أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

رئيس جنوب أفريقيا: القارة في حاجة للاستثمارات الأمريكية للاستفادة من مواردها وتنمية اقتصاداتها

أكد رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا علي أهمية الاستثمارات الأمريكية في مساعدة دول القارة الأفريقية على تحقيق أقصى استفادة من مواردها وتطوير وتنمية اقتصاداتها.

وقال الرئيس سيريل رامافوزا في كلمته افتتاح القمة التجارية الأمريكية الأفريقية الكبرى في جوهانسبرج: “إن أفريقيا مصدر مهم للمواد الخام الحيوية، ولكننا لا نريد أن يتم تعريفنا على أننا مجرد منتجي للمواد الأولية .

وأضاف ” أن البلدان الأفريقية ستستفيد بشكل كبير من الاحتفاظ بهذه المواد داخلها وتحويلها إلى سلع يمكن بيعها بعد ذلك على مستوى العالم، بدلاً من تصدير الموارد في شكل مواد خام إلى البلدان التي تتمتع بقدرات تصنيعية أكبر.

وتابع رامافوزا: “إننا نتطلع إلى عمل الولايات المتحدة مع الدول الأفريقية لتعزيز نهج يقوده الاستثمار بهدف تنويع سلاسل التوريد الدولية للمعادن الحيوية من خلال الاستفادة من هذه الموارد هنا في القارة الأفريقية”.

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة تمتلك أفريقيا موارد طبيعية هائلة ، فأفريقيا هي القارة الأكثر وفرة من هذه الموارد على وجه الأرض ، حيث تمتلك 40% من احتياطيات الذهب في العالم، ولديها أكبر احتياطي من الكوبالت واليورانيوم والبلاتين والماس ، ومع ذلك، تواجه العديد من البلدان الأفريقية مستويات عالية من الفقر وعدم المساواة.

وينظر الاجتماع في جوهانسبرج إلى مستقبل قانون النمو والفرص في أفريقيا (أجوا)، وهو مبادرة تجارية تم إقرارها في عام 2000 لتعميق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وأفريقيا ، ويوفر النفاذ إلى السوق الأمريكية بدون رسوم جمركية، ومن المقرر أن تنتهي صلاحيته في سبتمبر 2025، وتضغط الدول الأفريقية من أجل تمديد القانون لمدة 10 سنوات، دون تغييرات، لطمأنة الشركات والمستثمرين.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ” إن إدارة الرئيس جو بايدن تريد العمل مع الكونجرس لتحسين قانون أجوا وليس مجرد تجديده دون تغييرات.

إقرأ المزيد

واشنطن .. وفد أمريكي رفيع المستوي يشارك في منتدي  أجوا بجوهانسبرج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »