أخبار عاجلةاقتصاد افريقيغرب افريقيا

غانا.. تراجع التضخم من 35% إلى 26%

نشرت دائرة الإحصاء في غانا أن معدل التضخم انخفض إلى 26.4٪ في نوفمبر، وهو أدنى مستوى خلال 19 شهرًا. وبلغ مؤشر أسعار المستهلك (CPI) لشهر نوفمبر 2023 198.2 – مقارنة بـ 156.8 لشهر نوفمبر 2022.

وتقول دائرة الإحصاء في غانا إن تضخم أسعار الغذاء كان المساهم الرئيسي في انخفاض معدل التضخم.

وفي نوفمبر، انخفض تضخم أسعار الغذاء في غانا بنسبة 12.6% إلى 32.2%. وبلغ معدل تضخم أسعار الغذاء على أساس شهري 0.8%.

كما انخفض معدل التضخم في المواد غير الغذائية إلى 21.7%، مقابل 27.7% في أكتوبر من هذا العام، وبلغ معدل التضخم في المواد غير الغذائية 2.2% على أساس شهري.

وبلغ معدل التضخم في السلع المستوردة 27.1%، بينما بلغ معدل التضخم في السلع المنتجة محلياً 26.1%.

خمسة أقسام

سجلت خمسة أقسام معدلات تضخم أعلى من المعدل الوطني.

وهي المشروبات الكحولية والتبغ والمخدرات (39.0%)؛ العناية الشخصية والحماية الاجتماعية والسلع والخدمات المتنوعة (35.4%)؛ الأغذية والمشروبات غير الكحولية (32.2%)؛ المفروشات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الروتينية (32.2%)؛ والمطاعم وخدمات الإقامة (27.1%).

وأعلن بنك غانا (BoG) في 27 نوفمبر 2023 أنه سيحافظ على سياسته النقدية عند 30% مع استمرار تباطؤ التضخم. وكانت تلك هي المرة الثانية على التوالي التي يحافظ فيها على المعدل.

وفقا لتقرير قدمته جينيفر أمبولي من صحيفة ذا كرونيكل، وجدت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك إنجلترا الحاجة إلى إبقاء سعر الفائدة أكثر تشددا لفترة أطول، حتى يستقر التضخم بقوة على مسار هبوطي نحو الهدف المتوسط الأجل.

وقال محافظ بنك إنجلترا، وهو أيضًا رئيس اللجنة، الدكتور إرنست أديسون، مخاطبًا وسائل الإعلام إن التضخم الرئيسي استمر في التباطؤ في الأشهر القليلة الماضية، بما يتوافق مع التوقعات.

وتابع: “تشير أحدث توقعات البنك إلى أنه من المتوقع أن تستمر عملية تباطؤ التضخم، مدعومة بالموقف الحالي للسياسة النقدية المتشددة، وسعر الصرف المستقر نسبيًا وتأثيرات انحراف القاعدة”.

وأوضح كذلك أن جميع المقاييس الأساسية للتضخم وتوقعات التضخم تشير إلى الانخفاض وسيظل البنك يقظًا بشأن المخاطر التي تهدد عملية انخفاض التضخم.
مكاسب متواضعة
عند تقديم بيان ميزانية 2024 والسياسة الاقتصادية للحكومة إلى البرلمان في 15 نوفمبر 203، قال وزير المالية، كين أوفوري أتا، إن الاقتصاد بدأ في تحقيق مكاسب متواضعة.

وادعى أن التضخم في البلاد بدأ في الانخفاض لأن أداء الاقتصاد كان أفضل.

“في مراجعة منتصف العام، أبلغت مجلس النواب أننا بدأنا في تجاوز المنعطف وهذا واضح اليوم. لقد تجاوزنا المنعطف عندما بدأ التضخم في الانخفاض من 54.1% في ديسمبر 2022 إلى 35.2% في أكتوبر 2023. وقد تجاوزنا المنعطف عندما وصل النمو المتوقع بنسبة 1% إلى 3% في الربعين الأولين من هذا العام.

لقد تجاوزنا المنعطف عندما انخفضت قيمة العملة، التي كانت تحت ضغط شديد على مدى العامين الماضيين، بنسبة متواضعة بلغت 6.4 في المائة في الأشهر التسعة الماضية مقارنة بـ 53.3 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2022.

“إن أداء السيدي هو أيضًا انعكاس لعودة الثقة، وتحسن الإيرادات، وأن التعافي حقيقي بالفعل وسيبقى. لقد تجاوزنا المنعطف عندما عادت الشركات إلى سوق العمل لتوظيف العمال، وقد تجاوزنا المنعطف عندما بدأت الصناعة المصرفية في تسجيل وتحقيق نمو في الأرباح بعد خصم الضرائب بقيمة 6.2 مليار جنيه إسترليني في هذا النصف من العام.

إقرأ أيضا:-

  غانا.. أنفقت 2.6 مليار دولار لاستيراد 14 منتجاً منها الشعر المستعار في 2021

غانا: إنشاء صندوق عالمي لتعويضات عبودية 12 مليون إفريقي

غانا.. التجارة مع الصين تسجل رقما قياسيا بلغ 10.2 مليار دولار أمريكي

الأشانتي..مملكة الذهب وكوفي أنان ومعقل فريق “كوتوكو” بطل إفريقيا 1983في غانا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »