اخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال: المجتمع المدني يتعرض لانتقادات شديدة من “النقد” قبل عام 2024

تغطي الصحف اليومية في السنغال التي وصلت إلى APA يوم الثلاثاء مجموعة متنوعة من الموضوعات التي سيطرت عليها التقييمات المختلفة لمواقف المجتمع المدني السنغالي قبل عشرة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

يشير سود كوتيديان إلى أن ” المجتمع المدني يعمل بجد ” من أجل ” إجراء انتخابات رئاسية حرة وشفافة وهادئة ” في فبراير 2024 في السنغال. ” بعد دعواته المتعددة إلى التهدئة في مواجهة سياق سياسي متوتر للغاية بسبب العديد من نقاط الاختلاف بين الفاعلين السياسيين والسلطة والمعارضة على حد سواء ، يستثمر المجتمع المدني في تحديد المنافسات الفنية والسياسية” من خلال التماس ” المنظمات المعنية حول العملية الانتخابية ومراجعة السجل الانتخابي “، توضح الصحيفة.

على الرغم من الجهود المبذولة للحصول على ” انحراف جيد للعملية الانتخابية ” ، فإن المجتمع المدني السنغالي ” متهم بالانحياز ” ، كما تؤكد صحيفة L’Observateur ، مشيرة إلى أنه محبوس في ” وقت الشكوك ” من قبل الفاعلين السياسيين ، من هم في السلطة أعلاه. الجميع. ” اليوم ، هناك أشخاص يدعون الانتماء إلى المجتمع المدني ، ولكن سيكون من الأفضل لهم أن ينزلوا إلى الساحة السياسية ” ، حسب اتهامات عبدو مبو ، نائب الحركة الرئاسية.

من ناحية أخرى ، ” نحن بحاجة إلى حياد لا يختبئ وراء الأكاذيب ” ، كما ينصح دودو واد ، الرئيس السابق للمجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي السنغالي (PDS) للرئيس عبد الله واد (2000-2012) ، مذكراً أن ” كان المجتمع المدني شرسًا مع النظام “الليبرالي”. عندما يقول أعضاء المجتمع المدني علناً إنهم نظموا أسعاراً مرتفعة في 2010 و 2011 لإسقاط الرئيس عبد الله واد ، فذلك لأنهم من الحزبيين. لكن التطور السياسي في السنغال جعل العناصر التي قاتلت من أجل مصلحة المجتمع المدني قد انتهى بها الأمر بالخداع للانضمام إلى السياسة “، انتقد السيد واد.

في بيس بي ، يرد عليون تاين ، أحد رموز المجتمع المدني ، ” على منتقدي السلطة “. ” أنا لست محايدًا ” ، هكذا افترض مؤسس مركز أفريكاجوم والمدير الإقليمي السابق لمنظمة العفو الدولية. قال : ” إذا كنت محايدًا فيما يتعلق بالظلم ، فهذا هراء “.

Le Quotidien يطرح ” Idy على الطريق الصحيح ” للانتخابات الرئاسية لعام 2024. وبالفعل ، أطلق Idrissa Seck ، زعيم حزب Rewmi (البلد) ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (Cese) ، “حملة لجمع التبرعات ” لهذا الاجتماع. هذا الوضع يجعل الصحيفة لا تشك في ” رغبات ” رئيس بلدية تييس السابق في ” السعي للحصول على حق الاقتراع للسنغاليين ” في العام المقبل حتى لو كان الأخير ” يبدو أنه يستمتع بلعب دور التشياروسكورو “.

ويؤكد ولف كوتيديان أن ” اليسار يفقد حقه ” لاستحضار وفاة إبراهيما سين ، السكرتير الوطني المسؤول عن الشؤون الاقتصادية في حزب الاستقلال والعمل. ” المتوفى في نهاية الأسبوع الماضي ” ، كان الناشط اليساري السبعيني هو الوحيد في ائتلاف بينو بوك ياكار (BBY ، متحد على نفس الأمل) الذي يجرؤ على قول لا للولاية الثالثة “أو الترشيح الثالث المحتمل للرئيس ماكي سال الذي تحية لـ ” الشخصية العظيمة ” ، ” رجل النضال الاجتماعي والسياسي “.

قبل كل شيء ، كان ” مناضلاً من أجل الديمقراطية والحريات ” ، كما قال رئيس الدولة في Le Soleil ، والذي يردد أيضًا الاحتفال بعيد الفصح ” تكريماً ليسوع المسيح “. وبهذه المناسبة ، دعا رئيس أساقفة داكار بنيامين ندياي ” المسيحيين إلى أن يستلهموا إيمان مريم العذراء “. كما أوصى المتدين في عظته ” بأن تكون نوايانا الحسنة من حيث احترام البيئة منسجمة مع سلوكنا “.

اقرا ايضا: –
السنغال: حكم على عثمان سونكو بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ

السنغال.. غدً 31 مارس إصدار الألبوم الأول “الوجود”لأيقونة الموسيقى السنغالية “بابا مال “

السنغال.. النائب العام : أعتقال 2 كانا يخططان لتنفيذ “أنشطة تخريبية بمواد متفجرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »