أخبار عاجلةغرب افريقيا

نيجيريا..توقف جميع رحلات 18 ألف حاج مسيحي الي فلسطين

أوقفت نيجيريا مؤقتًا جميع رحلات الحج إلى فلسطين، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب تصاعد الأعمال العدائية المميتة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى تعطيل خطط حجاج عيد الفصح المتحمسين.

كان من المقرر في الأصل أن تغادر رحلة الحج من نيجيريا إلى فلسطين والأردن يوم الثلاثاء، ولكن تم الآن إلغاء رحلة الحج لمجموعة من المسيحيين الملتزمين حتى إشعار آخر، وقد أكدت لجنة الحجاج المسيحية التابعة لحكومة نيجيريا هذا القرار، مؤكدة على حالة عدم اليقين السائدة الناجمة عن الصراع الدائر.

وقد شارك صني عودة، مدير التعبئة والتوعية بالمفوضية، أفكاره حول هذه المسألة قائلاً: “لقد خلقت الحرب حالة من عدم اليقين في تخطيطنا لرحلة الحج الرئيسية في ديسمبر … ونأمل أن تنتهي الأعمال العدائية قبل نهاية العام”. سنة.” وهذا شعور يؤكد الرغبة في السلام في المنطقة.

في المتوسط، يقوم حوالي 18 ألف حاج مسيحي من نيجيريا برحلات إلى الأماكن المقدسة في فلسطين والأردن كل عام، ولا يزال التزام اللجنة بضمان سلامة هؤلاء الحجاج النيجيريين ثابتاً، مما دفعها إلى مراقبة الوضع في فلسطين عن كثب.

وينبع التصعيد الأخير في أعمال العنف عقب الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي علي قطاع غزة وحركة حماس الفلسطينية والذي أودي بحياة أكثر من 1000 فلسطيني رداً علي الهجوم الذي شنتهه حركة حماس ضد إسرائيل  يوم السبت الماضي.

ودعت الحكومة النيجيرية إلى وقف الأعمال العدائية ووقف إطلاق النار بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حماس. ويعطي موقفهم الأولوية للحل السلمي للصراع من خلال الحوار.

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من الفوضى المستمرة في المنطقة، فإن الرحلات الجوية التجارية من نيجيريا إلى تل أبيب لم تتأثر. وتستمر مراقبة الوضع عن كثب، مع الأمل في العودة السريعة إلى الحياة الطبيعية والسلام في المنطقة.

كانت حكومة ولاية لاجوس قد أعلنت يوم الثلاثاء أن نيجيريا أعادت 310 من مواطنيها الذين كانوا في الأردن بعد مغادرة فلسطين برا، حيث كانوا في رحلة حج مسيحية.

وأعلن حاكم ولاية لاجوس باباجيد سانوو على موقع X (تويتر سابق): “يسعدني أن أعلن أننا تمكنا من إعادة جميع المواطنين البالغ عددهم 310 مواطنين الذين ذهبوا في رحلة حج إلى القدس بالطائرة”. -أولو.

وقال بوكولا أديليكي، المستشار الخاص للشؤون المسيحية في تلك الولاية وأحد قادة الفرقة، إن هؤلاء الحجاج كانوا مسافرين من بيت لحم إلى الناصرة عندما علموا بوقوع هجوم علي غزة.

وقال لوكالة فرانس برس بعد عودة المجموعة صباح الثلاثاء: “كنا خائفين وكان الجميع يريدون العودة إلى نيجيريا، لا أحد يريد أن يموت”.

قامت المجموعة – التي كانت في فلسطين كجزء من رحلة حج مرتين سنويًا تنظمها حكومة ولاية لاجوس – ولجنة الحجاج المسيحيين النيجيريين بتنظيم رحلتهم البرية إلى الأردن، حيث أقلعوا إلى لاجوس على متن طائرة مستأجرة خصيصًا.

وتنقسم نيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أفريقيا، بالتساوي تقريبا بين الشمال الذي تسكنه أغلبية مسلمة والجنوب الذي تسكنه أغلبية مسيحية.

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء أنها استعادت السيطرة جزئيا على حدودها مع قطاع غزة المحاصر بعد أربعة أيام من الحرب ضد حركة حماس الإسلامية الفلسطينية التي تكبدت حتى الآن أكثر من ثلاثة آلاف قتيل

إقرأ أيضاً:-

جنوب إفريقيا.. احتجاجات في جميع أنحاء البلاد تضامنا مع فلسطين المحاصرة

974 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 5 آلاف جريح جراء العدوان الإسرائيلي على غزة والاشتباكات بالضفة

أول تعليق من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بشأن الحرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »