أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

نيجيريا .. ” النيرة ” تهبط لأدنى مستوى أمام الدولار الأمريكي

سجلت عملة نيجيريا النيرة النيجيرية “ أدنى مستوى لها على الإطلاق اليوم الخميس، حيث انخفضت إلى 1105 نيرة مقابل الدولار الأمريكي في السوق الرسمية مقابل 830 نيرة.
وذكرت دورية “بيزنس إنسايدر إفريقا” أن السبب الدقيق لانخفاض النيرة في السوق الرسمية غير واضح، مما يضيف جوًا من عدم اليقين إلى المشهد الإقتصادي.
وأرجع مراقبون تقلبات النيرة الأخيرة إلى السياسات التي أعلنتها الحكومة النيجيرية ، حيث تخطط لتنظيم نشاط رقمنة معاملات الصرف الأجنبي لتنظيم طلبات المضاربة وإعادة النقد الأجنبي إلى السوق الرسمي.
أشاروا إلى بدء البنك المركزي النيجيري في تنفيذ سلسلة من الإجراءات، بما في ذلك حملة على تداول العملات غير القانوني في محاولة لسد الفجوة بين السعر الرسمي والسعر في السوق الموازي.

وتعد النيرة النيجيرية ( The Nigerian Naira)، والتي يمكن اختصارها بـ (N) العملة الرسمية، والوطنية المستخدمة في جمهورية نيجيريا الاتحادية، والنيرة الواحدة تتألف من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تسمى الكوبو (kobo)، أما إصدار العملة النيجيرية بمختلف فئاتها، وصنفيها (الورقي، والمعدني) فهو يتم من قبل البنك المركزي النيجيري (CBN)، والذي توكل إليه مهمة تنظيم العمليات المصرفية التجارية.

وقبل إصدار النيرة تداولت نيجيريا ” الجنيه” ، الذي كان العملة الرسمية في البلاد حتى عام 1973م؛ إذ تم استبدال الجنيه  بعملة جديدة بها سميت ” النيرة النيجيرية “، وأصبحت منذ ذلك الوقت العملة الرسمية، والوطنية في نيجيريا .

إقرأ المزيد :

تدشين خط طيران مباشر بين نيجيريا والجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »