اخبار افريقياأخبار عاجلة

البنك الدولي.. دعم للأمن الغذائي بقيمة 30 مليار دولار لعدد من الدول منها 7دول إفريقية

أعلن البنك الدولي في أبريل 2022 أنه سيوفر ما يصل إلى 30 مليار دولار  على مدى 15 شهرًا ، بما في ذلك 12 مليار دولار في مشاريع جديدة. يهدف التمويل إلى توسيع نطاق الاستجابات قصيرة وطويلة الأجل على أربعة محاور لتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي ، والحد من المخاطر ، وتقوية النظم الغذائية: (1) دعم المنتجين والمستهلكين ، (2) تسهيل زيادة التجارة في الأغذية ومدخلات التجارة و (3) دعم الأسر الضعيفة و (4) الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذوي المستدام.

حقق البنك هدفه المتمثل في الالتزام بمبلغ 30 مليار دولار لاستجابة الأمن الغذائي والتغذوي. في الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2022 ، تجاوزت التزامات الأمن الغذائي والتغذوي للبنك في الإقراض الجديد 12 مليار دولار – نصفها تقريبًا لأفريقيا ، التي تعد واحدة من أكثر المناطق تضررًا من أزمة الغذاء. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

يعمل برنامج مرونة النظم الغذائية في غرب أفريقيا الذي تبلغ تكلفته 766 مليون دولار أمريكي على زيادة التأهب لمواجهة انعدام الأمن الغذائي وتحسين قدرة النظم الغذائية على الصمود في غرب أفريقيا. يعمل البرنامج على زيادة الخدمات الاستشارية الرقمية للزراعة والوقاية من الأزمات الغذائية وإدارتها ، وتعزيز قدرة التكيف لدى الجهات الفاعلة في النظام الزراعي ، والاستثمار في تكامل أسواق الأغذية الإقليمية والتجارة لزيادة الأمن الغذائي. ويجري حاليا إعداد مبلغ إضافي قدره 345 مليون دولار لكل من السنغال وسيراليون وتوجو.

منحة بقيمة 150 مليون دولار للمرحلة الثانية من مشروع الاستجابة للأمن الغذائي والقدرة على الصمود في اليمن، والتي ستساعد في معالجة انعدام الأمن الغذائي وتعزيز الصمود وحماية سبل العيش.

منحة بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لتمويل إضافي لطاجيكستان  للتخفيف من آثار انعدام الأمن الغذائي والتغذوي على الأسر وتعزيز الصمود العام لقطاع الزراعة.

يهدف مشروع بقيمة 125 مليون دولار في الأردن إلى تعزيز تنمية قطاع الزراعة من خلال تعزيز قدرته على التكيف مع تغير المناخ ، وزيادة التنافسية والشمول ، وضمان الأمن الغذائي على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

مشروع  بقيمة 300 مليون دولار في بوليفيا  سيساهم في زيادة الأمن الغذائي والوصول إلى الأسواق واعتماد ممارسات زراعية ذكية مناخياً.

قرض بقيمة  315 مليون دولار لدعم تشاد وغانا وسيراليون  لزيادة استعدادها لمواجهة انعدام الأمن الغذائي ولتحسين قدرة نظمها الغذائية على الصمود.

مشروع  طارئ لدعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود بقيمة 500 مليون دولار أمريكي  لتعزيز جهود مصر لضمان حصول الأسر الفقيرة والضعيفة على الخبز دون انقطاع ، والمساعدة في تعزيز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأزمات الغذائية ، ودعم الإصلاحات التي ستساعد على تحسين النتائج التغذوية.

قرض  لتونس بقيمة 130 مليون دولار ، بهدف التخفيف من تأثير حرب أوكرانيا من خلال تمويل واردات القمح اللين الحيوية وتقديم الدعم الطارئ لتغطية واردات الشعير لإنتاج الألبان والبذور للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة لموسم الزراعة المقبل.

ويساعد برنامج مرونة النظم الغذائية الذي تبلغ تكلفته 2.3 مليار دولار  في شرق وجنوب إفريقيا البلدان في شرق وجنوب إفريقيا على زيادة مرونة النظم الغذائية في المنطقة والقدرة على معالجة تزايد انعدام الأمن الغذائي. سيعزز البرنامج الاستجابة المشتركة بين الوكالات لأزمة الغذاء ، كما سيعزز الجهود المتوسطة والطويلة الأجل للإنتاج الزراعي المرن ، والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية ، وتوسيع الوصول إلى الأسواق ، وزيادة التركيز على مرونة النظم الغذائية في صنع السياسات.

وفي مايو  اشتركت مجموعة البنك الدولي ورئاسة مجموعة الدول السبع في عقد  التحالف العالمي للأمن الغذائي ، والذي يهدف إلى تحفيز استجابة فورية ومنسقة لأزمة الجوع العالمية التي بدأت تتكشف. طور التحالف لوحة معلومات الأمن الغذائي والتغذوي التي يمكن الوصول إليها للجمهور ، والتي توفر معلومات في الوقت المناسب لصانعي القرار على الصعيدين العالمي والمحلي للمساعدة في تحسين تنسيق السياسات والاستجابة المالية لأزمة الغذاء.

وأصدر رؤساء منظمة الأغذية والزراعة وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة التجارة العالمية بيانًا مشتركًا ثالثًا في 8 فبراير 2023. ويدعو البيان إلى منع تفاقم أزمة الأمن الغذائي والتغذوي ، ويلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات العاجلة من أجل (i ) إنقاذ بؤر الجوع الساخنة ، (2) تسهيل التجارة ، وتحسين أداء الأسواق ، وتعزيز دور القطاع الخاص ، و (3) إصلاح الإعانات الضارة وإعادة توظيفها باستهداف دقيق وكفاءة. يجب على البلدان أن توازن بين التدخلات العاجلة قصيرة الأجل وجهود الصمود طويلة المدى أثناء استجابتها للأزم

إقرأ ايضا:-

البنك الدولي ..تباطؤ النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023

الدكتور رامي زهدي يكتب : قراءة في استضافة مصر لمؤتمر البنك الأفريقي للتنمية بشرم الشيخ 

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي : قارتنا تحتاج تمويلا من أجل التنمية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »