أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

أول تعليق من الاتحاد الأفريقي علي أحداث سيراليون

 أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد أنه يراقب بقلق بالغ الوضع الأمني ​​في سيراليون عقب محاولة الهجوم علي ثكنات عسكرية واقتحام مستودع للأسلحة ويلبرفورس في عاصمة سيراليون فريتاون.

وأدان فقي في بيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي بشدة أعمال العنف التي اندلعت في فريتاون، معتبرا أنها تعد بمثابة زعزعة للسلام والإدارة الديمقوراطية والاستقرار في سيراليون , مشيدا في ذات الوقت بحكومة سيراليون لصدها لهذه الهجمات على الفور.
وأكد موسي فقي  لحكومة وشعب سيراليون التزام الاتحاد الأفريقي المستمر بدعم تعزيز الديمقراطية الشاملة والاستقرار وبناء الدولة في سيراليون.

كانت السلطات في سيراليون أعلنت أنها ألقت القبض على معظم قادة الهجوم الذي وقع الإثنين على ثكنة عسكرية وسجن، مشيره إلي  أن العمليات الأمنية جارية للقبض على آخرين وكذلك التحقيقات في الهجوم. ولقي 20 شخصا مصرعهم وفر نحو ألفي سجين تقريبا خلال الهجوم.

وشهدت العاصمة فريتاون الأحد مواجهات مسلحة استمرت ساعات بين قوات الأمن ومهاجمين مجهولين حاولوا السيطرة على مستودع أسلحة للجيش، واقتحموا السجن المركزي ومؤسسات عقابية أخرى، ما أدى إلى فرار عشرات المعتقلين.

وقال مسؤولون إن 20 شخصا قتلوا وفر نحو 2000 سجين خلال هجوم وقع الإثنين على ثكنة عسكرية وسجن ومواقع أخرى في سيراليون.

وشهدت سيراليون الدولة الواقعة في غرب أفريقيا حالة من الذعر في الساعات الأولى من صباح الإثنين، عندما أطلق مهاجمون أعيرة نارية في أنحاء من العاصمة فريتاون , وقالت حكومة سيراليون إن قوات الأمن صدت هجوما شنه “جنود منشقون”.

وقال رئيس الدولة جوليوس مادا بيو في خطاب ألقاه مساء الإثنين،” إن السلطات ألقت القبض على معظم قادة الهجوم، مضيفا أن العمليات الأمنية جارية للقبض على آخرين وكذلك التحقيقات في الهجوم.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل عيسى بانجورا لرويترز،” إن من بين القتلى العشرين 13 جنديا وثلاثة من منفذي الهجوم وشرطيا ومدنيا وفردا بشركة أمنية خاصة. وأضاف أن عدد المصابين بلغ ثمانية، وأنه أُلقي القبض على ثلاثة أفراد.

وأفاد تقرير عن الوضع بأن نحو 1890 سجينا فروا من سجن باديمبا رود المركزي في فريتاون خلال هجوم شنه مسلحون أمس. وجاء في التقرير الذي اطلع مسؤولو السجن رويترز على نسخة منه اليوم أنه أعيد حتى الآن 23 سجينا.

وقال الكولونيل شيك سليمان ماساكوي القائم بأعمال المدير العام لهيئة السجون في سيراليون، إن الهجوم استمر لساعتين بعد اقتحام البوابة الرئيسية للسجن , وشاهد مراسل رويترز داخل السجن اليوم أبواب الزنازين مكسورة أو مزالة بالكامل.

وحثت الشرطة في سيراليون في بيان  السجناء على العودة إلى السجن، كما أعلنت مكافآت لمن يدلي بمعلومات عن أماكن وجود الهاربين أو المشاركين في الهجوم.

إقرأ المزيد :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »