أخبار عاجلةشرق إفريقيا

الكونغو الديمقراطية.. تشيسكيدي يشبه رئيس رواندا بهتلر في أطماعه التوسعية

خلال حملته الانتخابية في شرق بلاده المضطرب، الكونغو الديمقراطية، شبه الرئيس فيليكس تشيسكيدي يوم الجمعة نظيره الرواندي بول كاجامي بأدولف هتلر و”أهدافه التوسعية”.

وقال فيليكس تشيسيكيدي: “سأخاطب الرئيس الرواندي بول كاجامي وأخبره بما يلي: بما أنه أراد أن يتصرف مثل أدولف هتلر من خلال تحقيق أهداف توسعية (في جمهورية الكونغو الديمقراطية)، أعدك بأن ينتهي بي الأمر مثل أدولف هتلر”. من الحشد، في مسيرة حاشدة في بوكافو، عاصمة جنوب كيفو.

تعد كيفو الجنوبية، إلى جانب شمال كيفو وإيتوري، إحدى المقاطعات الشرقية في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي عانت منذ ما يقرب من 30 عامًا من عنف الجماعات المسلحة، والتي ورث الكثير منها الحروب التي أغرقت المنطقة بالدماء بين عامي 1990 و2000.

وقد توترت العلاقات بين الكونغو الديمقراطية، ورواندا المجاورة منذ ذلك الحين، ووصلت إلى ذروتها قبل عامين مع عودة حركة التمرد M23 (“حركة 23 مارس”) في كيفو الشمالية، والتي استولى بدعم من كيغالي وفقًا للعديد من المصادر، على مساحات واسعة من أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية. مقاطعة.

قال فيليكس تشيسيكيدي: “عندما توليت السلطة كرئيس لـ الكونغو الديمقراطية ، اقترحت خطة للعيش في سلام مع جيراننا، لكن المشكلة هي أن عيون جيراننا أكبر من بطونهم، وهذا هو الحال مع زميلي “بول كاغامي.

وفي مناسبات عديدة، أدان فيليكس تشيسيكيدي  رئيس الكونغو الديمقراطية “العدوان” الرواندي “تحت ستار حركة 23 مارس”، واتهم رواندا، التي وصفها قبل بضعة أشهر بأنها “الجارة الرهيبة”، بالرغبة في احتكار الثروة، وخاصة التعدين، في شرق البلاد. الكونغو.

وقال فيليكس تشيسيكيدي، الذي تُرجمت تصريحاته بالفرنسية إلى اللغة السواحيلية (وهي لغة يتم التحدث بها في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والعديد من البلدان الأخرى): “لكن هذه المرة، التقى (بول كاغامي) بابن البلد المصمم على حماية بلاده ضد جميع أنواع العدوان الأجنبي”. دول شرق أفريقيا)، أمام آلاف الأشخاص المتجمعين في ساحة الاستقلال في بوكافو.

ويسعى فيليكس تشيسكيدي، الذي يتولى السلطة منذ يناير 2019، إلى فترة ولاية ثانية في الانتخابات المقرر إجراؤها في 20 ديسمبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويضاعف رحلاته في جميع أنحاء البلاد. وبعد جنوب كيفو، من المقرر أن يزور جوما، عاصمة مقاطعة شمال كيفو، في نهاية هذا الأسبوع.

إقرا أيضا:-

حكومة الكونغو الديمقراطية وبعثة “مونوسكو” توقعان على خطة انسحاب القوات الأممية

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء استهداف عاملين بالمجال الإنساني بشرق الكونغو الديمقراطية

رئيس هيئة الدواء المصرية يستقبل وفداً من هيئة تنظيم الأدوية بالكونغو الديمقراطية

قرعة كأس إفريقيا للأمم 2023: المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية

“الصحة العالمية”: الأزمة في شرق الكونغو الديمقراطية دمرت حياة الملايين  

رئيس « المقاولون العرب » يزور الكونغو الديمقراطية لمتابعة مشروعات الشركة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »