أخبار عاجلةاخبار افريقيا

البنك الدولي.. 2.5% نسبة تباطؤ النمو الاقتصادي بأفريقيا جنوب الصحراء 2023

12 مليون شاب أفريقي يدخلون سوق العمل سنويًا وأنماط النمو الحالية لا تولد سوى 3 ملايين فرصة في القطاع الرسمي.

وفقاً لأحدث نتائج صادرة عن البنك الدولي، تستعد منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لتباطؤ النمو الاقتصادي، حيث تشير التوقعات إلى انخفاض من 3.6 في المائة في عام 2022 إلى 2.5 في المائة في عام 2023،

وأصدر البنك الدولي نتائجه يوم الأربعاء 5 أكتوبر، مما يؤكد التوقعات الاقتصادية القاتمة لأفريقيا، والتي تتميز بتباطؤ انتعاش النمو. وشدد على الحاجة الملحة إلى الاستقرار، وزيادة النمو، وخلق فرص العمل لتجنب “العقد الضائع” المحتمل.

وشدد أندرو دابالين، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لشؤون أفريقيا، على أن أفقر السكان وأكثرهم ضعفا في المنطقة يتأثرون بشكل غير متناسب بهذا التباطؤ الاقتصادي، مما يؤدي إلى تباطؤ الحد من الفقر ومحدودية فرص العمل.

download 1 4 البنك الدولي.. 2.5% نسبة تباطؤ النمو الاقتصادي بأفريقيا جنوب الصحراء 2023

وأكد ديبالين أنه “مع دخول ما يصل إلى 12 مليون شاب أفريقي إلى سوق العمل في جميع أنحاء المنطقة كل عام، لم يكن الأمر أكثر أهمية بالنسبة لواضعي السياسات من أي وقت مضى لإصلاح اقتصاداتهم وتوفير فرص عمل أفضل للناس”.

ويكشف التقرير أنه من المتوقع أن يتباطأ النمو الإقليمي إلى 2.5 في المائة في عام 2023، منخفضًا من 3.6 في المائة في العام السابق، مع انتعاش متوقع إلى 3.7 في المائة في العام المقبل و4.1 في المائة في عام 2025. ومع ذلك، من حيث نصيب الفرد ولم تشهد المنطقة نمواً إيجابياً منذ عام 2015، إذ فشل النشاط الاقتصادي في مواكبة الزيادة السريعة في عدد السكان.

ويشير التقرير أيضًا إلى أنه في حين ينضم حوالي 12 مليون أفريقي إلى سوق العمل سنويًا، فإن أنماط النمو الحالية لا تولد سوى 3 ملايين فرصة عمل في القطاع الرسمي.

ومن المتوقع أن تنمو جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تطوراً في القارة، بنسبة 0.5 في المائة فقط هذا العام، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أزمة الطاقة الحادة التي تعاني منها. وعلى نحو مماثل، من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في نيجيريا وأنجولا، الدولتين الرئيسيتين المنتجتين للنفط، إلى 2.9 في المائة و1.3 في المائة على التوالي. ويواجه السودان، وسط صراع مسلح داخلي كبير، انكماشاً كبيراً بنسبة 12 في المائة. وباستثناء السودان، يقدر النمو الإقليمي بنسبة 3.1 في المائة.

نقاط لامعة، نقاط بارزة، نقاط مهمة

download 2 2 البنك الدولي.. 2.5% نسبة تباطؤ النمو الاقتصادي بأفريقيا جنوب الصحراء 2023

وعلى الرغم من التحديات المحلية والنمو العالمي غير المؤكد، يحدد البنك الدولي “جيوب المرونة” داخل المنطقة. على سبيل المثال، من المتوقع أن يحقق مجتمع شرق أفريقيا معدل نمو قدره 4.9 في المائة في عام 2023، في حين يتوقع الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (WAEMU) معدل نمو قدره 5.1 في المائة.

ومن خلال تحليل سرعة واستمرار نمو نصيب الفرد على مدى إطارين زمنيين -2001-2019 و2022-2025 – يظهر التقرير أن عددا قليلا من البلدان، بما في ذلك رواندا، وبنين، وكوت ديفوار، وإثيوبيا، وموريشيوس، وأوغندا، قد أظهرت المرونة الاقتصادية، والحفاظ على معدلات النمو فوق 2.5 في المائة في كلتا الفترتين ومع ذلك، يثير التقرير مخاوف بشأن جودة واستدامة هذا النمو في المستقبل.

وفقًا للبنك الدولي، شهد النشاط الاقتصادي في رواندا بداية قوية في عام 2023، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 9.2 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول، بعد زيادة بنسبة 8.2 في المائة في عام 2022. ويعزو البنك هذا التوسع إلى القوة. نمو الاستهلاك الخاص وزيادة صافي الصادرات.

images 5 البنك الدولي.. 2.5% نسبة تباطؤ النمو الاقتصادي بأفريقيا جنوب الصحراء 2023

ورغم أن التضخم يسير في اتجاه هبوطي، فإنه لا يزال أعلى من أهداف البنوك المركزية في معظم بلدان المنطقة، بما في ذلك رواندا. وتشمل العوامل المساهمة تباطؤ الطلب العالمي، وتخفيف اضطرابات سلسلة التوريد العالمية، وانخفاض أسعار السلع الأساسية، والسياسات النقدية الانكماشية، وكلها تؤدي إلى انخفاض التضخم. وفي عام 2023، من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم إلى 7.3 في المائة، مقارنة بـ 9.3 في المائة في عام 2022.

وتنبع الضغوط التضخمية من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، إلى جانب ضعف العملات المحلية، مما يؤثر بشكل غير متناسب على دخل واستهلاك الفقراء الذين يخصصون جزءا أكبر من دخلهم للغذاء.

إقرأ ايضا:-

البنك الدولي..إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 5% في العديد من بلدان العالم

موسيفيني متحديا ” البنك الدولي ” : سنواصل طريق التنمية بقروضكم أو بدونها

البنك الدولي.. دعم للأمن الغذائي بقيمة 30 مليار دولار لعدد من الدول منها 7دول إفريقية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »