اخبار افريقياالقرن الافريقى

رواندا..وفاة صحفي ولجنة حماية الصحفيين تطالب بتحقيق شفاف

قالت الشرطة الرواندية إن الصحفي جون ويليام قتل مؤخرا في حادث مروري في كيغالي.

قالت لجنة حمايةالصحفيين يوم الخميس إن السلطات الرواندية يجب أن تقدم رواية موثوقة عن الظروف المحيطة بوفاة الصحفي جون ويليامز نتوالي.

وقالت الشرطة إن نتوالي قُتل في ساعة مبكرة من صباح يوم 18 يناير في العاصمة كيغالي ، بعد أن اصطدمت سيارة بدراجة أجرة كان يستقلها ، بحسب تقارير إخبارية ، قالت إن الشرطة ألقت القبض على سائق تلك السيارة.

وقدم نتوالي تقريرًا نقديًا عن قضايا الحوكمة وحقوق الإنسان في رواندا على منفذ Pax TV-Ireme News الذي يقع على موقع YouTube ، والذي أسسه ، وعمل كمحرر في صحيفة The Chronicles المملوكة للقطاع الخاص. وبحسب تقارير إخبارية ، فقد تلقى تهديدات متكررة بسبب عمله .

بعد وفاته ، نقلت هيومن رايتس ووتش عن أحد أصدقاء الصحفي قوله إن نتوالي نجا من “حوادث مفبركة” في كيغالي. ونقلت بي بي سي عن أحد الحاضرين في جنازة نتوالي قوله إن مجهولين حاولوا في السابق اصطدام دراجة نارية كان الصحفي يستقلها.

وقالت منسقة برنامج أفريقيا لدى لجنة حماية الصحفيين ، أنجيلا كوينتال ، في نيويورك: “بالنظر إلى التهديدات المتكررة والخطيرة التي واجهها جون ويليامز نتوالي بسبب عمله الصحفي ، فإن على رواندا واجب تقديم تفسير موثوق لوفاته”. “المعلومات الحالية المتاحة حول حالته تترك العديد من الأسئلة دون إجابة .

كما يجب على السلطات السماح بمشاركة خبراء الأمم المتحدة والمفوضية الأفريقية في عمليات القتل خارج نطاق القضاء في التحقيق لتعزيز مصداقيته “.

قبل أيام قليلة من وفاته ، بث نتوالي تقريرًا على قناة Pax TV-Ireme News ، التي لديها حوالي 30 ألف متابع على موقع يوتيوب ، حول سجن مؤسس The Chronicles كريستوفر كايومبا ، وهو سياسي رواندي أيضًا.

كما غطي نتوالي مؤخرًا محنة السجناء السياسيين في رواندا، والمزاعم بأن مستخدمي YouTube المعتقلين قد تعرضوا للتعذيب خلف القضبان.

جاء في تقرير هيومن رايتس ووتش أن نتوالي أخبر المنظمة في يونيو 2022 أن أعضاء في جهاز المخابرات الرواندي أمروه بـ “تغيير نبرة صوتك” وإلا “سيرى ما سيحدث”.

عندما طُلب من المتحدث باسم الحكومة الرواندية يولاندي ماكولو التعليق على الأمر ، أرسل إلى لجنة حماية الصحفيين رابطًا إلى تغريدة قال فيها إن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في حوادث سيارات الأجرة بالدراجات النارية في كانون الثاني (يناير) ، وأن “التلميحات التي لا أساس لها” لم تساعد القضية.

نقلت إذاعة صوت أمريكا الممولة من الكونجرس الأمريكي عن صحفي محلي قوله إنه كان مع نتوالي مساء يوم 17 يناير / كانون الثاني ، وأن نتوالي بدت حذرة وخائفة من التعرض للمراقبة.

في مقابلة منفصلة مع VOA ، قالت أرملة نتوالي إنها رأته آخر مرة بعد ظهر يوم 17 يناير / كانون الثاني ، وأرسل لها رسالة نصية في ذلك المساء قائلاً إنه كان على دراجة نارية ، لكن تعذر الوصول إليها بعد إرسال تلك الرسالة.

عندما اتصلت لجنة حماية الصحفيين بالشرطة الوطنية الرواندية للتعليق عبر تطبيق المراسلة ، قال أحد الممثلين إن الشرطة لا يمكنها التعليق لأن القضية قد أُحيلت إلى المدعين العامين. قامت لجنة حماية الصحفيين بإرسال بريد إلكتروني للهيئة الوطنية للنيابة العامة للتعليق وأرسلت استفسارات عبر تطبيق الرسائل ، لكنها لم تتلق أي ردود.

كما بعثت لجنة حماية الصحفيين بالبريد الإلكتروني لوزارة الداخلية الرواندية للتعليق لكنها لم تتلق أي رد.

احتجزت السلطات نتوالي في السابق لمدة 10 أيام في عام 2007 بسبب تغطيته لأحداث مرتبطة بالإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 واحتجزته مرة أخرى في 2016 بتهم اغتصاب ، تم إسقاطها لاحقًا والتي قال الصحفي إنها انتقامًا لعمله الاستقصائي.

إقرأ أيضا :-
طعن قضائي ضد خطة بريطانيا إرسال المهاجرين إلى رواندا

 رواندا تحتفل بالذكرى الستين لعضوية الأمم المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »