أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: تأهب حكومي لعودة المعارض سونكو إلى دكار

تعهدت حكومة السنغال، الخميس، بالوقوف بحزم ضد أي محاولة لزعزعة النظام العام، حيث يستعد زعيم المعارضة عثمان سونكو ، المهدد بعدم الأهلية للانتخابات الرئاسية لعام 2024 ، للانطلاق إلى داكار على رأس مسيرة شعبية.

وقال المتحدث باسم حكومة السنغال برئاسة عبده كريم فوفانا للصحافة: “مهما كانت التكلفة سيتم الحفاظ على النظام العام” واضاف “لن ندع احدا يخل بالنظام العام وراحة البال لشعب السنغال”.

وبعد محاكمة الاغتصاب الموجهة له غيابياً يوم الثلاثاء، قال عثمان سونكو يوم الأربعاء في زيجينشور (جنوب) إنه يعتزم العودة إلى داكار براً وتحويل رحلة 500 كيلومتر إلى “مسيرة للحرية” لشن “المعركة النهائية”. ضد الرئيس ماكي سال.

وأوضح  فوفانا أن “ما إذا كان يريد أن يسير في داكار ليس مشكلة (…) إذا كان يحترم القوانين واللوائح”. وتابع بعد ظهر اليوم الخميس أنه لم يتم تقديم أي إعلان عن مظاهرة “على حد علمنا”.

وتساءل المتحدث باسم الحكومة عما إذا كان السيد سونكو لا يحاول “القبض على نفسه لأسباب سياسية” من أجل تجنب العار من إدانة جنائية “لقصص دنيئة”.

ولاحظ صحفيو وكالة فرانس برس أن قافلة سونكو لم تغادر زيجينكور بحلول ظهر الخميس ولم تظهر أي استعدادات في الموقع، وقال زعيم المعارضة إنه سيغادر الخميس أو الجمعة على أبعد تقدير.

وكان رئيس حزب Pastef-les Patriotes ، الثالث في السباق الرئاسي لعام 2019 ، واضحًا بغيابه عن محاكمة الاغتصاب ، قائلاً إنه يخشى على سلامته ويشكك في حياد القضاء، لطالما دحض الاتهامات وادعى أن السلطات كانت تخطط لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية.

ويخاطر السيد سونكو بأهليته ، التي تم التنازل عنها بالفعل بحكم بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التشهير ضد وزير.

وفي عام 2021 ، ساعد اعتقاله أثناء سفره في موكب إلى المحكمة حيث تم استدعاؤه ، في وقت اندلعت فيه قضية الاغتصاب المزعومة ، في إثارة أعمال شغب استمرت عدة أيام خلفت عشرات القتلى على الأقل، ومن المتوقع أن ترتفع حدة التوترات مرة أخرى في حوالي 1 يونيو ، حيث من المتوقع صدور الحكم.

إقرأ أيضا:-

السنغال.. المعارض عثمان سونكو مهدد بالسجن 10 سنوات بتهمة الاغتصاب

أمم أفريقيا للناشئين .. السنغال تسحق جنوب أفريقيا بخماسية نظيفة

” المصريين الأفارقة ” و “التمثيل التجاري المصري ”  في السنغال يعقدان مؤتمرا لتعزيز العلاقات بين القاهرة ودكار

مصر..”الأدب الأفريقي والعالمي” في “قهوة رمضان الأدبية” بإتحاد الطلبة الافارقة بالقاهرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »