني بالنفط والبالغ عدد سكّانه 2,3 مليون نسمة، إلى التصويت في إطار 3 انتخابات خلال اليوم نفسه: رئاسيّة، تشريعيّة وبلديّة، ووعد أوندو أوسا، بأنّ المعارضة “الموحّدة” خلفه “ستطيح” من السلطة بونجو وحزبه الديمقراطي الجابوني وتضع حداً لـ”عهد عائلة بونجو” التي تمسك منذ أكثر من 55 عاماً بزمام سلطة تُعاني “الفساد” وسوء الحكم.

14 عام من حكم الرئيس الحالي علي بونجو

ويرأس علي بونجو البلاد منذ 14 عاماً، وقد انتُخب أوّل مرّة عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونجو أونديمبا الذي حكم البلاد أكثر من 41 عاماً، وفي أبريل الماضي، أقرّ البرلمان الجابوني تعديلاً دستورياً قلّص بموجبه ولاية الرئيس من 7 إلى 5 سنوات وأنهى العمل بجولتي التصويت، ما عدّته المعارضة وسيلة “لتسهيل إعادة انتخاب” بونجو.

ويتمتع الحزب الديمقراطي الجابوني الذي ينتمي إليه بونجو بأغلبية كبيرة في مجلسي الشيوخ والنواب، وأُعيد انتخاب بونجو بفارق ضئيل عام 2016 لا يتجاوز 5,500 صوت، ما دفع منافسه جان بينج إلى اتهامه بتزوير الانتخابات.

لكن الرئيس أصيب بجلطة دماغية عام 2018 غاب في إثرها عن الظهور لأشهر، ما دفع المعارضة إلى التشكيك بقدرته على إدارة البلاد، ورغم معاناته المستمرة من صعوبات في الحركة، فإنه أجرى في الأشهر الأخيرة جولات في كل أنحاء البلاد وزيارات رسمية إلى الخارج، شملت حضور عدد من القمم، أما المعارضة فيبدو مشهدها مشتّتاً للغاية، بعد ترشّح أكثر من 10 شخصيات تُمثّلها لمواجهة الرئيس علي بونجو.

وتُعدّ الجابون من أغنى الدول الأفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ويرجع ذلك إلى حدٍ كبير إلى عائدات النفط وقلّة عدد السكان نسبياً، لكن وفق البنك الدولي لا يزال ثلث السكان يعيشون تحت خط الفقر.

5 امور مهمة في الجابون

لكن هناك 5 أشياء يجب معرفتها عن هذه البلاد  هي أن “آل بونجو” موجودون في السلطة منذ أكثر من 55 عامًا، ولم يكن للبلاد سوى ثلاثة رؤساء منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1960 وحكمها عمر بونجو أونديمبا لأكثر من 41 عامًا حتى انتخاب ابنه علي بعد وفاته في عام 2009.

وكان عمر بونجو، الذي يحظى بالاحترام لوساطته في العديد من الأزمات الأفريقية، أيضًا أحد أعمدة “Françafrique”، وهو نظام من التعاون السياسي والشبكات والمحميات التجارية بين باريس ومستعمراتها السابقة في القارة. وقد نأى ابنه علي بنفسه ظاهرياً عن السلطة الاستعمارية السابقة التي كانت بالكاد منتخبة، ووجهت اتهامات إلى تسعة آخرين من أبنائه في التحقيق الذي أجراه القضاء الفرنسي منذ عام 2010 بشأن “المكاسب غير المشروعة”، وهي عقارات تم إنشاؤها في فرنسا بأموال قد تكون عامة أو مختلسة من الجابون.

النفط والخشب والمنجنيز

download 3 4 الجابون.. بدء الإنتخابات الرئاسيّة، والتشريعيّة والبلديّة و13 مرشحاُ للرئاسة

تعد الجابون واحدة من أغنى الدول في أفريقيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (8820 دولارًا في عام 2022)، وذلك بفضل النفط والأخشاب والمنجنيز على وجه الخصوص، وقلة عدد السكان (2.3 مليون نسمة). )، وهي من أوائل منتجي الذهب الأسود في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي عام 2020، مثل هذا المورد 38.5% من الناتج المحلي الإجمالي و70.5% من صادراتها، وفقًا للبنك الدولي.

لكن الاقتصاد، الذي تعجز السلطات عن تنويعه بما فيه الكفاية، لا يزال يعتمد بشكل كبير على الهيدروكربونات، ويعيش واحد من كل ثلاثة سكان تحت خط الفقر في نهاية عام 2022، وفقا للبنك الدولي.

88 % غابات

images 7 الجابون.. بدء الإنتخابات الرئاسيّة، والتشريعيّة والبلديّة و13 مرشحاُ للرئاسة

ويصف البنك الدولي الدولة التي تبلغ مساحتها 268000 كيلومتر مربع، والتي تحتل الغابات 88٪ منها، بأنها “ممتص صافي للكربون ورائدة في مبادرات صافي الانبعاثات الصفرية”، وذلك بفضل الجهود المبذولة على وجه الخصوص. خفض الانبعاثات والحفاظ على الغابات المطيرة الشاسعة.

لديها نظام بيئي غني. تعتبر حدائقها الوطنية موطنًا للأنواع المستوطنة والثدييات الرمزية مثل فيل الغابة والغوريلا والشمبانزي والفهد أو حتى عدة أنواع من البنجولين،ةتتمتع البلاد بواحد من أعلى معدلات التحضر في القارة، حيث يعيش أكثر من أربعة من كل خمسة مواطنين جابونيين في المدن. وتمثل ليبرفيل وبورت جنتيل، العاصمة الاقتصادية، لوحدهما ما يقرب من 60٪ من السكان.

نبات المؤثرات العقلية

Tabernanthe iboga MS 4098 الجابون.. بدء الإنتخابات الرئاسيّة، والتشريعيّة والبلديّة و13 مرشحاُ للرئاسة download 2 4 الجابون.. بدء الإنتخابات الرئاسيّة، والتشريعيّة والبلديّة و13 مرشحاُ للرئاسة

نبات الإيبوجا ذو المؤثرات العقلية، وهو شجيرة مستوطنة في الغابة الاستوائية في وسط أفريقيا، يستخدم في الجابون على شكل مسحوق لحاء مأخوذ من جذوره، في احتفالات “بويتي”، وهي طقوس تقليدية.

ترك النبات استخدامه التقليدي البحت لمدة خمسين عامًا تقريبًا بسبب الفضائل الطبية للإيبوجين، وهو أحد مبادئه النشطة، والذي سيكون له على وجه الخصوص خصائص مضادة للإدمان، ومع ذلك، يعتبر الإيبوجين مادة مخدرة في الولايات المتحدة أو عدة دول أوروبية مثل فرنسا، معظم الإيبوجين المستخدم في العيادات التي ازدهرت في جميع أنحاء العالم (كوستاريكا والمكسيك ونيوزيلندا وهولندا …) لفطم مدمني المخدرات أو لمساعدة ضحايا الإجهاد اللاحق للصدمة، يأتي من التصدير غير القانوني، وخوفاً من استنزاف مواردها بسبب الحصاد غير القانوني، اعتمدت الجابون إطاراً جديداً للاتجار بها.

لاعب كرة قدم مشهور

download 1 5 الجابون.. بدء الإنتخابات الرئاسيّة، والتشريعيّة والبلديّة و13 مرشحاُ للرئاسة

الدولي بيير إيمريك أوباميانج  هو أشهر لاعب كرة قدم في الجابون، المهاجم البالغ من العمر 34 عامًا، والذي وقع للتو مع أولمبيك مرسيليا لمدة ثلاث سنوات، عمل مع ليل وموناكو وسانت إتيان ونادي بوروسيا دورتموند الألماني وأرسنال الإنجليزي، من بين آخرين، بعد التدريب في ميلان.

إقرأ أيضا:-

الجابون .. استعدادات مكثفة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية .. وبونجو يترشح لولاية ثالثة

الجابوني مبيامي حكماً لمباراة منتخب مصر وإثيوبيا فى التصفيات الإفريقية

مارسيليا الفرنسي يستهدف التعاقد مع الجابوني إيمريك أوباميانج

الأولمبي المصري يتغلب على الجابون ويتأهل إلى نصف نهائي إفريقيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »