أخبار العالمخدمات

الصين.. تنفذ سكة حديد تعبر صحاري شديدة الحرارة وأخري شديدة البرودة تنفذ 360 ألف رحلة في العام

(تصوير ون شينغهوا)

نجحت الصين في تدشين أول خط سكة حديد هوتان – روقيانج الذي يعبر منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم بشمال غرب الصين، ويمر بالصحاري لمسافة تصل الي 2712 كيلو متر، قاطعاً مناطق شديدة الحرارة والعواصف الرملية وأخري شديدة البرودة، ويربط أماكن متعددة في خمس محافظات في جنوب شينجيانج ويخدم ملايين الأشخاص من مختلف المجموعات العرقية، وبسببه تمكنت العديد من المدن النائية من الوصول إلى خدمات السكك الحديدية لأول مرة.

إنه خط حلقة السكك الحديدية الذي يحيط Taklamakan ، أكبر صحراء في الصين، كأول خط سكة حديد في العالم، تم الانتهاء من خط السكة الحديد بعد ربط خط سكة حديد Hotan-Ruoqiang الجديد بقسم Ruoqiang-Korla من خط سكة حديد Golmud-Korla ، وأقسام Korla-Kashgar و Kashgar-Hotan لخط سكة حديد شينجيانج الجنوبي في يونيو من العام الماضي.

وقال هوانغ وي ، المدير العام لشركة تعدين الفحم في شينجيانغ ، “كان من المستحيل تمامًا نقل الشحنات إلى التبت في غضون ثلاثة أيام” ، مضيفًا أن الأمر استغرق أكثر من 10 أيام قبل بدء تشغيل خط سكة حديد جولمود-كورلا، وأن هذا الخط الحلقي سهّل النقل بشكل أكبر، مما ساعد على توسيع قناة مبيعات منتجاته.

ويعد خط سكة حديد Golmud-Korla جزءًا مهمًا من الخط الدائري الذي يحيط بـ  Taklamakan. تتعامل مع أكثر من 95 % من الشحنات في جنوب شينجيانج، ومن الخط الذي يربط مقاطعة تشينغهاي ومنطقة التبت ذاتية الحكم ، نما إلى شريان لوجستي يربط مقاطعات قانسو وسيشوان ويوننان ويساهم في التنمية الاقتصادية لغرب الصين.

اليوم ، يتم إرسال السجاد من Hotan ، والخوخ من Kashgar والتفاح من Aksu إلى أجزاء مختلفة من الصين بسرعة أكبر بكثير، ووفقا للإحصاءات، منذ تشغيل الخط الدائري ، قامت مراكز نقل البضائع في كورلا وكاشغر بشحن ما يقرب من 33.5 مليون طن من البضائع.

وجلب الخط الدائري لأول مرة خدمات السكك الحديدية إلى لوب وكيرا ويوتيان ومينفينج وكيمو وأماكن أخرى في جنوب شينجيانغ ، مما يسهل السكان المحليين من مختلف المجموعات العرقية.

وعلم أن خط سكة حديد Hotan-Ruoqiang شهد أكثر من 360 ألف رحلة ركاب في العام الماضي ، وكانت القطارات ممتلئة كل يوم تقريبًا،. عندما أطلق القطار صافرته ، بدأت المباني خارج النافذة تتحرك للخلف واستبدلت بالصحراء تدريجياً.

وقال Tursuntohti Aminniyaz لصحيفة People Daily إن هذه هي المرة الأولى التي يستقل فيها القطار. وقال: “سأذهب إلى أورومتشي أولاً ثم إلى مقاطعة سافان. لدي أقارب هناك أخبروني أنه من المحتمل أن أحصل على وظيفة لائقة هناك”.

وعندما مر القطار في يوتيان ، كانت كلها صحراء خارج النوافذ. ومع ذلك ، كانت هناك شبكات عشبية وممر أخضر بعرض عشرات الأمتار على طول المسارات. وفقًا لعامل سكة حديد ، تم تصميم المساحات الخضراء لحماية السكك الحديدية من العواصف الرملية.

وتغطي الشبكات العشبية مساحة 50 مليون متر مربع على طول خط سكة حديد Hotan-Ruoqiang ، والذي تصطف أيضًا بـ 7600 هكتار من الأشجار الاصطناعية. هذا يحمي السكك الحديدية بشكل فعال ويحسن البيئة على جانبي السكك الحديدية.

ووصل القطار رقم 5818 إلى محطة سكة حديد مينفنغ الساعة 4:58 مساءً. يقع حوالي 186 كم من القسم الشمالي من المحطة البالغ طوله 264 كم في الصحراء. لهذا السبب يشعر الركاب دائمًا بوجود رمال جميلة في أفواههم.

وقال تشونج دينج جون ، كبير المهندسين في كاشجر ، إن عدد الأيام التي تشهد عواصف رملية تتجاوز 200 يومًا كل عام هناك ، مضيفًا أن أرصفة الطرق العالية والجسور الطويلة والعالية وكذلك الأنفاق العالية قد تم بناؤها كلها لإفساح المجال للرمال في حالة دفنها للمسارات.

بصرف النظر عن الفحص اليدوي ، يتم أيضًا تطبيق تقنية البيانات الضخمة لضمان التشغيل المستقر لخط حلقة السكك الحديدية الصحراوية. على سبيل المثال ، بمساعدة سيارات هندسة الجنزير ، بالإضافة إلى أجهزة فحص الدائرة المثبتة على السيارة والتي تجمع عرض المقياس وارتفاعه ، يمكن إجراء الصيانة المستهدفة.

وقال تشونج: “يمكنهم اكتشاف اختلاف صغير يصل إلى 5 ملم في ارتفاع الجنزير”.ويضخ الخط الدائري للسكك الحديدية الصحراوية الحيوية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جنوب شينجيانج ، حاملاً تطلعات الناس على طول طريقه إلى حياة أفضل.

إقرأ أيضا:-

كينيا.. أكثر من 1000تاجر يتظاهرون في نيروبي إحتجاجاً علي المنافسين الصينيين

الجزائر .. الرئيس تبون يصل إسطنبول .. وقمة مرتقبة مع أردوغان

الصين.. لم نحدد بعد إجلاء الصينين من السودان أو الابقاء عليهم

كينيا.. مفوضية الاتحاد الافريقي: قلقون ازاء العنف بالمظاهرات في كينيا”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »