اخبار افريقياأخبار عاجلةالقرن الافريقى

إثيوبيا .. قوات الأمن الإثيوبية تعتقل العشرات قبل مسيرة مناهضة للحرب

تشهد إثيوبيا خلال الساعات الأخيرة عدد من التطورات  , حيث كشفت تقارير إعلامية عن قيام قوات الأمن الإثيوبية باعتقال عشرات الأشخاص قبل انطلاق مسيرة مناهضة للحرب , فيما أصدرت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان (EHRC) بيانًا ترصد فيها الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تؤثر على المدنيين في عدد من الأقاليم الإثيوبية.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية ” بي بي سي ” أن قوات الأمن الإثيوبية اعتقلت عشرات الأشخاص قبل مسيرة مناهضة للحرب دعا إليها الناشطون وجماعات المعارضة في العاصمة أديس أبابا.

ونقلت بي بي سي عن بيان أصدرته فرقة العمل المشتركة للأمن والمخابرات الإثيوبية، إنه تم اعتقال 97 شخصا، متهمة المنظمين بالتخطيط لإثارة الفوضى في العاصمة , كما اتهمت السلطات المعتقلين بالتخطيط لشن “هجمات إرهابية” تحت ستار المظاهرات.

وأكدت بي بي سي أنه تم اعتقال أربعة على الأقل من منظمي المظاهرة , مشيره إلي ان المسيرة من المقرر أن تخرج يوم الأحد في الميدان الرئيسي في أديس أبابا ” ميدان الصليب ” .

ويقول المنظمون إنهم يريدون حث الجيش الفيدرالي الإثيوبي، الذي يشارك في عمليات أمنية في أكبر منطقتين في البلاد – أوروميا وأمهرة، على العودة إلى ثكناته.

وتصاعدت الاشتباكات المسلحة في أوروميا بعد فشل محادثات السلام بين الحكومة وجماعة جيش تحرير الأورومو المتمردة , وفي أمهرة، استمرت الاشتباكات التي اندلعت في أغسطس، مع تزايد التقارير عن غارات بطائرات بدون طيار , وقالت الحكومة الاثيوبية ”  إن المعتقلين كانوا يعملون مع الجماعات المسلحة في المنطقتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »