اخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال: داكار في توتر لا يوصف بعد “حصار” عثمان سونكو واعتقال 26 شخصاً

تناولت الصحف اليومية الصادرة في السنغال بشكل رئيسي  المظاهرات العنيفة التي وقعت في أمس في داكار،  الأشتباكات التي دارت بين الشرطة ومتضاهرين حاولوا رفع المتاريس التي أقيمت حول منزل المعارض والمرشح الرئاسي السابق عثمان سونكو، والذي دعا في وقت لاحق الي تنظيم قافلة أطلق عليها “قافلة الحرية” ضد نظام رئيس السنغال الحالي ماكي صال.

وقالت “سود كوتيديان” أن “حصار” مقر إقامة الخصم عثمان سونكو يضع “داكار في حالة توتر” وان عاصمة السنغال “عاشت مرة أخرى أمس الاثنين 29 مايو 2023 على إيقاع مشاجرات أو بالأحرى مناوشات” بين الشرطة وأنصار و المتعاطفين مع حزب باستيف ، تحالف يوي أسكان وي (تحرير الشعب) و حركة القوى الحية للأمة (F24) التي تقاتل ضد فترة ثالثة محتملة لماكي سال قبل تسعة أشهر من الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

“في أعقاب الوضع غير الرسمي لعثمان سونكو تحت الإقامة الجبرية ورفض قوات الدفاع والأمن السماح لقادة F24 بالوصول إلى منزل رئيس بلدية زيجينشور (جنوب السنغال) في سيتي كور جورجي ، توترت الأسر المعيشية و اندلعت المواجهة في مناطق معينة من داكار،

مما ادي في نهاية المطاف، لاعتقال منسق F24عليو ساني ، ورُجمت السيارات بالحجارة وأضرمت فيها النيران أمام منازل مسؤولي الحركة الرئاسية، وتناثر الغاز المسيل للدموع إلى اليسار واليمين “، حسب الصحيفة  .

أما”بيس بي” فتعتقد أن داكار كانت “جنونية” يوم الإثنين بسبب “المظاهرات العنيفة” التي لوحظت في كل مكان، وتعرضت منازل مسؤولي الائتلاف الحاكم، مثل زاتور مباي ومطار با وسيرين مباي ثيام ، “للهجوم” من قبل المتظاهرين الذين هاجموا “مواقع بناء الحافلات السريعة”. كما تدعي الصحيفة وأنه تم إحباط “هجوم على قطار الإقليمي السريع (تير)” بينما تم تسجيل “عدة اعتقالات”.

وبحسب “لو كوتيديان” فإن زعيم المعارضة عثمان سونكو الذي حل في المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بأكثر من 15٪ من الأصوات، واعتبره العديد من المراقبين زعيم المعارضة، هو عالق في المنزل، منذ أن أنهت السلطات قافلته الشعبية يوم السبت قبل أن تنظم عودته القسرية إلى داكار، منذ ذلك الحين يعيش تحت “حظر التجوال” مؤكدة أن “قادة F24 ومحاميه ممنوعون من الوصول إلى منزله” ، في مدينة كور جورجي. إذا قدم وزير الداخلية “أسباب نقله إلى داكار” ، فإن رئيس بلدية زيجينشور “يواصل الدعوة والمقاومة.

وأنتقدت  لوبيرفاتور “الانزلاقات” التي حدثت خلال “السياسات العنيفة” بالأمس ، مستحضرة “الكلمات غير المعلنة لـ Sonko + exfiltration + ودعوته للمقاومة” في الوقت الذي لا يزال فيه “رهينة” وحصرت الصحيفة “تدمير ممتلكات القادة السياسيين وخطر الانتقام” قبل أن تشير إلى أن “26 شخصا اعتقلوا في داكار بينهم ثلاثة من المهاجمين ضد عمل حرس الحدود ومصنعي زجاجات المولوتوف”.

وتشيرالمدن الدينية الوطنية إلى أن “Popenguine تكشف عن ملاذها الجديد” ، “جوهرة تكلفتها 2.926 مليار فرنك أفريقي من إنتاج البرنامج الخاص للمواقع والمدن الدينية لرئيس الجمهورية. في هذه المناسبة ، وقال رئيس أساقفة داكار ، المونسنيور بنيامين ندياي ، من أجل السلام: “لسنا على حق بالضرورة لأننا نتحدث بصوت أعلى ، بمهارة أو بلاغة أكبر”.

إقرأ ايضا:-

أمم أفريقيا للناشئين .. السنغال تسحق جنوب أفريقيا بخماسية نظيفة

السنغال.. المعارض عثمان سونكو مهدد بالسجن 10 سنوات بتهمة الاغتصاب

السنغال: المجتمع المدني يتعرض لانتقادات شديدة من “النقد” قبل عام 2024

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »