أخبار عاجلةاقتصاد افريقيغرب افريقيا

نيجيريا .. بدء عمل مصفاة « دانجوت » بطاقة تكرير 650 ألف برميل يومياً

أعلنت الشركة يوم السبت أن مصفاة عملاقة بناها الملياردير أليكو دانجوتي في نيجيريا تلقت أول براميل من النفط الخام، وهو “معلم مهم” في مشروع يعاني من التأخير ويهدف إلى تلبية احتياجات البلاد من الوقود بشكل كامل.

ومنذ يوم الجمعة، تم تفريغ مليون برميل من حقل أغبامي النفطي البحري، قبالة دلتا النيجر، بواسطة السفن في المصفاة الواقعة في منطقة ليكي الحرة، شرق لاجوس، العاصمة الاقتصادية في نيجيريا، وقال أليكو دانجوتي، الذي أسس مصفاة دانجوت للبترول، في بيان صدر يوم السبت: “هذا معلم مهم”، مضيفًا أن “الخطوة الكبيرة التالية ستكون توصيل منتجاتنا إلى السوق النيجيرية”.

ومن المنتظر أن تمكن عملية تكرير النفط، التي كان من المقرر إجراؤها في البداية “أواخر يوليو وأوائل أغسطس “، نيجيريا من وضع حد للنقص المتكرر في الوقود، وكذلك تحسين جودة الوقود المتداول.

تعد نيجيريا واحدة من أكبر منتجي النفط في أفريقيا

تعد نيجيريا (التي يبلغ عدد سكانها 215 مليون نسمة) واحدة من أكبر منتجي النفط في أفريقيا، ولكنها تستورد كل احتياجاتها من الوقود تقريباً بسبب تعطل مصافيها الحكومية، فضلاً عن نقص الوقود الذي يؤثر على الحياة اليومية لسكانها.

تم إطلاق هذا المشروع الصناعي الذي تبلغ قيمته أكثر من 18.5 مليار دولار (ضعف التكلفة الأولية) في عام 2013، وهو “أكبر مصفاة أحادية الخط في العالم”، وفقًا لمجموعة دانجوتي، وينبغي أن يتمتع، بكامل طاقته، بأكبر قدرة لتكرير الخام في العالم. القارة الأفريقية.

ومن المتوقع أن تقوم المنشأة بتكرير 350 ألف برميل يوميا في البداية، وترتفع إلى 650 ألف برميل عند تشغيلها بكامل طاقتها، وإنتاج الديزل ووقود الطائرات ووقود السيارات وغاز البترول المسال.

سيصل إنتاج المصفاة لـ 5 ملايين برميل في الأسابيع المقبلة.

 

تم بناء الموقع الصناعي بجوار ميناء ليكي الجديد للمياه العميقة، والذي يهدف إلى تخفيف الازدحام في ميناء لاغوس، ولكن أيضًا لتصدير بعض النفط المكرر من دانجوت إلى دول أفريقية أخرى.

ووفقا لـ: دانجوتي، في نهاية المطاف “سيكون ما لا يقل عن 40٪ من طاقة المصفاة متاحة للتصدير، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى عائدات كبيرة من النقد الأجنبي للبلاد .

إقرأ أيضا:-

أفريكسم بنك” يوقع اتفاقا لضمان “الأهلية المصرفية” لمنشأة تصنيع لقاحات في نيجيريا

نيجيريا .. مقتل 85 مواطنا في ضربة جوية للجيش النيجيري عن طريق الخطأ

نيجيريا .. مقتل 85 مواطنا في ضربة جوية للجيش النيجيري عن طريق الخطأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »