أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

 انطلاق منتدي الحوار بين الأجيال في زامبيا

 بالشراكة مع أكورد وإيبوكاوجادي وشبكة شباب القرن الأفريقي ومعهد الدراسات الأمنية ومجلس التنمية الوطني ومنظمة إنقاذ الطفولة والاتحاد الأوروبي تستضيف زامبيا  حاليًا منتدي الحوار بين الأجيال لمدة ثلاثة أيام في  حول “السلام والأمن باعتبارهما ركيزة أساسية” حافزا لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

 وتأتي أهمية المنتدي بالنظر إلي أن القارة الأفريقية تعد موطنًا لبعض صراعات التمرد المسلح والعنف السياسي الأطول أمدًا في العالم، وربما تمثل معدلًا منخفضًا لمبادرات التجارة البينية الأفريقية عبر القارة، وفقًا لـ (البنك الدولي 2020: 9)، يمكن أن يكون تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية فرصة لدول المنطقة “للاندماج بشكل تنافسي في الاقتصاد العالمي والحد من الفقر وتعزيز الاندماج”.

 وفي حديثها خلال المنتدى، قالت رئيسة اللجنة الاستشارية للشباب بالكوميسا،  أنجيل مبوتيا، ” إن مشاركة الشباب في مثل هذه المنتديات أمر يستحق الثناء لأن جيل الشباب يحمل مفتاح المستقبل.

وأضافت  “إن التفاعل بين الشباب وعالم التجارة لا يمكن إنكاره ونحن نتعمق في شبكة معقدة من المواضيع المترابطة اليوم، ولا يمكننا التغاضي عن حقيقة أن الشباب ليسوا مجرد مستقبل قارتنا ولكنهم أيضًا قوة دافعة أساسية وراء اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا.

وأوضحت ميوتيا أن أفكارنا وطموحاتنا وابتكاراتنا ستكون مفيدة في تحقيق إمكانات هذا المسعى الاقتصادي التاريخي.

 كما ترأس افتتاح المنتدى السكرتير الدائم الزامبي المسؤول عن رياضة الشباب والفنون،  كانجوا تشيليشي، الذي قال ”  إن حكومتهم قد منحت بالفعل للشباب مقعدًا على الطاولة.

وأضاف  “تقوم زامبيا بوضع اللمسات الأخيرة على صياغة السياسة الوطنية الجديدة للشباب مع إلغاء قانون NYDC وتضمن جزء من هذه العملية التشاور مع جميع الشباب في جميع مقاطعات زامبيا.

 وشدد كانجوا على أنه “نتيجة لهذه البرامج وغيرها من مشاركات الشباب، تشهد زامبيا مشاركة غير مسبوقة للشباب في صنع القرار ومجالات التنمية المختلفة الأخرى”.

 جدير بالذكر أن  اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا تهدف إلى تعزيز التقدم الذي أحرزته القارة في رفع مستويات المعيشة مع الحد من الفقر من خلال دفع التجارة القارية، والتي بدورها يمكن أن تكون وسيلة لخلق المزيد من فرص العمل وتعزيز تمثيل الشباب ومشاركتهم في المجالات السياسية والشؤون الاقتصادية.

IMG 20231016 WA0009  انطلاق منتدي الحوار بين الأجيال في زامبيا IMG 20231016 WA0007  انطلاق منتدي الحوار بين الأجيال في زامبيا

إقرأ المزيد 

بوتسوانا.. تستضيف المنتدي السياحي لمنطقة التجارة القارية الافريقية من 4 الي6 أكتوبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »