أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الجابون..” إيكاس ” تعلق عضوية الجابون بعد انقلاب

أعلنت الكتلة الإقليمية لوسط أفريقيا، المعروفة باسم إيكاس، تعليق عضوية الجابون، ويأتي هذا التطور في الوقت الذي أدى فيه الجنرال بريس أوليجي نجويما اليمين كرئيس انتقالي يوم الاثنين، مما عزز قبضته على السلطة.

ووقع الانقلاب بعد وقت قصير من إعلان فوز علي بونجو بولاية ثالثة مثيرة للجدل كرئيس. ومع ذلك، لم يقدم الجنرال نجويما جدولا زمنيا واضحا للعودة إلى الحكم المدني في الجابون، مما ترك البلاد في حالة من عدم اليقين.

خلال اجتماع محوري حيث اجتمع زعماء من أفريقيا الوسطى لمناقشة تعليق عضوية الجابون.

ووفقاً للـ “بي بي سي ” ترأس تيودورو أوبيانج نجويما مباسوجو، رئيس غينيا الاستوائية، هذا التجمع وأعرب عن مخاوفه بشأن تأثير الجابون على السلام والأمن والاستقرار الإقليميين.

ويتولى الرئيس أوبيانج نجويما مباسوجو، الذي يبلغ من العمر الآن 81 عاما، رئاسة غينيا الاستوائية منذ عام 1979. وكما هو الحال مع عائلة علي بونجو في الجابون، واجهت عائلة أوبيانج نجويما ادعاءات باختلاس موارد الدولة على نطاق واسع والقمع القاسي للمعارضة السياسية.

يسلط هذا الوضع في وسط أفريقيا الضوء على قضية أوسع نطاقاً في القارة الأفريقية، حيث ظل العديد من الزعماء القدامى في السلطة لفترات طويلة، ومن المفهوم أنهم يخشون أي حديث عن “انقلاب”.

يعد تعليق عضوية الجابون في الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا بمثابة تطور مهم في المنطقة، حيث يسلط الضوء على التحديات المستمرة المحيطة بالقيادة والحكم والاستقرار في وسط أفريقيا.

إقرأ أيضا:-

” افريقيا رجعت عشرين سنه لورا ” .. نجيب ساويرس يعلق علي انقلاب الجابون

الجابون: قائد المجلس الانتقالي يعد بمؤسسات “أكثر ديمقراطية”

الجابون تترقب الخطوة التالية من المجلس العسكري بعد الانقلاب علي ” بونجو “

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »