أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: سونكو على أجهزة الإنعاش بحسب محاميه وحزبه

في السنغال أكد محامو المعارض عثمان سونكو وحزبه المنحل، الخميس ، إن حالته الصحية تتدهور بسبب أصرار السلطات علي سجنه، لذا فقد نُقل إلى وحدة العناية المركزة بالمستشفى، رغم أنه محتجز منذ أواخر يوليو ويخوض حربا مع السلطات والقضاء في السنغال، من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة2024 غير أن هناك عوائق قانونية وإتهامات ضده قد تمنعه من خوض الانتخابات.

رفض العديد من المسؤولين الحكوميين في السنغال الذين قابلتهم وكالة فرانس برس تأكيد أو نفي قبول سونكو ، المرشح المعلن في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ، في العناية المركزة، وكان قد سُجن في نهاية يوليو بتهم مختلفة، من بينها الدعوة إلى العصيان ، وتكوين الجمعيات الإجرامية فيما يتعلق بمشروع إرهابي، وتقويض أمن الدولة.

وأضرب سونكو ، الذي يدعي أنه كان هدف مؤامرة لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية في السنغال ، عن الطعام في 30 يوليو وتساءلت السلطات عما إذا كان يلتزم بصرامة بالإضراب.

وقال مي سيريه كليدور لي ، أحد محامي سونكو ، لوكالة فرانس برس إنه ذهب إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى داكار الرئيسي في السنغال بعد ظهر الخميس ، حيث حصل على تأكيد بوجود موكله. وقال إنه فضل عدم الاقتراب منه ، لكن السيد سونكو “لم يسترد صوابه منذ أمس”.

وأفاد مي بامبا سيسي وهو محام آخر للسيد سونكو ، أنه نُقل إلى العناية المركزة.

وتفيد صفحة  سونكو على فيسبوك ، التي لا تزال نشطة، بأنه “نُقل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى داكار الرئيسي بعد تعرضه لإغماء” مساء الأربعاء، وقام قادة حزبه ، باستيف ، الذي أعلنت السلطات في السنغال حله نهاية يوليو ، بنقل الرسالة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودخل سونكو ، 49 عاما ، إلى المستشفى منذ 6 أغسطس / آب. وما فتئ أنصاره ومحاموه يدقون ناقوس الخطر بشأن حالته الصحية منذ ذلك الحين.

أثارت المواجهة بين سونكو والسلطات عدة حلقات من الاحتجاج المميت منذ إدانته في عام 2021 في قضية جنسية. تلقى أشد معارضي الرئيس ماكي سال حكماً بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ في مايو / أيار بتهمة التشهير بأحد الوزراء ، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين في يونيو / حزيران بتهمة “فساد الشباب” في قضية نائب.

سونكو : مؤامرة من المعسكر الرئاسي يتهمه بإيواء مشروع تمرد.

ويصر محامو سونكو على أنه يظل مؤهلاً على الرغم من إدانته. بل على العكس ، قالت وزارة العدل في السنغال قبل أسبوع إنه جُرد من حقه الانتخابي.

وقال مصدر مقرب من وزارة الداخلية ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب الحساسية السياسية للموضوع ، لوكالة فرانس برس يوم الخميس أن السيد سونكو شطب من القائمة الانتخابية بعد إدانته في يونيو ، وأنه كان أخطرت بهذا. وقالت إن السيد سونكو يمكنه تقديم استئناف.

إقرأ أيضا:-

السنغال: داكار في توتر لا يوصف بعد “حصار” عثمان سونكو واعتقال 26 شخصاً

السنغال.. المعارض عثمان سونكو مهدد بالسجن 10 سنوات بتهمة الاغتصاب

السنغال: حكم على عثمان سونكو بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ

السنغال..المعارض سونكو يبدأ الإضراب عن الطعام بعد اعتقاله

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »