أخبار عاجلةشمال افريقيا

الصين .. بعد غياب 10 سنوات تتأهب الشركات الصينية للعودة إلى ليبيا

بدأت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا مباحثات مع عدد من شركات الصين الكبري من أجل عودة العمل في مشاريعها المتوقفة في بعض المناطق الليبية من أكثر من 10 سنوات وقد أستقبل حسين اعطية القطراني النائب الأول لرئيس مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في بنغازي وفد من الشركة الصينية للانشاءات المحدودة (CCCC) والقادم إلى ليبيا برئاسة fo zhenyi نائب المدير العام للشركة بالتنسيق مع الدكتور نبيل الطرباقية الشريك المحلي والمنسق العام.

ومن جانبه استقبل حسين اعطية القطراني النائب الأول لرئيس مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية وفد من الشركة الصينية للانشاءات المحدودة (CCCC) والقادم إلى ليبيا برئاسة fo zhenyi نائب المدير العام للشركة بالتنسيق مع الدكتور نبيل الطرباقية الشريك المحلي والمنسق العام.

ورحب القطراني بالوفد الذي جاء إلى مدينة بنغازي لبحث إمكانية استكمال المشاريع المتوقفة منذ أكثر من عشرة سنوات، وأبدى استعداده التام لتوفير البيئة المناسبة لعودة الشركة للعمل دون أية عراقيل.

كما أكد أن الصين دولة عظمى ويتطلع الليبيون إلى إقامة علاقات تجارية جيدة معها ويجب أن يكون لها دور أساسي في البناء والإعمار أسوةً بدورها الداعم دائماً لاستقرار ليبيا.

القطراني وممثلي الشركة الصينية

ومن جهته عبر fo zheny نائب مدير عام شركة CCCC عن سعادته بتواجده في مدينة بنغازي. وأشاد بالوضع الأمني المستقر بها، لافتا إلى أن الهدف من زيارته هو الوقوف على المشاريع المقامة من قبل الشركة.

كما أكد بأن لديه تعليمات بضرورة عودة الشركة للعمل في شرق ليبيا لاستكمال المشاريع.. مشيرا إلى أن البداية ستكون تنفيذ مشروع بناء 5000 وحدة سكنية بمنطقة سلوق ومن ثم الإنطلاق في تكملة المشاريع الأخرى.

وشركة China Communications Construction Company، (CCCC) هي شركة هندسة وإنشاءات متعددة الجنسيات مطروحة للتداول العام وتعمل بشكل أساسي في تصميم وإنشاء وتشغيل أصول البنية التحتية، بما في ذلك الطرق السريعة والجسور والأنفاق والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والمطارات والموانئ البحرية، وكانت الشركة قد وقعت قبل 2011 ثلاثة عقود لبناء سكك حديدية في ليبيا بقيمة 4.237 مليار دولار أمريكي.

ومن جانبه، أكد القائم بالأعمال الصيني خلال اللقاء أن بلاده مهتمة بشكل مباشر بالسوق الليبي نظرا لموقعها الإستراتيجي كمدخل للقارة الافريقية، معرباً عن سعي الصين لإقامة مشاريع إستثمارية ضخمة على الأراضي الليبية، من أجل توطين التقنية والصناعات الصينية في ليبيا لغرض الإستفادة منها محليا وتصديرها دوليا .

كما بحث اللقاء استعدادات الدول المشاركة في منتدى التعاون الصيني الأفريقي، الذي يبحث بشكل دوري المستقبل المشترك، وأوجه التعاون بين جمهورية الصين الشعبية ودول القارة الإفريقية.

ومنذ أبريل الماضي تسعى الصين لإعادة عمل ركاتها في ليبيا حيث أرسلت كيمبرلي كابيتال هولدينج المتخصصة في مجال الاستثمار العالمي، ومجموعة من الشركات الحكومية الصينية العاملة في مجال البترول والمعمار وبناء الجسور والكباري والموانئ النفطية والبحرية والبنية التحتية وفدا إلى ليبيا لبحث إمكانية العودة.

 

أما وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد الحويج، فقد دعا الجانب الصيني إلى عقد منتدى اقتصادي يضم أصحاب الأعمال والشركات من البلدين، ويصاحبه معرض للصناعات والمنتجات الصينية في ليبيا.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع الحويج والقائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا ليو جيان، وأفاد بيان، نشرته صفحة الوزارة على «فيسبوك»، بأن الحويج أكد أهمية تفعيل التعاون القائم بين ليبيا والصين، التي تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لليبيا.

 

وحثّ الحويج الشركات الصينية الكبرى لدخول السوق الليبية، والاستثمار في المشاريع الإستراتيجية، ومد جسور التواصل مع السوق الأفريقية من خلال تصميم وتنفيذ الطرق الدولية نحو السوق الأفريقية، وإنشاء المناطق الحرة والاقتصادية الخاصة.

 

وأشار إلى أن الحكومة الليبية تتطلع للاستفادة من التقنية الصناعية في قطاع الطاقات المتجددة، وتوفير مخزون من الطاقة يوجّه نحو السوق الأوروبية، خاصةً أن ليبيا تقع في الخط الحراري المغذي لمثل هذه المشاريع، موجها في الوقت نفسه دعوة إلى وزير التجارة الصيني، لزيارة ليبيا على رأس وفد اقتصادي وتجاري؛ للتباحث حول تأسيس تعاون إستراتيجي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين، وتعزيز التجارة المشتركة وتوطيد الروابط الاقتصادية.

 

اقرا ايضا:-

مصر أول دول أفريقية تنجح في إصدار سندات “الباندا” المستدامة بالسوق الصينية بـ5ر3 مليار يوان

وزير الزراعة المصري: حجم التجارة البينية بين الصين وافريقيا بلغ حوالي 185 مليار دولار خلال التسعة اشهر الأولى من عام2021

غانا.. التجارة مع الصين تسجل رقما قياسيا بلغ 10.2 مليار دولار أمريكي

لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا .. “أفريكسم بنك” و ” التنمية الصيني ” يوقعان قرضًا بقيمة 400 مليون دولار

الصين.. تنفذ سكة حديد تعبر صحاري شديدة الحرارة وأخري شديدة البرودة تنفذ 360 ألف رحلة في العام

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »