أخبار عاجلةاخبار افريقيا

البنك الدولي..إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 5% في العديد من بلدان العالم

البنك الدولي:يتيح 45 مليار دولار للدول لمواجهة الغلاء منها 22 مليار قروض و23 مليار من المحفظة الحالية

أكد البنك الدولي أن التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية لا يزال مرتفعاً في جميع أنحاء العالم. تُظهر المعلومات المستمدة من آخر شهر بين مايو وأغسطس 2023، والتي تتوفر عنها بيانات تضخم أسعار المواد الغذائية، ارتفاع التضخم في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث تجاوز التضخم 5% في 52.6% من البلدان منخفضة الدخل، و86.4% من البلدان المنخفضة الدخل.

وقال البنك الدولي : “أما البلدان المتوسطة الدخل، و64% من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى، ويعاني العديد منها من تضخم يتجاوز 10%. وبالإضافة إلى ذلك، فإن 69.6% من البلدان ذات الدخل المرتفع تعاني من ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية”.

download البنك الدولي..إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 5% في العديد من بلدان العالم

واشار البنك الدولي الي أن البلدان الأكثر تأثراً  تقع في أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى، وبالقيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار المواد الغذائية التضخم الإجمالي (الذي يتم قياسه على أساس التغير السنوي في المؤشر الإجمالي لأسعار المستهلك) في 79.4% من البلدان الـ 165 التي يتوفر لها مؤشر أسعار المستهلك الغذائي ومؤشر أسعار المستهلك الإجمالي.

وأشار  البنك الدولي الي أن مؤشرات أسعار المنتجات الزراعية وأسعار التصدير أغلقت على انخفاض بنسبة 1% و2% على التوالي عما كانت عليه قبل أسبوعين؛ في حين أغلق مؤشر أسعار الحبوب على ارتفاع بنسبة 2%، وأدت أسعار الأرز والقمح، التي أغلقت على ارتفاع بنسبة 6% و2% على التوالي عما كانت عليه قبل أسبوعين، إلى ارتفاع مؤشر أسعار الحبوب.

وعلى أساس سنوي، قال البنك الدولي أن أسعار الذرة والقمح انخفضت بنسبة 29% و31% على التوالي، على الرغم من أن أسعار الأرز تواصل اتجاهها التصاعدي وهي أعلى حالياً بنسبة 38%. ومقارنة بشهر يناير/كانون الثاني 2021، انخفضت أسعار الذرة بنسبة 7%، وانخفضت أسعار القمح بنسبة 10%، في حين ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 23% .

وتشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة إلى أن ما بين 691 مليون و783 مليون شخص سيعانون من الجوع على مستوى العالم في عام 2022، مما سيؤدي فعليًا إلى محو التقدم المحرز منذ عام 2015.

وأضاف البنك الدولي الي انه بالإضافة لما سبق، فقد ارتفع انعدام الأمن الغذائي من 25.3% في عام 2019 إلى 29.6% في عام 2022، مع تأثير انعدام الأمن الغذائي الحاد على 11.3%. % من سكان العالم. وهذا يعني أن عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الشديد يزيد بمقدار 180 مليون شخص عما كان عليه في عام 2019، وفي عام 2022، عانى 27.8% من النساء و25.4% من الرجال على مستوى العالم من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد.

وقد حدثت اضطرابات كبيرة في التجارة في أسواق الأغذية والزراعة العالمية، بما في ذلك الحظر الذي فرضته الهند مؤخراً على صادرات الأرز والقيود التجارية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أثار مخاوف بشأن الأمن الغذائي، وعدم القدرة على التنبؤ بالأسعار، وقدرة النظام التجاري العالمي على الصمود، مثل هذه التحديات.

وشهدت سوق الأرز العالمية اضطرابات كبيرة منذ أن بدأت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، في تنفيذ سلسلة من قيود التصدير في يوليو/تموز، بما في ذلك فرض حظر على صادرات الأرز الأبيض المطحون، وفرض ضريبة تصدير على الأرز المسلوق، ووضع حد أدنى للتصدير.

سعر الأرز البسمتي. هيمنة الهند باعتبارها المورد الأقل سعراً للأرز الأبيض، وخاصة إلى منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا منذ عام 2020، وقد أثار القلق بشأن التأثير المحتمل للارتفاع الكبير في أسعار الأرز على هذه المنطقة التي تعتمد على الاستيراد.

كما أدت القيود التجارية إلى تعطيل صناعة الأسمدة خلال العام الماضي، ولم يؤد غزو أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الأسمدة فحسب، بل وأيضا أسعار الحبوب، حيث بلغت ذروتها في مايو/أيار 2022، وقد ساعد تخفيف القيود والعقوبات على الصادرات، إلى جانب إعادة الفتح الجزئي للمرور عبر البحر الأسود، في استقرار أسواق الحبوب.

ويظهر التقرير العالمي الجديد حول الأزمات الغذائية 2023، تحديث منتصف العام 2023، أن 238 مليون شخص في 48 دولة يواجهون انعدام الأمن الغذائي والتغذوي الحاد.

وشهدت تسعة بلدان زيادة في انعدام الأمن الغذائي الحاد منذ عام 2022. وتأثر السودان بشكل خاص، مع زيادة قدرها 8.6 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد (74%).

وشهدت بوروندي والصومال زيادة قدرها مليون شخص في كل منهما، مما أدى إلى زيادة عدد السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بنسبة 65% و18% على التوالي. هناك ثلاثة دوافع رئيسية لانعدام الأمن الغذائي في عام 2023، بما في ذلك الصراع والتحديات الاقتصادية والظواهر الجوية المتطرفة الناجمة عن المناخ.

في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، تصاعدت السياسات المرتبطة بالتجارة التي فرضتها الدول. وقد تفاقمت أزمة الغذاء العالمية جزئياً بسبب العدد المتزايد من القيود على تجارة الأغذية التي فرضتها البلدان بهدف زيادة العرض المحلي وخفض الأسعار. اعتبارًا من 25 سبتمبر 2023، نفذت 19 دولة 25 حظرًا على تصدير المواد الغذائية، ونفذت 7 دول 12 إجراءً لتقييد الصادرات.

تحركات البنك الدولي

download 1 3 البنك الدولي..إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 5% في العديد من بلدان العالم

وفي مايو/أيار 2022، تعهد البنك الدولي بتوفير 30 مليار دولار على مدى 15 شهرا لمعالجة الأزمة، وقام البنك الدولي بتوسيع نطاق استجابته للأمن الغذائي والتغذوي، ليتيح الآن 45 مليار دولار من خلال مزيج من 22 مليار دولار في شكل قروض جديدة و23 مليار دولار من المحفظة الحالية.

تمتد محفظة الأمن الغذائي والتغذوي لدينا الآن عبر 90 دولة. وهو يشمل تدخلات قصيرة الأجل مثل توسيع نطاق الحماية الاجتماعية، وكذلك القدرة على الصمود على المدى الطويل مثل تعزيز الإنتاجية والزراعة الذكية مناخيا.

ومن المتوقع أن يستفيد من تدخل البنك 335 مليون شخص، أي ما يعادل 44% من عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية، حوالي 53٪ من المستفيدين هم من النساء – وهن أكثر تأثراً بالأزمة بشكل غير متناسب.

 بعض الأمثلة تشمل:

images 4 البنك الدولي..إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 5% في العديد من بلدان العالم

ويعمل برنامج قدرة النظم الغذائية في غرب أفريقيا، الذي تبلغ قيمته 766 مليون دولار، على زيادة الاستعداد لمواجهة انعدام الأمن الغذائي وتحسين مرونة النظم الغذائية في غرب أفريقيا، ويعمل البرنامج على زيادة الخدمات الاستشارية الرقمية للوقاية من الأزمات الزراعية والغذاء وإدارتها، وتعزيز قدرة الجهات الفاعلة في النظام الزراعي على التكيف، والاستثمار في تكامل أسواق الغذاء الإقليمية والتجارة لزيادة الأمن الغذائي. ويجري حاليا إعداد مبلغ إضافي قدره 345 مليون دولار للسنغال وسيراليون وتوغو.

منحة بقيمة 150 مليون دولار للمرحلة الثانية من مشروع الاستجابة وتعزيز القدرة على الصمود في مجال الأمن الغذائي في اليمن، والتي ستساعد في معالجة انعدام الأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود وحماية سبل العيش.

منحة بقيمة 50 مليون دولار من التمويل الإضافي لطاجيكستان  للتخفيف من آثار انعدام الأمن الغذائي والتغذوي على الأسر وتعزيز القدرة العامة على الصمود في قطاع الزراعة.

ويهدف مشروع بقيمة 125 مليون دولار في الأردن إلى تعزيز تنمية قطاع الزراعة من خلال تعزيز قدرته على التكيف مع تغير المناخ، وزيادة القدرة التنافسية والشمول، وضمان الأمن الغذائي على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

مشروع  بقيمة 300 مليون دولار في بوليفيا  سيساهم في زيادة الأمن الغذائي والوصول إلى الأسواق واعتماد ممارسات زراعية ذكية مناخيا.

قرض  بقيمة 315 مليون دولار لدعم تشاد وغانا وسيراليون  لزيادة استعدادها لمواجهة انعدام الأمن الغذائي وتحسين مرونة نظمها الغذائية.

مشروع  طارئ لدعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود بقيمة 500 مليون دولار  لدعم جهود مصر لضمان حصول الأسر الفقيرة والضعيفة على الخبز دون انقطاع، والمساعدة في تعزيز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأزمات الغذائية، ودعم الإصلاحات التي ستساعد في تحسين النتائج التغذوية.

قرض  بقيمة 130 مليون دولار لتونس ، سعياً إلى تخفيف تأثير الحرب في أوكرانيا من خلال تمويل واردات القمح اللين الحيوية وتوفير دعم طارئ لتغطية واردات الشعير لإنتاج الألبان والبذور للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة للموسم الزراعي القادم.

يساعد برنامج تعزيز قدرة النظم الغذائية في شرق أفريقيا والجنوب الأفريقي، الذي تبلغ قيمته 2.3 مليار دولار  ، بلدان شرق أفريقيا والجنوب الأفريقي على زيادة مرونة النظم الغذائية في المنطقة والقدرة على معالجة انعدام الأمن الغذائي المتزايد.

download 9 البنك الدولي..إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 5% في العديد من بلدان العالم

وسيعمل البرنامج على تعزيز الاستجابة المشتركة بين الوكالات لأزمة الغذاء، كما سيعزز الجهود المتوسطة والطويلة الأجل من أجل إنتاج زراعي قادر على الصمود، والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية، وتوسيع الوصول إلى الأسواق، وزيادة التركيز على مرونة النظم الغذائية في صنع السياسات.

في مايو/أيار 2022، اشتركت مجموعة البنك الدولي ورئاسة مجموعة السبع في عقد  التحالف العالمي للأمن الغذائي ، الذي يهدف إلى تحفيز الاستجابة الفورية والمنسقة لأزمة الجوع العالمية المستمرة.

قام التحالف بتطوير لوحة معلومات الأمن الغذائي والتغذوي العالمية التي يمكن للجمهور الوصول إليها ، والتي توفر معلومات في الوقت المناسب لصانعي القرار العالميين والمحليين للمساعدة في تحسين تنسيق الاستجابة السياسية والمالية لأزمة الغذاء.

أصدر رؤساء منظمة الأغذية والزراعة وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة التجارة العالمية بيانًا مشتركًا ثالثًا في 8 فبراير/شباط 2023. ويدعو البيان إلى منع تفاقم أزمة الأمن الغذائي والتغذوي، ويلزم اتخاذ المزيد من الإجراءات العاجلة من أجل (i) ) وإنقاذ بؤر الجوع الساخنة، (2) تسهيل التجارة، وتحسين أداء الأسواق، وتعزيز دور القطاع الخاص، (3) إصلاح وإعادة توظيف إعانات الدعم الضارة مع الاستهداف الدقيق والكفاءة.

وينبغي للبلدان أن توازن بين التدخلات العاجلة قصيرة الأجل وجهود تعزيز القدرة على الصمود على المدى الطويل أثناء استجابتها للأزمة.

إقرأ أيضا:-

البنك الدولي.. دعم للأمن الغذائي بقيمة 30 مليار دولار لعدد من الدول منها 7دول إفريقية

كوت ديفوار.. مشروع “الفاو” يجعلنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في غضون 10 سنوات

مصر .. البنك الدولي : القاهرة تحقق تقدمًا كبيرًا في تحويل الغاز المصاحب لاستخراج النفط لصادرات غاز طبيعي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »