اخبار افريقياغرب افريقيا

   السنغال.. “سونكو سيكون بالفعل مرشحًا”الانتخابات الرئاسية 2024

في السنغال أكد الباحث في القانون الدستوري نجودا مبوب خلال زيارته إلى هضبة ميديكينج على قناةPressAfriktv  أن  المعارض عثمان سونكو، زعيم حزب باستيف لي باتريوت، سيكون بالفعل مرشحًا في الانتخابات الرئاسية في السنغال المقررة في فبراير  2024.

ووفقًا لهذا الباحث في جامعة الشيخ أنتا Diop (UCAD)، ينبغي لمحكمة مقاطعة زيجينشور  في السنغال أن تعيد حقوق سونكو قريبًا، وأعرب عن أمله في تحقيق العدالة، خلافا للقرار الذي أصدره القضاة الجزئيون في المحكمة العليا في السنغال يوم الجمعة الماضي.

telechargement 2023 09 26T143826.724    السنغال.. "سونكو سيكون بالفعل مرشحًا"الانتخابات الرئاسية 2024

وقال نجودا مبوب: هناك خمسة (5) داخل حزب باستيف قاموا بجمع نماذج الرعاية للانتخابات الرئاسية لعام 2024  وإن العدد الكبير من المرشحين داخل هذا الحزب هو مجرد “استراتيجية” وأن باستيف لديه خطة أخرى بل مشروع.

وهذا المشروع يجسده عثمان سونكو، وهو المرشح الرسمي المعين من قبل الهيئة التنظيمية العليا للحزب، اتصل باستيف بمحكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) للحصول على العدالة.

ويتهمون دولة السنغال بانتهاك حقوق سونكو والسعي لعرقلة ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.،ووفقا للدستوري نجودا مبوب، إذا فاز باستيف بقضيته أمام المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، فإن هذا يعني أن الدولة السنغالية ستكون ملزمة باحترام قرارات المحكمة، وأن ذلك قد يمهد الطريق لاستعادة حقوق باستيف وإمكانية ترشح عثمان سونكو للانتخابات الرئاسية.

اقرا ايضا:-

كأس أمم إفريقيا: مصر تعول علي صلاح .. ونيجيريا والكاميرون لتفادي المغرب والسنغال

السنغال: سونكو على أجهزة الإنعاش بحسب محاميه وحزبه

السنغال: « سونكو » يحذر من “فوضى لا توصف” في حال منعه من الترشح للرئاسة في 2024

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »