اخبار افريقيافن وثقافة

السنغال.. غدً 31 مارس إصدار الألبوم الأول “الوجود”لأيقونة الموسيقى السنغالية “بابا مال “

تستعد الحياة الفنية في السنغال غداً الجمعة 31 مارس لاحدث فني مهم هو اطلاق الالبوم الاول لأيقونة الموسيقي والغناء في السنغال المغني وكاتب الاغاني “بابا مال” بعد سبع سنوات من الانتظار.

وفي حديثه لوكالة أسوشيتيد برس قال بابا مال: أنا سعيد جدًا لكوني قادرًا على مشاركة بعض المقطوعات الموسيقية مع الناس وكنت أبحث عن ذلك، لكنني استغرقت وقتي لجعل الأغاني تتحول إلى حقيقة ويتم تسجيلها كما فعلنا، من السنغال إلى لندن إلى نيو يورك – في كل مكان.

“بعد كل هذه السنوات، من عزف الموسيقى، تحدث مال فقط عن الموسيقى وأيضًا عن الحياة؛ فقال فقط لترك الأمور تسير من تلقاء نفسها والسماح للموسيقى بإنشاء نفسها والتحدث عن جميع القضايا التي أردت التحدث عنها (عنها) وأيضًا الكتابة الأغاني مع أصدقائي ، لأن معظم الأشخاص الموجودين في هذا الألبوم هم أصدقاء أيضًا “.
download 4 2 السنغال.. غدً 31 مارس إصدار الألبوم الأول "الوجود"لأيقونة الموسيقى السنغالية "بابا مال "
“الوجود” هو استكشاف لجذور مال الأفريقية في السنغال وسط عالم متغير وحديث مع تغير المناخ الذي يهدد وطنه. يعرض سجل تقاطع النوع الآلات الأفريقية التقليدية إلى جانب الأصوات الإلكترونية المستقبلية.

أول أغنية من التسجيلات كانت “Yerimayo Celebration” ، وهي احتفال مبتهج ومثير للرعاع بجذور Maal في بلدة Podor الصغيرة في شمال السنغال ، ومجتمع الصيد في قلبها. وُلد مال في طائفة الصيادين وكان من المتوقع أن يتبع هذا المسار الوظيفي ، لكنه أصبح صديقًا لـ griot (راوي القصص والموسيقي المتجول) منصور سيك ، وتم الترحيب به في عائلته.

أحدث أغنية منفردة لـ “مال” ، “Freak Out” ، تضم المطرب عيسو مواموايا من The Very Best. ويعرض الفيديو المصاحب للمسار مشاهد من مهرجان Blues De Fleuve الذي أسسه مال.
يقام سنويًا في مسقط رأسه على نهر السنغال ، ويجمع بين الموسيقيين والفنانين والمغنين والنشطاء وغيرهم من جميع أنحاء غرب إفريقيا. يسميها مال “جلاستونبري أفريقيا”. الفيلم من إخراج ديفيد دارج ، الحائز على جائزة الأوسكار ، المخرج والمصور السينمائي ومحرر الأفلام ديفيد دارج.

بالإضافة إلى كونه موسيقي ، مال ناشط في قضايا تغير المناخ واللاجئين. منذ عام 2003 ، كان ملتزمًا بتحديات التنمية المختلفة في إفريقيا ، حيث يعمل مع مختلف منظمات أسرة الأمم المتحدة.

افتتح صندوق NANN-K التابع له مؤخرًا مشروعًا للري يعمل بالطاقة الشمسية في السنغال لمكافحة التصحر ، وهو أحد الدوافع الرئيسية للأشخاص الذين يغادرون على طرق الهجرة الخطرة. سيقوم المشروع بتدريب الناس لبدء مخططات مماثلة في مجتمعاتهم المحلية ، ويؤمن مال بشكل خاص بوضع السلطة في أيدي الشباب والنساء.

“لم يفت الأوان بعد لتحقيق ذلك ، وهذا الري بالطاقة الشمسية يحدث فرقًا كبيرًا. أول شيء ، نحن نردد ، ونبكي ، ونقول بصوت عالٍ إننا بحاجة إلى أفريقيا خضراء وأفريقيا نظيفة لجعل الناس يعيشون حقًا حياة طبيعية لمواجهة التغير المناخي والتصحر – كل ذلك “.

بابا مال هو صوت واكاندا لأفلام “النمر الأسود” ، ويعتقد الموسيقي السنغالي أن هذا الامتياز يمكن أن يلهم أملاً جديداً للقارة الأفريقية.

تدور أحداث الأفلام في جنة واكاندا الإفريقية الخيالية ، وهي دولة متجذرة في التقاليد ومع ذلك تمتلك التكنولوجيا الأكثر تقدمًا في العالم. يرى الموسيقي صاحب الرؤية نموذجًا لأفريقيا في “الأفرو-مستقبلية” لأفلام “النمر الأسود”.

“القصة نفسها هي قصة أفريقيا ، واكاندا – يعرف الناس أنها أفريقيا المثالية وأيضًا لجميع الملابس ، وكل المجوهرات ، وكل تصفيف الشعر – كل شيء موجود ، والذي يمثل ما أعتقد أن الناس يتوقعونه وقال مال لوكالة أسوشيتيد برس في مقابلة أجريت معه مؤخرا في لندن ..

“أقول دائمًا للشباب ، كما تعلمون ، لدي شعور … أن شيئًا عظيمًا يجب أن يأتي من هذه القارة مرة أخرى ، وشيء إيجابي للعالم. لا تعرف ما إذا كانت الرياضة أم الثقافة أم السياسة أم ماذا. أنا لا أتحدث عن الاقتصاد ولكن عن شيء عظيم يمكن أن يلهم العالم مرة أخرى “.
download 2 2 السنغال.. غدً 31 مارس إصدار الألبوم الأول "الوجود"لأيقونة الموسيقى السنغالية "بابا مال "
عمل فنان التسجيل البالغ من العمر 69 عامًا مع المخرج رايان كوجلر والملحن Ludwig Göransson وزميله الموسيقي السنغالي Massamba Diop لإنشاء الموسيقى التصويرية للأفلام الناجحة.

للبحث في الموسيقى ، توجه غورانسون إلى غرب إفريقيا وذهب في رحلة برية مع مال حول شمال السنغال.

قال مال: “الأولى كانت مفاجأة ، ولم أكن أعرف أنها ستكون بهذا الحجم ، لكن تجربتي في صنع الموسيقى مع لودفيغ (غورانسون ، الملحن) في السنغال ، مع كل هؤلاء الموسيقيين ، دون معرفة التأثير الذي سيحدثه هذا الفيلم في العالم “.

بالنسبة للموسيقي الذي اعتاد على مشاركة ما بين 20 إلى 40 شخصًا في مقاطع الفيديو الموسيقية الخاصة به ، كان التواجد مع حوالي 800 من الممثلين وطاقم الفيلم الثاني ، “Wakanda Forever” ، “كبيرًا”. شعر مال أنه من المهم تكريم إرث تشادويك بوسمان ، الذي لعب دور البطولة في أول فيلم “النمر الأسود” قبل وفاته المفاجئة في أغسطس 2020 ، عن عمر يناهز 43 عامًا.

“أعتقد أن الكثير من الناس قبلوا أن يكونوا في المجموعة التالية لأن … ريان كوجلر هو شاب رائع في هذه الصناعة. لودفيج غورانسون ملحن رائع وصديق وشخص يحترم الموسيقيين ، لكني أعتقد أن معظم الناس قالوا لقد قدروا تشادويك (بوسمان) بأنفسهم ونحن نفتقده. ماذا يمكننا أن نفعل للاحتفال به؟ إذا سنحت لك الفرصة لدعوتك للمشاركة في “Wakanda Forever” ، فسيقول الجميع ، “نعم ، هذا هو طريقي الوحيد ليقول له شكرا لك.

جلبت مشاركة Maal في امتياز Marvel الرائد موسيقاه إلى جمهور جديد أصغر سناً.

وقال مال “أعتقد أنها فرصة أتيت لي ولماسامبا (ديوب) عازف طبل تاما” ، الذي قال إنه وقت مثير للموسيقى الأفريقية بشكل عام.

“كل ذلك يأتي معًا في الوقت المناسب ، لأنني عندما ألقي نظرة على ما تفعله بيونسيه … يبدو الأمر أشبه بنظرة إلى إفريقيا ، على سبيل المثال. يبدو الأمر كما لو أنها نظرت إلى حقيقة أنها أصلها في إفريقيا ، فهي أسود ، كما تعلمون. وليس فقط هي – العديد من الأشخاص الآخرين. ولكني أعتقد أن ما أقوله للناس في السنغال ، أقول ، “كما ترون ، هذه فرصة. هذا باب مفتوح لأفريقيا ، وليس فقط لبابا مال. إنها للقارة.

صدر ألبوم بابا مال الجديد “Being” في 31 مارس 2023 بواسطة Marathon Artists.
اقرا ايضا :=
مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

داكار.. المغني الايفواري ديدي بي يفوز بجائزة العام في إفريقيا عن أغنيته “تالا

من هي المغنية الكولمبية كارول جي التي حققت أغنيتها ” القاهرة ” تريند 2 في العالم ؟

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »