اخبار افريقياشرق إفريقيا

زيمبابوي.. زعيم المعارضة يطعن في نتائج الانتخابات

شاميسا:منانجاجوا إنقلب علي صناديق الاقتراع في الانتخابات الأربعة السابقة أخرها 2023

أعلن زعيم المعارضة في زيمبابوي نيلسون شاميسا أمس الأحد (27 أغسطس) فوزه في الانتخابات التي جرت في البلاد بعد أن طعن في النتائج الرسمية التي شهدت فوز الرئيس إيمرسون منانجاجوا بولاية ثانية في منصبه.

وقال “من الواضح أننا نرفض الانتخابات باعتبارها مجرد نتيجة، ونتجاهل العملية نفسها وهي تتماشى مع ما قاله مراقبو السادك. نحن نرفض هذه النتيجة الزائفة والعملية المعيبة القائمة على الأرقام المتنازع عليها”.

مخاوف محددة

أكد مراقبو الانتخابات إن لديهم مخاوف محددة بشأن هذا التصويت بشأن منظمة تابعة للحزب الحاكم تسمى Forever Associates of Zimbabwe، قالوا إنها أقامت الطاولات في مراكز الاقتراع وسجلت تفاصيل الأشخاص الذين يدخلون أكشاك التصويت.

وقال رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأفريقي، الرئيس النيجيري السابق جودلاك جوناثان، إنه يجب اعتبار أنشطة القوات المسلحة الزائيرية بمثابة “جرائم جنائية”أما بعثة السادك فقالت في بيان أولي يوم 25 أغسطس إن بعض جوانب الانتخابات لم ترق إلى مستوى متطلبات دستور زيمبابوي والقانون الانتخابي ومبادئ السادك وإرشاداتها التي تحكم الانتخابات الديمقراطية (2021).

وأضاف ” منانجاجوا يعلم أنه قام بانقلاب منذ عام 2008، انقلاب على صناديق الاقتراع، عام 2017، انقلاب على الزعيم المنتخب. في عام 2018، انقلاب على صناديق الاقتراع، كرر مرة أخرى، في عام 2023، انقلاب على صناديق الاقتراع”. قال شاميسا.

وقال “لا يمكنك النجاة من هذا الأمر مرات عديدة. هذه المرة، ليس أكثر من ذلك. لقد رسمنا خطا في الرمال، ولن نسمح لك بإساءة معاملة الناس” ووفقًا للأرقام الرسمية، فاز المحامي البالغ من العمر 45 عامًا وراعي تحالف المواطنين من أجل التغيير بنسبة 44٪ من الأصوات، حيث أدلى أكثر من 69٪ من الناخبين المسجلين بأصواتهم.

“سيكون هناك تغيير في زيمبابوي، سواء أراد حزب زانو-الجبهة الوطنية ذلك أم لا. لن يكون الأمر سهلاً ولكن يجب أن يكون هناك تغيير. لن ننتظر لمدة خمس سنوات، يجب أن يكون هناك تغيير الآن وسنذهب”. ومن أجل ضمان حدوث التغيير في زيمبابوي، وضعنا حدًا كاملاً لهذا الجنون”.

وكان من المتوقع أن ينظر الناس في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة إلى النتائج بعين الشك، لكن منانجاجوا (80 عاما) نفى مزاعم تزوير الأصوات.

وقال في مؤتمر صحفي الأحد “لم أجر هذه الانتخابات. أعتقد أن أولئك الذين يشعرون أن السباق لم يجر بشكل صحيح يعرفون إلى أين يتوجهون للشكوى. أنا سعيد للغاية”، مضيفا أن الانتخابات أجريت “بشفافية ونزاهة”. في وضح النهار.”

وتم تمديد التصويت الأسبوع الماضي إلى يوم إضافي بعد نقص أوراق الاقتراع، خاصة في معاقل المعارضة، وكان شاميسا قد طعن في خسارته في الانتخابات عام 2018 أمام منانجاجوا، لكن المحكمة الدستورية رفضت ذلك.

إقرأ أيضا:-

زيمبابوي.. المعارض شاميسا تمديد التصويت والتأخير في بعض الدوائر هدفه التلاعب في النتائج

 زيمبابوي .. « منانجاجوا » يفوز بولاية رئاسية ثانية 

زيمبابوي : انتخابات تحت أنظار العالم .. وقلق أمريكي بشأن طريقة سيرها 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »