أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. أول تعليق من أمين عام الأمم المتحدة علي أحداث ” ود مدني “

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش عن بالغ القلق إزاء التقارير التي أفادت بوقوع قتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة في السودان .

وقال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، ” إن المدينة كانت بمثابة مركز للعمليات الإنسانية منذ بداية الصراع ولم تتأثر بشكل مباشر بالصراع حتى اندلاع هذا القتال الأخير.

ونبّه إلى أن التصعيد المستمر للعنف في السودان يعد أمرا مدمرا للبلاد وكذلك للمنطقة، وجدد الدعوة للقوات المسلحة السودانية ولقوات الدعم السريع إلى وقف القتال فورا والالتزام بوقف دائم للأعمال العدائية. كما حث الطرفين على التقيد بالتزاماتهما بموجب القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

 الوضع الإنساني

على الصعيد الإنساني، قال دوجاريك إن البعثات الإنسانية الميدانية داخل ولاية الجزيرة ومنها لا تزال معلقة. ونقل تحذير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من تعرض توزيع المساعدات على مليوني شخص – أي حوالي ثلث سكان الولاية– إلى الخطر في حال استمرار القتال.

وقال دوجاريك ” إن منظمات الإغاثة قلّصت من وجودها في ود مدني بسبب القتال – حيث انتقل موظفوها إلى الدول المجاورة لكنهم على استعداد للعودة بمجرد أن يسمح الوضع الأمني بذلك، حسبما قال.

وأوضح أن عمال الإغاثة يشعرون بالقلق إزاء خطر النهب وتدمير المستودعات والإمدادات الإنسانية. وأشار دوجاريك إلى التقارير الأولية الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة والتي أفادت بفرار ما لا يقل عن ربع مليون شخص من ولاية الجزيرة.

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة بالسودان أعلنت عن قيامها بالتحقيق في انسحاب الفرقة الأولى من مدينة مدني عاصمة ولاية الجزيرة.
وقال الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة السودانية، في بيان اليوم: “انسحبت يوم أمس الإثنين قوات رئاسة الفرقة الأولى من مدينة مدني”، مضيفا: “يجري التحقيق في الأسباب والملابسات التي أدت لانسحاب القوات من مواقعها شأن بقية المناطق العسكرية، وسيتم رفع نتائج التحقيق فور الإنتهاء منها لجهات الاختصاص ومن ثم إعلان الحقائق للرأي العام”.

إقرأ المزيد :

السودان .. الجيش يحقق في أسباب انسحاب قوات رئاسة الفرقة الأولي من ود مدني 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »